اسأل عن تكلفة عملية الحقن المجهري في مصر 2023

ديسمبر 24, 2023
ديسمبر 24, 2023 admin

انتشرت مؤخرًا عمليات الحقن المجهري بصورة متزايدة، وذلك في ظل معاناة الكثير من الأزواج من تأخر الإنجاب، وهو ما دفعهم إلى البحث عن تكلفة الحقن المجهري في مصر، باعتباره الحل الأمثل والأكثر فاعليًة لحل مشاكل الخصوبة، وفي مقالنا التالي سنتعرف سويًا عن ماهية عملية الحقن، المميزات والعيوب، طريقة الحقن المجهري، الأسعار، كيفية حساب الحمل بعد العملية، بالإضافة إلى أفضل طبيب ومركز طبي لهذا الإجراء. 

عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري من أحدث الإجراءات المتبعة لعلاج العقم عند الأزواج، ومساعدتهم على الإنجاب، وذلك في حال فشل العلاقة الزوجية، أو معاناة أحد الطرفين من مشكلة تمنع الحمل، وتشمل عملية الحقن المجهري على العديد من الخطوات والمراحل، والتي سنتحدث عنها باستفاضة لاحقًا.

تكلفة الحقن المجهري

الحقن المجهري بالتفصيل

عملية الحقن المجهري بالتفصيل هو إجراء يتم في معامل علاج الخصوبه وتأخر الإنجاب، إذ يتم تلقيح بويضة ناضجة بالحيوان المنوي، باستخدام إبرة رفيعة للغاية، ويتميز هذا الإجراء بكونه الأفضل والأكثر فاعليًة وأمانًا عن غيره، لعلاج مشاكل العقم وتأخر الإنجاب، كما أن تكلفة الحقن المجهري في مصر تعتبر في المتناول.

كيف تتم عملية الحقن المجهري؟

“كيف تتم عملية الحقن المجهري؟” واحدة من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين بخلاف “كم تكلفة الحقن المجهري؟” ويمكن الإشارة إلى أن هذا الإجراء يمر بالعديد من الخطوات المهمة، تشمل أولًا تحفيز المبيض على إنتاج البويضات، ثم استخراج البويضات الناضجة وجمع الحيوانات المنوية، وأخيرًا تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وإعادة زرع البويضة داخل رحم الأم.

شروط عملية الحقن المجهري

قد يكون تأخر الإنجاب ناتج عن بعض الأسباب الطبيعية والمألوفة، لهذا وضع الأطباء مجموعة من الشروط والمعايير لإجراء العملية، لعل أكثرها هي عبارة عن أمراض أو مشاكل صحية يعاني منها كلا الطرفين، وتشمل شروط عملية الحقن المجهري على الآتي:

  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • ارتفاع نسبة الخلايا الميتة بالحيوان المنوي.
  • ضعف جودة الحيوانات المنوية، وعدم قدرتها على اختراق الطبقة الخارجية للبويضة.
  • إصابة العضو التناسلي للرجل بانسداد يمنع خروج الحيوانات المنوية.
  • المعاناة من تكيس المبايض.
  • الإصابة بانسداد في قناة الفالوب.
  • ضعف إنتاج البويضات.

خطوات الحقن المجهري

تمر تلك العملية بمجموعة من الخطوات المتتابعة، حتى يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، ويتم وضعها في رحم الأم أو قناة الفالوب، وعلى أساسها يتم تحديد تكلفة الحقن المجهري في مصر، وتتمثل مراحل الحقن المجهري في الآتي:

1- تحفيز الإباضة

تشمل المرحلة الأولى من هذا الإجراء على تحفيز المبيض على إنتاج بويضات مخصبة، من خلال هرمون الغونادوتروبين، ويتم مراقبة البويضات قبل جمعها على مدار أسبوعين كاملين، في الأسبوع الأول يبدأ الطبيب المعالج بفحص هرمون الإستروجين بالدم، ومراقبة نضج البويضات بواسطة الموجات فوق الصوتية.

أما في الأسبوع الثاني، يقوم الطبيب المعالج بتعديل جرعات الأدوية، بناءًا على نتائج الفحوصات الطبية التي أُجريت على المريضة، وإذا اقتربت البويضات من مراحل الاكتمال، يبدأ الطبيب بحقن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، لمساعدتها على الوصول للمراحل الأخيرة من النضج تكلفة الحقن المجهري.

2- استخراج البويضات الناضجة

يتم استخراج البويضات الناضجة بعد التأكد من وصولها إلى مرحلة النضج بحوالي 34 ساعة، وذلك باستخدام منظار البطن، أو يتم سحبها عبر المهبل بواسطة إبرة موجهة بالموجات الصوتية، يتم تهيئة ظروف معينة لها في مختبر علم الأجنة، حتى تكون صالحة للعمل بكفاءة.

3- جمع الحيوانات المنوية من الرجل

بعد الحصول على البويضة الناضجة، يتم جمع الحيوانات المنوية للرجل من خلال الاستمناء، أو من خلال إجراء جراحي، يقوم على عمل شقوق صغيرة في الخصية، حتى يتم استخلاص الحيوانات المنوية، وذلك في حالة وجود ما يمنع خروج الحيوانات المنوية، مثل الانسداد أو المعاناة من مرض معين يمنع تطور ونمو الحيوانات المنوية.

4- حقن الحيوانات المنوية بالبويضة

في المراحل الأخيرة من هذا الإجراء، يتم إجراء اختبار فحص وتدقيق للحيوانات المنوية، لفصل الخلايا الميتة عن الحية، وبعدها يقوم المختص باستخراج حيوان منوي سليم في إبرة زجاجية صغيرة، وحقنه مباشرة في البويضة الناضجة، ثم التأكد من نجاح عملية التخصيب.

5- زرع البويضة المخصبة بالرحم أو قناة الفالوب

بعد مرور من 3 إلى 5 أيام، يتم اختيار البويضات التي خُصبت بنجاح، وتم التأكد من نموها وتطورها بشكل كافٍ، لوضعها في رحم الأم أو قناة الفالوب عبر عنق الرحم، بواسطة أنبوب مرن رفيع.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

يعتقد الكثيرون انها مشابهة لأطفال الأنابيب، أو تعد إحدى أنواعها، ولكن في الحقيقة توجد بعض الاختلافات بينهما، وهذا ما يفسر اختلاف تكلفة الحقن المجهري في مصر عن أطفال الأنابيب، ويمكن التعرف على الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في التالي:

  1.  يتم من خلال تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، بينما أطفال الأنابيب فهو إجراء قائم على تلقيح عدد كبير من البويضات بالعديد من الحيوانات المنوية.
  2. تخصيب البويضة في عملية الحقن المجهري يتم يدويًا، حيث يتم حقن الحيوان المنوي بالبويضة الناتجة باستخدام إبرة رفيعة، بينما في أطفال الأنابيب يتم ترك البويضات والحيوانات المنوية داخل أنبوب مختبري، حتى تتم عملية التلقيح تلقائيًا.

نسبة نجاح الحقن المجهري

يشير الأطباء ومن بينهم الدكتور أيمن متخصص علاج العقم ومشاكل الإنجاب أن نسبة نجاح الحقن المجهري تختلف من حالة إلى أخرى، حسب العمر والحالة الصحية بشكل عام، وتتفاوت نسب نجاح هذا الإجراء على النحو التالي:

  • من سن الـ 18 وحتى 34 عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 44%.
  • من سن الـ 35 وحتى 37 عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 39%.
  • من سن الـ 38 وحتى 39عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 30%.
  • من سن الـ 40 وحتى 42 عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 21%.
  • من سن الـ 43 وحتى 44 عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 11%.
  • بعد تخطي حاجز الـ 45 عامًا، تصل نسبة نجاح العملية إلى 2% فقط.

كذلك يشير الأطباء إلى ارتفاع نسبة نجاح الحقن المجهري في حالة التكيس، خاصًة وأنها من العوائق التي تمنع الكثير من السيدات من الحمل والإنجاب، ولكنها فور علاجها، يسهل إجراء عملية الحقن المجهري، ومن ثم ارتفاع معدلات فرص الحمل   في سن 37.

متى تظهر علامات نجاح الحقن المجهري؟

“متى تظهر علامات نجاح الحقن المجهري؟” من أكثر الأسئلة الشائعة التي يرددها راغبي إجراء عملية الحقن المجهري؛ شوقًا منهم للمس حلم الإنجاب والأمومة، ويشير الأطباء إلى نجاح عملية الحمل من خلال ظهور بعض العلامات التي نتحدث عنها لاحقًا، في غضون من 5 إلى 7 أيام بعد إجراء العملية و تكلفة الحقن المجهري .

شروط نجاح الحقن المجهري

يتوقف نجاح العملية على مجموعة من الإرشادات والشروط، لعل أبرزها هو اختيار طبيب متخصص في علاج مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب، ولعل الدكتور أيمن على رأس قائمة الأطباء المتخصصين في هذا المجال، فضلًا عن العديد من الشروط الأخرى، والتي تدخل في إطار تحديد تكلفة الحقن المجهري في مصر، وتتمثل في الآتي:

1- حسن اختيار المركز المعالج

اختيار مركز طبي متخصص لا يقل أهمية عن اختيار الطبيب المعالج، فالمراكز الطبية المتقدمة تساهم في تشخيص الحالات المرضية بشكل دقيق، كذلك تقوم بإجراء التحاليل والخطوات المعملية بنجاح، وهو ما يساعد في زيادة فرص نجاح العملية.

2- التأكد من سمك بطانة الرحم

سمك بطانة الرحم يمنع بشكل كبير اختراق الحيوانات المنوية، وبالتالي يلزم إجراء بعض الفحوصات قبل هذا الإجراء، لاتخاذ التدابير اللازمة قبل البدء بخطوات العملية.

3- اختيار الوقت المناسب لزرع الأجنة

إحدى شروط نجاح العملية هو اختيار التوقيت المناسب لإعادة أو زرع البويضات داخل الرحم، إذ ينبغي التأكد من نجاح عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي السائل، مع الحرص على عدم ترك البويضة لفترات طويلة، حتى لا تقل جودتها من تكلفة الحقن المجهري.

4- أخذ قسط من الراحة

بعد إجراء العملية، ينبغي أخذ قسط كافٍ من الراحة، والبُعد عن الأعمال الشاقة أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية، كذلك عدم حمل الأوزان الثقيلة، وبذل مجهود مضاعف في بعض الأعمال، وذلك لضمان نجاح العملية.

اعراض نجاح الحقن المجهري

تظهر اعراض نجاح الحقن المجهري بوضوح بعد حوالي أسبوعين من إجراء العملية، ولعل أبرزها هو ظهور بقع حمراء تشبه بالنزيف، بالإضافة إلى بعض التقلصات والآلام في مناطق عديدة بالجسم، وتختلف علامات نجاح العملية بمرور الأيام، إلى أن يتم التأكد من حمل الزوجة و تكلفة الحقن المجهري.

علامات نجاح الحقن المجهري

تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات التي تنبئ بنجاح الحقن المجهري من اول مره، وذلك على الرغم من اختلاف نسب النجاح وفقًا لعمر الزوجة، والعديد من العوامل الأخرى، مثل الحمل المسبق، الخضوع لبروتوكول تحفيز المبيض، مدى جودة البويضات والحيوانات المنوية، تقبل الرحم للجنين ونمط حياة المريضة. وتشمل علامات نجاح الحقن المجهري على الآتي:

 1- تقلصات أسفل البطن

التقلصات أسفل البطن واحدة من العلامات التي يعتد بها في معرفة نجاح العملية من فشلها، ولكن لا يتم الاعتماد عليها بشكل كلي، نظرًا لشعور المرأة بهذه التقلصات في حال إجراء أي فحوصات على منطقة الحوض، كذلك أثناء الدورة الشهرية تشعر السيدات بتقلصات في هذه المنطقة بالتحديد، ما يعني أنه يجب أن تصاحبها مجموعة من العلامات الأخرى، للتأكد من نجاح العملية.

2- النزيف الخفيف

ظهور بقع دم بسيطة أو نزيف دموي خفيف من الأعراض المباشرة لنجاح عملية الحقن ومن ثَم الحمل، إذ يؤدي انغراس الجنين في بطانة جدار الرحم يؤدي إلى الإصابة بنزيف بسيط للغاية، ولكن في بعض الحالات قد تعاني المريضة من نزيف دموي شديد، وبالتالي يلزم التوجه على الفور إلى طبيب متخصص.

3- الإفرازات المهبلية الغير معتادة

تظهر مجموعة من الإفرازات المهبلية الغير اعتيادية، والتي تشير بنسبة كبيرة إلى نجاح العملية، وذلك نتيجة انغراس الجنين بجدار بطانة رحم الأم، وغالبًا ما تتسم هذه الإفرازات باللون الأبيض الرقيق والرائحة الخفيفة، وتظهر في الأسابيع الأولى من الحمل.

 

4- التعب والإرهاق

الإعياء والتعب من علامات الحمل الشهيرة، وذلك يرجع إلى ارتفاع مستوى البروجسترون بالجسم، وهذا العرض يتفاوت من امرأة إلى أخرى، فقد تعاني بعض السيدات من القيء المستمر، أو النوم لفترات طويلة.

5- التهاب الثدي

تطرأ الكثير من التغيرات على منطقة الثدي، تشير بشكل قاطع إلى نجاح عملية الحقن وارتفاع فرص الحمل، لعل أبرزها تهيج وتورم في منطقة الصدر، بالإضافة إلى انتفاخ الثدي وتغير حجمه، علاوًة على عدم القدرة على لمسه، نتيجة الإصابة بألم شديد.

6- عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاعها

انقطاع الدورة الشهرية للنساء اللواتي تنتظم لديهم الدورة عادًة من أكبر علامات نجاح عملية الحقن المجهري، أو بمعنى آخر حدوث حمل وزيادة فرص الإنجاب.

7- انتفاخ بمنطقة البطن

انتفاخ البطن بعد العملية من أكثر العلامات التي ترجح كفة نجاح هذا الإجراء، إذ ترتفع نسبة هرمون البروجستيرون، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ البطن وزيادة حجمها، هذه نتيجة طبيعية لزراعة الجنين بنجاح داخل رحم الأم.

8- تغيرات في البول

واحدة من تبعات ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون بالدم، يتغير لون البول، فضلًا عن عدد مرات الحاجة إلى التبول، خاصًة أثناء النوم، وهي واحدة من العلامات البارزة لنجاح عملية الحقن.

علامات نجاح الحقن المجهري في اليوم الثالث

فرص الحمل الطبيعي بعد ذلك ترتفع مؤشراتها وفقًا لحالة المريضة وعمرها، ومن الصعب الحكم على نجاح العملية من اليوم الأول أو من أول مرة، خاصًة وأن مؤشرات وعلامات النجاح بحاجة إلى عدة أيام للظهور، فقد تظهر في بعض الحالات في اليوم الثالث، وأحيانًا أخرى قد تظهر بعد 7 أيام، وكثيرًا ما تظهر بعد 10 أيام أو أسبوعين.

وتشمل علامات نجاح الحقن المجهري في اليوم الثالث تحديدًا على الآتي:

  • الغثيان.
  • ألم أسفل البطن.
  • آلام الظهر.
  • تقلبات مزاجية شديدة.

بينما تظهر علامات نجاح الحقن المجهري في اليوم السابع على الشكل الآتي:

  • الضعف العام والإرهاق والإعياء.
  • تهيج في منطقة الصدر.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ظهور إفرازات مهبلية.
  • زيادة الحاجة إلى التبول.

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

لا تختلف أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري كثيرًا عن الأعراض السابق ذكرها، ولكن على الرغم من ذلك قد تظهر بعض الأعراض الغير مألوفة، والتي تشير إلى إمكانية الحمل بتوأم، وهذه الأعراض يمكن تلخيصها في التالي:

  • زيادة حجم البطن بشكل كبير.
  • انفتاح الشهية وتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الشعور بالغثيان خاصًة في الصباح.
  • الشعور بحركة الطفل المتزايدة.
  • التعب والإرهاق الدائم.

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

يساعد في كثير من الأحيان في الحمل بأكثر من جنين، حيث يقوم الطبيب بتلقيح البويضة، والتي يمكن أن تنقسم إلى توأم أو ثلاث أجنة، ويظهر ذلك في جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، وذلك من خلال ارتفاع نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، وترتفع النسبة من يوم إلى آخر كالتالي:

  • اليوم الثالث بعد نقل الجنين إلى البويضة في الفحص الأول : 155 ± 76
  • اليوم الخامس بعد نقل الجنين إلى البويضة في الفحص الأول: 102 ± 51
  • اليوم الثالث بعد نقل الجنين إلى البويضة في الفحص الثاني:  396 ± 130  
  • اليوم الخامس بعد نقل الجنين إلى البويضة في الفحص الثاني: 262 ± 141 

كما أن نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري تختلف في كل أسبوع بعد الحقن، حيث أن التحليل الرقمي يقوم بقياس نسبة هرمون HCG، الذي يقوم بتعزيز المبيضين على إنتاج هرمون الاستروجين والبروجيسترون لتثبيت الحمل، وتكوين الخلايا المسؤولة عن تكوين المشيمة، وتظهر نسبة الحمل في التحليل الرقمي كالتالي: 

  • النسبة في الأسبوع الأول وحتى الثالث: تكون من 5 حتى 50 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع الرابع: تكون من 10 حتى 425 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع الخامس: تكون من 19 حتى 7340 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع السادس: تكون من 1080 حتى 56500 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع السابع والثامن: تكون من 7650 حتى 229000 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع التاسع وحتى الثاني عشر: تكون من 25700 حتى 288000 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع الثالث عشر وحتى السادس عشر: تكون من 13300 حتى 254000 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع السابع عشر وحتى الرابع والعشرين: تكون من 4060 حتى 165400 ملليمتر.
  • النسبة في الأسبوع الخامس والعشرين وحتى الأربعين: تكون من 3640 حتى 117000 ملليمتر.

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري هو إجراء طبي يخضع له الزوج والزوجة معًا، ومثلما تلتزم المرأة بمجموعة من التعليمات والنصائح لإنتاج بويضة خصبة وناضجة، يلزم الرجل كذلك الالتزام ببعض النصائح الهامة، والتي لا تؤثر بشكل أو بآخر في تكلفة الحقن المجهري في مصر، وتشمل نصائح للرجل قبل الحقن المجهري على الآتي:

1- مراقبة الوزن

زيادة الوزن تؤثر بشكل سلبي على عدد الحيوانات المنوية، وكذلك حركتها وجودتها، لذلك ينبغي التخلص من الوزن الزائد قبل الإقدام على العملية، والحرص على مراقبة الوزن باستمرار إلى أن تتم عملية الحقن بنجاح.

2- مراقبة درجة حرارة الحيوانات المنوية

يلزم الحفاظ على درجة حرارة السائل والحيوانات المنوية للرجل لحين إجراء العملية، وذلك بالامتناع عن الكثير من العادات التقليدية، كوضع الحاسوب في مواجهة العضو التناسلي والخصيتين، كذلك ركوب الدراجات البخارية باستمرار ولفترات طويلة.

3- التمارين الرياضية

الخمول والكسل من أكثر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن، ومن ثَم ضعف كفاءة الحيوانات المنوية كما ذكرنا، وبالتالي يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية يوميًا؛ حفاظًا على الوزن من جهة، ومن جهة أخرى تنشيط الحيوانات المنوية وتقويتها قبل عملية الحقن.

4- التغذية السليمة

يصعب الحفاظ على رشاقة الجسم وممارسة التمارين الرياضية دون الالتزام بنظام غذائي صحي، لهذا ينصح الدكتور أيمن مرضاه دائمًا بتناول الخضراوات والفاكهة، كذلك الامتناع عن الأطعمة السريعة والمجهولة المصدر تكلفة عملية الحقن المجهري.

5- الحد من الصودا والابتعاد عن المواد الكيميائية

بدائل اللحوم والمشروبات الغازية تحمل نسبة كبيرة من الصودا، والتي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل، كذلك المهن والأعمال القائمة على التعامل مع بعض المواد الكيميائية كالرسم تقلل من فرص نجاح عملية الحقن، نظرًا لتأثيرها السلبي على الحيوانات المنوية بشكل خاص، وصحة الجسم بشكل عام من تكلفة الحقن المجهري.

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

تدخل عملية الحقن في إطار الجدية قبل إجرائها بشهر تقريبًا، وفي تلك الفترة ينبغي الالتزام ببعض التعليمات والنصائح التي تساهم بنسبة كبيرة في نجاح العملية، وتشمل نصائح قبل الحقن المجهري بشهر للزوجين على الآتي:

  • الإكثار من تناول حمض الفوليك وفيتامين د وفيتامين ب؛ من أجل تقليل فرص إصابة الجنين بأي عيوب خلقية.
  • الحفاظ على الجسم رطبًا، وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا، ومنع تقلصات الرحم.
  • اتباع نظام غذائي صحي، قائم في الأساس على تناول الفاكهة والخضراوات والعناصر الغذائية السابق ذكرها، والامتناع عن تناول اللحوم الحمراء والسكريات.
  • ضبط الحالة المزاجية قدر الإمكان، والبُعد عن المشاكل الحياتية وتصفية الذهن، حيث أشارت الدراسات البحثية أن الشعور بالسعادة والاسترخاء يساهم بنسبة كبيرة في نجاح العملية.
  • الحد من السفر والتنقل من بلد إلى أخرى؛ منعًا للإصابة بأي فيروس خطير من شأنه التأثير على إمكانية إجراء العملية أو فرص نجاحها.
  • تجنب الإرهاق والأعمال اليومية الشاقة، كذلك الامتناع عن ممارسة أي رياضية.
  • الامتناع عن العادات الاجتماعية السلبية، مثل التدخين وشرب الكحوليات.

علامات فشل الحقن المجهري

علامات نجاح الحقن المجهري بعد الارجاع هي نفسها علامات فشل الحقن المجهري، بمعنى آخر إذا لم تظهر أيًا من الأعراض السابق ذكرها والتي تشير إلى نجاح العملية، فهذا يعني عدم نجاح الإجراء في تحقيق النتيجة المتوقعة، مثل عدم الشعور بآلام في منطقة البطن والحوض، واستقرار الحالة المزاجية للزوجة، فضلًا عن نزول الدورة الشهرية في موعدها، وهذا يرجع للعديد من الأسباب، نوضحها في الفقرة التالية.

اسباب فشل الحقن المجهري

لعل اسعار الحقن المجهري في مصر من أبرز اسباب فشل الحقن المجهري، نعم يا عزيزي، فقد يلجأ الكثيرون إلى أطباء ليسوا أكفاء وعلى درجة كبيرة من المهنية، نظرًا لزهد سعر إجراء العملية لديهم، لهذا ينبغي توخي الحذر، والتعامل مع أطباء متخصصين في هذا المجال.

وقد ترجع اسباب فشل الحقن المجهري إلى بعض العوامل الطبيعية الأخرى، مثل:

  • قلة سمك بطانة الرحم، وعدم قدرتها على استيعاب زرع الأجنة.
  • خلل في الجينات.
  • الإصابة ببعض العيوب في قناة الفالوب، أو وجود عيب خلقي في الرحم.
  • اضطرابات في الجهاز المناعي للزوجة، والذي يفرز أجسامًا مضادة للجنين.
  • الإصابة ببعض اللحميات أو الأورام الليفية في الرحم.

أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

يصف الأطباء المتخصصين في مجال النساء والتوليد والحقن المجهري عدد من الأدوية المحفزة لإفراز الهرمونات المسؤولة عن الحمل، وتتمثل تلك الأدوية في الآتي: 

  1. حقن بمفولا أو مينوبيور أو ميريوفورت: وهي عبارة عن حقن تحت الجلد، تُستخدم لتحفيز المبيض على إطلاق أكثر من بويضة. 
  2. حقن غوناسي أو بريغنيل أو وأوفيتريل: وهي حقن أيضًا عبارة عن هرمون الـ HCG، والذي يساعد البويضات في المرحلة الأخيرة على انقسامها لتصبح جاهزة للتلقيح. 
  3. سايكلوجيس وإفوريل: هي أدوية يتم وصفها لتساعد على نمو بطانة الرحم، لتكون مستعدة لاستقبال الجنين وانغراس البويضة في جدار الرحم.
  4. مشابهات هرمون GnRH: هي عبارة عن أدوية تساعد على تحفيز الغدة النخامية على إطلاق الهرمونات (FSH\LH)، والتي تحفز المبيضين على إطلاق عدد أكبر من البويضات، ويتم إعطاء تلك الأدوية في مدة تتراوح بين 3 أيام إلى 8 أسابيع. 
  5. مركبات الكلوميفين: هي أدوية تساعد على تعزيز هرمون الـ FSH وهرمون الـ LH في الجسم، لزيادة إفراز البروجيسترون والاستروجين خلال الحمل مما يساعد على تثبيت الجنين في الرحم، ويتم تناول تلك الأدوية لمدة 5 أيام بانتظام، بدايًة من اليوم الخامس للدورة الشهرية وحتى اليوم العاشر. 
  6. فيتامينات: يتم تناول عدد من الفيتامينات، مثل فيتامين د، كذلك يتم الاطمئنان على نسبة هرمون الـ TSH ونسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى وصف دواء حمض الفوليك في الثلث الأول من الحمل -أول ثلاث شهور- والذي يساهم في تكوين الجنين بشكل صحيح، وتلافي حدوث أي تشوهات في الجنين. 
  7. تحاميل أو لبوس السيكلوجست: هو عبارة عن هرمون البروجيسترون، الذي يساعد بطانة الرحم على أن تكون إفرازية لا تكاثرية، أي يمنع الإباضة، كما أنه يساعد في نمو غدد الثدي. 
  8. حبوب البروجيلتون البيضاء: وهي تساعد على نمو بطانة الرحم بعد الحقن المجهري؛ لتثبيت البويضة الملقحة، وكذلك ترطيب الأغشية المخاطية، وزيادة حجم الرحم. 
  9. حقن سيولة الدم: تتعرض أغلب الحالات إلى ارتفاع ضغط الدم في بداية الحمل، سواء الطبيعي أو، الأمر الذي قد يتسبب في تعرض المشيمة إلى الانفصال وإجهاض الحمل، لذلك يجب أخذ حقن تساعد على الحد من ارتفاع لزوجة الدم، وبالتالي منع ارتفاع ضغط الدم. 
  10. حقنة التحريض: عبارة عن حقن تحت الجلد، تحتوي على هرمون غونادوتروبين المشيمي، والذي يعمل على تحفيز هرمونات الغدد التناسلية بعد الحقن، وتجهيز غشاء الرحم وتثبيت الحمل. 

افضل دكتور حقن مجهري في مصر

يعد الدكتور أيمن افضل دكتور حقن مجهري في مصر، وذلك يرجع إلى سنوات خبرته الطويلة في هذا المجال، وإجرائه العديد من عمليات الحقن الناجحة، اعتمادًا على أحدث الأساليب والأدوات الطبية، وهو ما ساعد في اكتسابه ثقة العديد من المرضى، كذلك تكلفة الحقن المجهري في مصر لدى الدكتور أيمن مختلفة تمامًا عن غيره من الأطباء، إذ يمنح مرضاه إمكانية تقسيط مبلغ العملية على أقساط متساوية.

افضل مركز حقن مجهري في مصر

مركز الدكتور أيمن يُصنف كونه افضل مركز حقن مجهري في مصر، حيث أنه يضم أحدث المعدات الطبية وأكثرها تطورًا، بالإضافة إلى مطابقة المركز لكافة معايير الصحة العالمية، والتي تضمن للمرضى أفضل وأضمن النتائج.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

تشير إحدى الخاضعات لعملية الحقن المجهري إلى تجربتها مع مركز الدكتور أيمن قائلة “أود أن أشارك تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل مع جميع الأسر التي لم تُرزق بعد بأطفال، فأنا كنت أعاني من بعض المشاكل الطبية التي حالت دون أن أحمل، وحاولت كثيرًا التخلص منها، ولكن باءت محاولاتي بالفشل، إلى أن توصلت إلى الدكتور أيمن، والذي أجرى الفحوصات الطبية اللازمة، ووضع استراتيجية وخطة علاج قائمة بشكل أساسي على عملية الحقن المجهري”.

وتابعت قائلة “شعرت بالقلق في بداية الأمر، وذلك في ظل عدم إدراكي لماهية العملية، وكيف يمكن أن يحدث حمل بطرق تكاد تكون يدوية أو معملية، ولكن بعد مرور ما يقرب من أسبوعين، بدأت أعراض الحمل الطبيعية بالظهور، وتوجهت على الفور إلى المركز لإجراء التحاليل المطلوبة، والتي أكدت نجاح العملية وحدوث الحمل”.

تكلفة الحقن المجهري في مصر

تكلفة عملية الحقن المجهري في مصر تخضع للكثير من العوامل المتغيرة، والتي تؤثر بنسبة كبيرة على نجاح العملية، ولعل أبرزها يتمثل في الآتي:

  • خبرة الطبيب المعالج ومدى كفاءته في التعامل مع أكثر حالات العقم وتأخر الإنجاب صعوبًة وتعقيدًا.
  • الأمراض التي يعاني منها كلا الزوجين، والتي تتسبب بشكل رئيسي في تأخر الإنجاب.
  • مستوى التجهيزات الخاصة بالمستشفى والمعامل الطبية المتخصصة لإجراء .

وبشكل عام يتراوح متوسط تكلفة الحقن المجهري في مصر ما بين 13.000 و15.000 جنيه، في بعض الحالات المعقدة، قد يصل سعر عملية الحقن المجهري إلى  أما تكلفة الحقن المجهري وتحديد نوع  الجنين، فقد تصل إلى32.000 جنيه، وتعتبر هذه الأسعار مناسبة للكثيرين، ويمكن من خلالها تحقيق أفضل النتائج الممكنة، مقارنة بالكثير من الدول الأخرى، والتي يصل فيها سعر الحقن المجهري في مصر .

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

“كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟” من أكثر الأسئلة الشائعة عبر منصات الإنترنت المختلفة، نظرًا لعدم قدرة الكثيرين على الانتظار وقتًا طويلًا لتحقيق حلم الإنجاب، وبشكل عام، تستغرق عملية الحقن المجهري نفسها حوالي 25 دقيقة، أما مراحل العملية المذكورة سلفًا تستغرق أوقاتًا متفاوتة، وذلك على النحو التالي:

  • مرحلة تحفيز البويضات تستغرق أسبوعين تقريبًا.
  • مراقبة عملية التبويض تستغرق أسبوعًا كاملًا، يتم استخراج البويضة عبر الموجات الصوتية في مدة أقصاها 45 دقيقة.
  • مرحلة تقييم الأجنة ونجاح عملية التخصيب تحتاج إلى مدة تتراوح من يومين إلى 6 أيام.
  • وأخيرًا عملية الحقن تستغرق بحد أقصى 25 دقيقة.

حساب الحمل بعد الحقن المجهري

يتم حساب الحمل بعد الحقن المجهري بعد مرور حوالي 40 أسبوعًا عن انتهاء آخر دورة شهرية، خاصًة وأن الحمل الطبيعي قد يمتد إلى 42 أسبوعًا، وهذه العملية الحسابية ما هي إلا عملية توقعية، لا يصح الاعتماد عليها بشكل أساسي.

متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

“متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري” من أكثر الأسئلة التي تلقاها أطباء علاج مشاكل الخصوبه وتأخر الإنجاب، نظرًا لعدم قدرة البعض على الانتظار، وتحرقهم شوقًا لمعرفة نتيجة عملية الحقن، وبصفة عامة، يثبت الحمل بعدها بحوالي 5 أيام، هذا بالإضافة إلى انتظار ما يقرب من 10 أيام إلى 14 يومًا لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات الطبية؛ للتأكد من حدوث حمل وتعتبر تكلفة الحقن المجهري غير باهظة.

وفي السياق نفسه، ينصح الأطباء دومًا بالتريث وانتظار المدة المحددة لإجراء اختبار الحمل، وذلك للحصول على نتائج إيجابية ومؤكدة، بدلًا من العجلة وإجراء الاختبار في موعد خاطئ، وهو ما يؤدي بدوره إلى الحصول على نتائج عكسية وغير صحيحة أرخص حقن مجهري في مصر ولدلك تكلفة الحقن المجهري معتدلة.

ممنوعات بعد الحقن المجهري

مابعد الحقن المجهري، توجد بعض الممنوعات والتعليمات التحذيرية الواجب أخذها بعين الاعتبار جيدًا، نظرًا لمدى تأثيرها السلبي على حياة المريضة والجنين، وتشمل قائمة ممنوعات بعد الحقن المجهري على الآتي:

  • الأطعمة السريعة والغير معروفة المصدر.
  • الأطعمة ذات البهارات العالية، أو المواد التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في زيادة انقباضات الرحم، مثل الزنجبيل.
  • الأطعمة المجمدة والغير مطهية جيدًا.
  • الاستحمام مباشرًة، إذ ينبغي الاستحمام بعد مرور 72 ساعة على نقل الأجنة، مع تجنب استخدام الماء الساخن أو البخار الزائد عن الحد.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه؟

عملية الحقن المجهري بمختلف مراحلها ليست مؤلمة على الإطلاق، نظرًا لاعتماد الكثير من الأطباء على التخدير الموضعي، وهو ما يمنع الشعور بأي ألم خلال مراحل العملية المختلفة، بدءًا من تناول الأدوية والمحفزات المختلفة لتنشيط المبيض، مرورًا باستخراج البويضة عبر الموجات فوق الصوتية، وصولًا إلى إعادة زرع البويضة الملقحة داخل الرحم مرة أخرى.

تخليصًا لما سبق، تصل تكلفة الحقن المجهري في مصر بحد أقصى إلى 14.000 جنيه، وهذه التكلفة متفاوتة بين حالة مرضية وأخرى، وبين مركز طبي وطبيب متخصص وآخر، ولدى الدكتور أيمن يمكن الاستفادة من خدمة التقسيط، ودفع تكلفة العملية بشكل ميسر وعلى عدة شهور وما هي تكلفة الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين في مصر.

مميزات وعيوب الحقن المجهري

من اهم مميزات عملية الحقن الحقن المجهري هو اعتدال سعرها في مصر اي تعتبر تكلفة عملية الحقن المجهري منخفضة نسبيا مقارتة بالدول العربية الاخري وانها توفر الامل للزوجين في تحقيق حلم العمر بالانجاب وايضا تحديد نوع الجنين في بعض الاحيان

اقرأ ايضا:

تجميد الاجنة

تجميد البويضات

منظار الرحم

الولادة القيصيرية بدون الم

التلقيح الصناعي

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم