سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر 2023

مارس 29, 2023
مارس 29, 2023 admin

سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر 2023

 

لم يعد العقم وتأخر الإنجاب مشكلة منعدمة الحلول بعد الآن، ويرجع الفضل في ذلك إلى التطور الطبي، والذي ساعد في ظهور بعض العمليات التي تساهم في علاج هذه المشكلة، أبرزها عملية التلقيح الصناعي، وهو ما يفسر  زيادة البحث عن سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر، لما حققه من نتائج إيجابية، أدخلت السعادة والسرور في قلوب الكثيرين.

لهذا قمنا بتوفير أدق التفاصيل عن طبيعة عملية التلقيح الصناعي، و خطوات التلقيح الصناعي بالصور، و مميزاته، بالإضافة إلى أعراض نجاح العملية، وأسباب فشل الإجراء كذلك، علاوًة على شروط التلقيح الصناعي ونسبة نجاحه، كذلك بعض الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين ممن يرغبون في القيام بهذا الإجراء.

سعر عملية التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي

“ما هو التلقيح الصناعي؟” عملية التلقيح الصناعي تُسمى بالانجليزي عملية ivf، وهي عملية تقوم على مساعدة الزوجين على التخلص من المشاكل التي تعيق الحمل، وذلك من خلال إدخال الحيوانات المنوية صناعيًا داخل الرحم بشكل مباشر، بواسطة إبر طبية دقيقة للغاية، تعمل على توصيل الحيوانات المنوية إلى البويضات الناضجة داخل الرحم، حتى تقوم بعملية التخصيب بشكل طبيعي.

 

مميزات عملية ivf

سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر ليست هي الميزة الوحيدة، فعلى الرغم من كون تكلفة العملية في المتناول، إلا أنها كذلك تشمل العديد من الفوائد والمميزات، يجعلها تتفوق على غيرها من الإجراءات التقليدية المتبعة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، وتشمل مميزات عملية ivf على الآتي:

  • زيادة فرص الحمل من خلال تنشيط المبيض على إنتاج بويضات ناضجة.
  • التعرف على الوقت المناسب لعملية التخصيب، وذلك بمراقبة نمو البويضات ونضجها.
  • الكشف عن المشاكل التي تعيق الحمل وعلاجها.

شروط التلقيح الصناعي

يعتمد الكثيرون على عملية التلقيح الصناعي نتيجة تأخر الإنجاب لفترة طويلة، وهو ما يشير إلى وجود سبب مرضي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، وتشمل شروط التلقيح الصناعي بشكل أكثر تفصيلًا على الحالات التالية:

  • الإصابة بأمراض تمنع وصول الحيوانات المنوية، مثل ضيق عنق الرحم أو سمك المخاط الموجود في عنق الرحم.
  • ضعف جودة البويضات، وعدم قدرة المبيض على إنتاج بويضات صالحة لعملية التخصيب.
  • الإصابة بعدوى شديدة في قناتي فالوب، مثل مرض السيلان أو عدوى الكلاميديا.
  • وجود بعض الأورام الليفية بالرحم.
  • قلة إنتاج الحيوانات المنوية للرجل، أو ضعف كفاءتها من حيث عدم القدرة على الوصول إلى البويضات.
  • الإصابة بالعقم دون وجود أسباب وجيهة وعلمية.

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

يوجد نوعان أساسيان لعملية التلقيح الصناعي، الأولى هي التلقيح داخل الرحم مباشرًة، والثانية هي التلقيح في المعمل، وهذا هو معنى ivf تحديدًا، وكل نوع له خطواته وفرص نجاحه، إضافة إلى أن سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر يختلف من الطريقة الأولى إلى الثانية، وفي السطور التالية نتعرف على طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل:

التلقيح داخل الرحم

يعتبر التلقيح داخل الرحم هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الوقت الحالي، نظرًا لسهولة إجرائه، إذ يقوم أخذ الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، وحقنها داخل الرحم في وقت التبويض، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الحيوانات المنوية صالحة للتخصيب، وذلك يتم من خلال استخراجها ووضعها في طبق معملي، ويتم التخلص من النطاف ذات الجودة الضعيفة.

الجدير بالذكر أن اختيار الحيوانات المنوية الصالحة لعملية التخصيب ليست هي المقياس الوحيد لنجاح التلقيح الصناعي، وإنما كذلك حسن اختيار الوقت المناسب لحقن الحيوانات المنوية يساهم في ارتفاع أسهم نجاح العملية، إذ ينبغي التأكد من وجود بويضات صالحة للتخصيب، وذلك من خلال استخدام الأدوية المحفزة للمبيض، وبعد يومين يقوم الطبيب المعالج بالكشف عن مدى استجابة المبيض، وعند التأكد من وجود بويضات كاملة النضج، يتم حقن الحيوانات المنوية على الفور.

التلقيح في المختبر

يُطلق عليه كذلك عملية أطفال الأنابيب أو الاخصاب خارج الرحم، ويقل اللجوء إليها مقارنة بالحقن المباشر في الرحم نتيجة صعوبة خطواتها، إذ تقوم على استخراج البويضات كاملة النضج من الرحم عبر المهبل، وإضافتها إلى وعاء طبي يحمل بعضًا من الحيوانات المنوية، وتتم عملية التخصيب بشكل طبيعي، وبعدها يتم حقنها مرة أخرى داخل الرحم، في عملية تُسمى إرجاع الأجنة.

واحدة من الأسباب التي تدفع الكثير من الأطباء – ومنهم الدكتور أيمن نجم – إلى اللجوء إلى النوع الأول هي طول مدة عملية التلقيح داخل المختبر، إذ تتم في غضون 4 أسابيع كاملة، يتخللها مجموعة من الخطوات والمراحل الصعبة والمعقدة، والتي نتولى شرحها في السطور التالية.

مراحل عملية التلقيح داخل المختبر ivf

تشمل عملية التلقيح الصناعي داخل المختبر أو كما يُطل عليها عملية أطفال الأنابيب على مجموعة من المراحل والخطوات، والتي تتمثل تفصيلًا في الآتي:

1- إجراء الفحوصات الطبية

يقوم الدكتور أيمن بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكلا الزوجين؛ لمعرفة الأسباب المؤثرة في تأخر الإنجاب، كذلك الكشف عن مخزون البويضات الموجود لدى المرأة، ومدى كفاءته، ومعرفة الأدوية المناسبة التي سيستجيب إلى المبيض، وفحص الرحم بالكامل؛ للتأكد من قابلية إرجاع الأجنة في مراحل التلقيح الصناعي الأخيرة.

كما يقوم بالكشف عن جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل، وعددها وجودتها، والعوامل التي تؤثر في إنتاج حيوانات منوية قادرة على تخصيب البويضات، ومن ثم حدوث الحمل. الجدير بالذكر أن هذه الخطوة التحضيرية من العوامل المؤثرة في تحديد سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر.

2- تحفيز المبيض

ثاني خطوات العملية هي تحفيز المبيض على إنتاج بويضات عالية الجودة، تصلح لعملية التخصيب، وذلك من خلال منح المريضة بعض الأدوية الهرمونية التي تساعد على تحفيز المبيض، وتجهيز الرحم لاستقبال الجنين. الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تستمر لمدة أسبوعين، ومن خلال الموجات الصوتية، يستطيع الدكتور أيمن الكشف عما إذا أنتج المبيض بويضات صالحة للتخصيب أم لا.

3- حصد البويضات

في حال نجحت الأدوية المحفزة في تحقيق نتيجة إيجابية بتوفير بويضات كاملة النضج، يتم سحبها من خلال إبرة دقيقة للغاية، يتم وضع طرفها داخل المهبل، والطرف الآخر في جهاز شفط، يعمل على سحب تلك البويضات، وتتم هذه العملية بعد يومين من التأكد من توافر بويضات صالحة للتخصيب.

4- الإخصاب

في مرحلة الإخصاب، يقوم الدكتور أيمن بوضع البويضات التي تم استخراجها في وعاء طبي، يحتوي كذلك على عينة من الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، وعادًة ما يتم سحب أكثر من 3 بويضات؛ لزيادة فرص الحمل، وفي الحالات الطبيعية، يمكن سحب بويضة واحدة.

5- إرجاع الأجنة

بعد حدوث التلقيح الصناعي بـ 5 أيام، يقوم الدكتور أيمن بإعادة زرع الأجنة داخل الرحم مرة أخرى، ويبدأ بمتابعة حالة المريضة، للكشف عن نجاح العملية من عدمه، وعادًة ما يستغرق الحمل من 7 إلى 10 أيام حتى تبدأ أعراض الحمل بالظهور من سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر.

السن المناسب للتلقيح الصناعي

يشير الدكتور أيمن نجم إلى أن السن المناسب للتلقيح الصناعي بحد أقصى هو 35 عامًا، فكلما قل عمر المرأة تحديدًا عن المذكور سلفًا، زادت نسبة نجاح العملية، في حين تقل إمكانية حدوث حمل كلما زاد العمر عن 35 عامًأ، وفي سطور لاحقة، نتعرف بالتفصيل على نسب نجاح عملية التلقيح الصناعي مقارنة بعمر المرأة.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

ربما يكون سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر إحدى عوامل نجاح العملية، فقد يتجه البعض إلى طبيب ليس على درجة كافية من الخبرة والكفاءة، لمجرد قيامه بهذا الإجراء بمقابل مادي ضئيل، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى فشل العملية، وإصابة كلا الزوجين بإحباط شديد.

ولهذا ننصح بالاستعانة بالدكتور أيمن نجم، أحد أبرز الأطباء المتخصصين في علاج الخصوبة، والذي يضمن تحقيق نتائج إيجابية، بفضل اعتماده على أحدث التقنيات والأدوات الطبية، وبمقابل مادي يعتبر في المتناول.

أما العامل الأساسي في نجاح عملية التلقيح الصناعي فهو عمر المرأة، إذ يقع على عاتقه نسبة كبيرة من حدوث الحمل، وذلك على النحو التالي:

  • أقل من 35 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 54%.
  • أقل من عمر 35 وحتى 37 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 42%.
  • أقل من عمر 38 وحتى 40 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 26%.
  • أقل من عمر 41 وحتى 42 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 13%.
  • أكبر من 42 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 3%.

كم تستغرق البويضة للوصول الى قناة فالوب

بخلاف التساؤلات التي تتردد لدى الكثيرين عن سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر، يظهر تساؤلًا جديدًا بالأفق، وهو كم تستغرق البويضة للوصول الى قناة فالوب؟ ويجيب الدكتور أيمن عن هذا السؤال قائلًا “تصل البويضة إلى قناة فالوب في غضون 30 دقيقة، وتظهر آثار عملية الوصول تلك في معاناة المريضة من بعض التقلصات والآلام بمنطقة البطن والرحم سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر. 

اعراض حمل التلقيح الصناعي

بالتأكيد رغبة أي أمراة أن تكون حامل من التلقيح الصناعي مباشرة، ويعتبر هذا حق أصيل بعد تخطيها العديد من المراحل المختلفة، من أجل الوصول إلى الهدف الأسمى، وهو الحمل، وتشمل اعراض حمل التلقيح الصناعي على الآتي:

  1. الإصابة بنزيف وإفرازات مهبلية بسيطة، وهذا يعود إلى انغراس الجنين داخل بطانة الرحم، ويعتبر هذا من اعراض نجاح التلقيح الصناعي من اول يوم.
  2. تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، وذلك في حالة تم غرس الجنين قبل موعد الدورة الطبيعي بيوم واحد، وهذا دليل قوي على نجاح العملية وحدوث حمل.
  3. الإصابة بانتفاخ البطن، وهذا يرجع إلى زيادة مستوى هرمون البروجستيرون بالجسم، حيث يقلل من كفاءة الجهاز الهضمي، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ البطن على غير المعتاد.
  4. كثرة التبول خاصًة في أوقات الليل، بالإضافة إلى ضعف القدرة على التحكم في المثانة، وهذا نتيجة زيادة كمية السوائل بالدم، وهو ما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول.

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

اعراض نجاح العملية لا تقتصر بالظهور فقط بعد الإجراء مباشرًة، وإنما كذلك يمكن أن تظهر بعد يومين، وربما تكون الأعراض ذاتها، أو يصاحبها بعض الأعراض الجديدة، وتشمل علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين على الآتي:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتعتبر من الأعراض القوية التي تشير إلى نجاح العملية، أما في حالة انخفاض درجة الحرارة أو ثباتها، فهذا يرجح فشل العملية.
  2. الشعور بالدوخة والغثيان، وهذا ناتج عن نشاط الجنين داخل الرحم، كذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة الأدوية الطبية المختلفة، والتي تناولتها المريضة قبل العملية.
  3. تغير ملحوظ في الثدي، ويشمل هذا التغيّر احتقان واحمرار شديد، يصحبه ألم قوي عند لمس أحد الثديين، وينتج ذلك عن ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين والبروجستيرون بالدم، واحتباس السوائل بالجسم، خاصًة في منطقة الثدي، وهو ما يفسر كذلك زيادة الحاجة إلى التبول.

اعراض فشل التلقيح الصناعي

أحيانًا قد تُظهر عملية التلقيح الصناعي وجهها الآخر لكلا الزوجين، وتظل مشكلة تأخر الإنجاب قائمة، فعلى الرغم من اتباع كافة الخطوات السابق ذكرها، تبقى احتمالية فشل العملية قائمًا، حتى وإن كان ذلك بنسبة ضئيلة، ويظهر ذلك في مجموعة من الأعراض التي يصعب التغافل عنها، وتشمل اعراض فشل التلقيح الصناعي على الآتي:

  • الشعور الدائم بالجوع.
  • تصلب في منطقة الثدي.
  • الشعور بآلام في المفاصل.
  • تورم كلتا اليدين والقدمين.
  • الإصابة بالأرق واضطراب النوم.
  • الميل إلى العزلة والاكتئاب.
  • زيادة التوتر والقلق.
  • ظهور بقع على اليدين.

بخلاف هذه الأعراض سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر، يمكن الإشارة إلى أن عدم ظهور أيًا عن علامات نجاح عملية التلقيح الصناعي يعتبر إشارة قوية على فشل العملية.

اسباب فشل التلقيح الصناعي

كما كان سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر إحدى عوامل نجاح الإجراء، بالتأكيد هو من ضمن اسباب فشل التلقيح الصناعي، خاصًة وأنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاعتماد على طبيب ليس على درجة كبيرة من الخبرة والمهنية، فضلًا عن المراكز التي تزعم قدرتها على علاج مشاكل الخصوبة وتأخر الإنجاب والعقم، كذلك تضم أسباب فشل عملية التلقيح قائمة طويلة، يمكن الحديث عنها تفصيلًا في التالي:

1- التقدم في العمر

يرتبط العمر ارتباطًا وثيقًا بنجاح العملية، وهو ما أشرنا إليه مسبقًا، فكلما تخطى عمر المريضة حاجز الـ 35 عامًا، انخفضت فرص حدوث الحمل، وهذا يرجع إلى انخفاض مخزون البويضات لديها، وعدم قدرة المبيض على إنتاج بويضات ناضجة، حتى مع تناول الأدوية الهرمونية الخاصة بتنشيط المبيض.

كذلك يؤثر عامل السن في القدرة على إنجاب طفل سليم ومعافى، فعلى الرغم من نجاح عملية غرس الجنين، إلا أنه قد يولد بتشوهات خلقية، أو يمكن أن تتعرض الأم للإجهاض في مرحلة مبكرة من مراحل الحمل.

2- ضعف المبايض

ضعف المبايض من أبرز المشاكل التي تعيق نجاح العملية، فالأمر لا يقتصر على عمر المريضة فقط، وإنما يمكن أن تتأثر المبايض بمشكلة ما، تمنعها من الاستجابة للمحفزات والأدوية الهرمونية، وهو ما يؤدي إلى عدم إنتاج بويضات صالحة للتخصيب.

3- عدم انغراس الجنين بالرحم

انغراس الجنين بالرحم خطوة أساسية في نجاح عملية ivf، وبالتالي فإن عدم القدرة على دخول البويضة الملقحة إلى الرحم يعني فشل العملية بأكملها، وهذا يرجع إلى الإصابة بتكيسات المبيض، أو بعض الأمراض الحميدة، أو ضعف تدفق الدم، نتيجة التوتر والضغط المبالغ فيه.

4- نمط الحياة الغير صحي

يؤثر نمط حياة كلا الزوجين على نجاح العملية وكذلك فشلها، فإن التغذية السليمة والحفاظ على الوزن وممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل دوري بالإضافة إلى شرب السوائل باستمرار، من شأنه أن يساعد في نجاح عملية التلقيح الصناعي، حيث يقوم بتنظيم عملية الإباضة، وتكوين بويضات وحيوانات منوية عالية الجودة والكفاءة.

على الجانب الآخر، فإن الاعتياد على العادات السلبية مثل التدخين وشرب الكحوليات وتناول الأطعمة المجهولة المصدر وشرب المشروبات الغازية من شأنه الإضرار بطرفي العملية، البويضات والحيوانات المنوية، وهذا بالطبع يؤثر على العملية ككل، فضلًأ عن اضطراب النوم والقلق والتوتر الزائد.

5- ضعف استجابة بطانة الرحم

يمكن أن تتسبب بطانة الرحم في عدم نجاح عملية التلقيح الصناعي، وذلك نتيجة الإصابة بتليفات أو التصاقات داخل الرحم، فضلًا عن هشاشة بطانة الرحم، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الالتهابات أو العدوى.

6- موت البويضة بعد التلقيح

أحيانًا قد ينجح تلقيح البويضة، وهو ما يشير إلى إمكانية حدوث حمل، ولكن عند إعادة زرع الجنين بالرحم، تموت البويضة، ولا تتطور إلى جنين، وتلتصق بجدار الرحم، ويُطلق عليه الأطباء الحمل اللاجنيني، أو كيس الحمل الفارغ، وترجع اسباب موت البويضة بعد التلقيح إلى الآتي:

  • وجود خلل في الكروموسومات التي تحمل الجينات، وهو ما يؤدي إلى تلف البويضة أو الحيوانات المنوية.
  • انقسام البويضة بشكل غير مألوف، ما يترتب عليه عدم قدرة الجنين على التطور والنمو.

غالبًا ما تظهر بعض العلامات التي تشير إلى موت البويضة بعد نجاح عملية التلقيح، وتتمثل في الشعور بتقلصات وآلام شديدة يصعب تحملها في منطقة البطن والحوض، بالإضافة إلى الإصابة بنزيف مهبلي شديد، كذلك نزول دم حيض كثيف، وذلك على عكس المعتاد أثناء الدورة الشهرية و سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر.

عمر البويضة الجاهزة للاخصاب

بذكر اسباب موت البويضة بعد نجاح التلقيح، يظهر سؤالًا محيرًا لدى البعض، وهو كم عمر البويضة الجاهزة للاخصاب؟، ويجيب الدكتور أيمن أن عمر البويضة لا يتعدى الـ 24 ساعة بعد الخروج من عنق الرحم، بمعنى آخر أنه يجب أن تتم عملية التلقيح مع الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج في تلك المدة، ولهذا فإن أي تأخير قد يؤدي إلى تلف البويضات و سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر 13000 جنيه.

متى افحص بعد التلقيح الصناعي؟

“متى افحص بعد التلقيح الصناعي؟” يتم إجراء الفحص المتعلق بإمكانية الحمل بعد مرور أسبوعين على الأقل من إجراء عملية التلقيح الصناعي، فالفحص المبكر قد يؤدي إلى نتائج كاذبة، خاصًة وأن الأدوية الهرمونية المساعدة على تحفيز المبايض لا يزال تأثيرها بالجسم، وهو ما قد يعطي بعض النتائج الخاطئة عن الحمل، لهذا ينبغي التريث وانتظار وقت كافٍ قبل إجراء فحص التلقيح الصناعي للحمل.

متى يحدث الحمل بعد التلقيح الصناعي؟

“متى يحدث الحمل بعد التلقيح الصناعي؟” عادًة ما يحدث الحمل بعد عملية التلقيح الصناعي بعد أسبوعين من القيام بهذا الإجراء، وذلك في ظل المعاناة من بعض الأعراض التي سبق ذكرها، ولكن ينبغي أخذ الوقت الكافي قبل فحص نتائج العملية، وذلك للحصول على نتائج دقيقة.

هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟

“هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة؟” الإجابة نعم، فحركة الحيوانات المنوية ليست عامل أساسي في تلقيح البويضة، إذ يتم استخراج الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، ووضعها في وعاء طبي يحمل بويضات الزوجة، لتبدأ عملية التخصيب من تلقاء نفسها، ثم يقوم الطبيب المعالج بإعادة زرع الجنين مرة أخرى داخل الرحم.

الجدير بالذكر أن ضعف حركة الحيوانات المنوية قد يسبب العقم، وذلك عند محاولة الحمل بالطرق الطبيعية، نظرًا لعدم قدرة الحيوانات المنوية على عبور عنق الرحم، والوصول إلى البويضات الناضجة، ما يتسبب في تأخر الحمل و سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر.

سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر

يتحدد سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر وفقًا للعديد من العوامل، والتي تلعب دورًا مهمًا ليس فقط في تحديد تكلفة التلقيح الصناعي في مصر، بل كذلك في غيرها من العمليات الجراحية الأخرى، وتشمل هذه العوامل على الآتي:

  1. خبرة الطبيب المعالج، ومدى قدرته على علاج أكثر الحالات صعوبًة وتعقيدًا، ومما سبق ذكره يمكن القول أن الدكتور أيمن نجم هو الخيار المثالي لعلاج مشاكل تأخر الإنجاب، وإجراء عمليات التلقيح الصناعي.
  2. الخطة العلاجية والاستعدادات التي تسبق العملية، فحالات المرضى مختلفة وليست متشابهة، وهذا بدوره يؤدي إلى اختلاف الأدوية الهرمونية والفحوصات والإجراءات التي يجب اتخاذها بين كل مريض وآخر.
  3. المستشفى أو المركز الذي سيتم إجراء العملية به، إذ يجب أن يكون على درجة عالية من النظافة والتعقيم، فضلًا عن توافر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية؛ لضمان الحصول على أفضل النتائج.

تكلفة التلقيح الصناعي

تتراوح تكلفة التلقيح الصناعي في مصر ما بين 12000 الي 25000 جنيه، ويرجع هذا التفاوت نتيجة العوامل السابق ذكرها، كما أن هذا السعر لا يشمل خطة العلاج بعد إجراء العملية، خاصًة مع احتياج كلا الطرفين – الزوج والزوجة – إلى الالتزام بتناول بعض الأدوية، بالإضافة إلى السير وفقًا لنظام غذائي محدد.

تجربتي مع التلقيح الصناعي بالتفصيل

وبعد عرض كافة التفاصيل التفاصيل المتعلقة بعملية ivf، ننتقل في الأخير إلى إحدى التجارب التي خضعت لعملية التلقيح، والتي رغبت في نشر تجربتها لمساعدة السيدات وكذلك الرجال على اتخاذ مثل هذه الخطوة، والتي يعتقد البعض بأنها صعبة وغير مضمونة و سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر.

وتقول إحدى السيدات عن تجربتها “تجربتي مع التلقيح الصناعي بالتفصيل كانت مذهلة، فقد عانيت من تأخر الإنجاب 3 سنوات كاملة، وقمت بتجربة كل الطرق والوسائل التي تساعد في حدوث الحمل، ولكن لم تجدِ نفعًا، إلى أن توصلت أخيرًا إلى عملية التلقيح الصناعي، واتخذت قرارًا أنا وزوجي بالخضوع لها؛ أملًا في تحقيق حلم الحمل والولادة”.

وأكملت قائلة “بحثت طويًلا عن دكتور متخصص في هذا المجال، واستعنت بالدكتور أيمن نجم بعد ترشيح الكثيرين ممن استطاعوا حل مشكلة تأخر الإنجاب على يديه، وبالفعل قمت بزيارته، وقام بعمل الفحوصات اللازمة، ونصحني بتناول بعض الأدوية المحفزة للمبيض، وبعد مرور بضعة أيام، قام من خلالها بسحب البويضات الناضجة والحيوانات المنوية وتلقيحها، زفّ إليّ الخبر السعيد، وهو ناجح العملية وحدوث الحمل”.

وفي النهاية، وبعد التعرف على سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر، والكشف عن الإجراءات والخطوات الخاصة بهذا الإجراء، يمكن القول أن تأخر الإنجاب لم تعد مشكلة كما كانت في السابق، خاصًة مع وجود أطباء متخصصين مثل الدكتور أيمن نجم، والذين يبذلون قصارى جهدهم في معرفة كافة التطورات التي تطرأ على علم الأجِنة، والقيام بتنفيذها على أرض الواقع، من أجل الحصول على نتائج إيجابية، تفوق توقعات أصحابها.

اقرأ ايضا:

الحقن المجهري

تجميد الاجنة

تجميد البويضات

منظار الرحم

الولادة القيصيرية بدون الم

عملية تحديد نوع الجنين

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم