علامات انسداد قناة فالوب

مايو 14, 2024
مايو 14, 2024 admin

علامات انسداد قناة فالوب

قناة فالوب هي قناة تربط الرحم بالمبيضين هذه القناة لها دور هام وفعال في عملية الإنجاب، لذا عادة لا يتم اكتشاف انسداد القناتين إلا في حال فشل محاولات الإنجاب لأكثر من مرة، وعلى الرغم من وجود علامات انسداد قناة فالوب إلا أنه وفي معظم الأحيان قد لا تلاحظها المرأة لأن معظمها أعراض بسيطة. في هذا المقال سنتعرف على العديد من المعلومات الهامة التي تخص العلاقة بين انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية، وأفضل طرق العلاج وسنجيب على أسئلة هامة مثل هل يمكن أن يحدث حمل بدون قنوات فالوب؟

علامات انسداد قناة فالوب

اعراض انسداد الانابيب وقت الدورة

معظم الحالات التي لا تظهر عليها أي أعراض أو علامات انسداد قناة فالوب، مع ذلك قد تعاني بعض النساء من أعراض مثل:

  • وجود آلام في الجزء السفلي من البطن.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم من علامات انسداد قناة فالوب المميزة.
  • عدم القدرة على الحمل على الرغم من المحاولة لمدة طويلة، وعادة ما يكون هذا العرض هو الكاشف لوجود انسداد في قناتي فالوب.
  • من علامات انسداد قناة فالوب أيضاً الميل للقيء والغثيان.
  • ظهور بعض الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • الشعور بألم عند الجماع.

من الصعب على أي سيدة الجزم بحدوث انسداد في قنوات فالوب عند ملاحظة أي من هذه العلامات؛ لأن معظمها يظهر في حالات مرضية أخرى، لذلك الطبيب المختص هو وحده من يستطيع عمل التشخيص الصحيح وإعطاء العلاج المناسب.

 

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

معظم الحالات التي تعاني من انسداد في قناة فالوب لا يمكن تشخيصها باستخدام السونار العادي؛ وذلك لأن السنوار العادي ذو الصورة ثنائية الأبعاد لا يستطيع اخذ صورة لقناتي فالوب إذا كانتا مغلقتين أو مفتوحتين، على الرغم من ذلك يستطيع السونار العادي أن يكشف عن وجود انسداد في قناتي فالوب في حالة مرضية واحدة وهي “موه البوق” أو ما تعرف باسم (Hydrosalpinx) هذه الحالة يحدث فيها توسع نهايات القنوات وامتلاء قناة فالوب بالسوائل.

 

لذا ومن أجل الحصول على تشخيص دقيق وواضح وبعد مناقشة المريضة في علامات انسداد قناة فالوب التي تعاني منها، يفحص الطبيب المريضة باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية للرحم والبوق (Hysterosalpingo-contrast sonography-HyCoSy) هذا الجهاز الدقيق بمقدوره الكشف عما إذا كانت القناتين مفتوحتين أو مسدودتين، كذلك يمكن تشخيص هذه الحالة باستخدام الأشعة السينية أو المنظار عند الضرورة.

 

 

 

هل يمكن الحمل بدون قنوات فالوب؟

يوجد نوعين من عمليات استئصال قنوات فالوب الحالة الأولى تعرف باسم الاستئصال الأحادي وفيه يتم استئصال القناة اليمنى أو اليسرى، وفي هذه الحالة تستطيع السيدة أن تنجب بصورة طبيعية بسبب وجود القناة الأخرى التي تعمل على نقل البويضات المخصبة إلى الرحم.

الحالة الثانية هي استئصال ثنائي وفيه يقوم الطبيب باستئصال قناتي فالوب، بالتالي تفقد السيدة القدرة على الإنجاب بطريقة طبيعية، مع ذلك يمكنها الإنجاب باستخدام وسائل أخرى مثل الحقن المجهري وفيه يقوم الطبيب بعمل تلقيح في المختبر ومن ثم نقل البويضات المخصبة وزراعتها داخل الرحم.

 

أين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب؟

في حال انسداد قناة فالوب فإن المبيضين يظلان يعملان ويقومان بوظيفتهما بطريقة طبيعية، بالتالي فإن عملية الإباضة تظل مستمرة فتخرج البويضة من المبيض وتبدأ رحلتها في الذهاب عبر قناة فالوب إلى الرحم، ولكن في حال انسداد القناة تتوقف البويضة وتظل موجودة في القناة لفترة تتراوح بين 21 إلى 24 ساعة قبل أن تموت وتتحلل.

هنا يأتي دور نوع خاص من كرات الدم البيضاء الموجودة في قناة فالوب والتي تعرف باسم الخلايا البرعمية، هذه الخلايا تلتهم جسم البويضة المتحلل وتهضمها بحيث لا تترك خلفها أي بقايا، بعد ذلك تقوم الخلايا البلعمية باعادة تدوير هذه المكونات واستخدامها في الإنتاج مرة أخرى.

 

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب؟

في حال انسداد إحدى قناتي الرحم أو قناتي فالوب، فإنه من الممكن حصول الحمل بصورة طبيعية من خلال القناة الرحمية السليمة غير المسدودة. أما في حال كانت كلتا القناتين الرحميتين متضررتين فإنه يتوجب التخلص من انسداد هاتين القناتين من أجل حدوث الحمل بشكل طبيعي. يعتمد احتمال حدوث الحمل بعد خضوع المرأة للعلاج على عمر المرأة، طول القناة، وشدة الضرر الحاصل في المكان بالإضافة إلى جودة الحيوانات المنوية لدى الزوج.

 

الحمل بعد علاج انسداد قناة فالوب

في حال وجود علامات انسداد قناة فالوب فإنه يمكن للمرأة أن تحمل بصورة طبيعية من خلال قناة فالوب الأخرى السليمة وغير المسدودة، أما في حال وجود انسداد في كلا القناتين الرحميتين وفي حال تضررهما فإنه لا بد من علاج هذا الانسداد أولاً من أجل حدوث الحمل بصورة طبيعية.

 

تزيد احتمالية حدوث الحمل بعد الخضوع لعملية تسليك الانسداد في حال كان انسداد قناتي فالوب قريباً من الرحم، أما في حال كان الانسداد قريباً من المبيضين فهنا ينخفض معدل نجاح عملية الإنجاب؛ لذا في حال لم يحدث حمل بعد عملية فتح قناتي فالوب يوصي الطبيب بعمل عملية أطفال الأنابيب، والتي تزيد من فرصة حصول هؤلاء السيدات على أطفال.

 

في هذه العملية يقوم الطبيب بتحفيز المبيض بتحرير أكبر عدد من البويضات السليمة عن طريق إعطاء المريضة بعض العلاجات المحفزة، وعندما تصبح البويضات جاهزة للإخصاب، يقوم الطبيب بعمل عملية بسيطة لاخراجها. بعد ذلك يتم تلقيح البويضات باستخدام الحيوان المنوي للزوج في المختبر ليتم بعد ذلك تكون الجنين، ثم يتم نقل جنين أو أكثر إلى رحم الأم حتى ينمو بصورة طبيعية.

 

 

افضل علاج لانسداد قناة فالوب

توجد العديد من الخيارات العلاجية التي يبدأ الطبيب في التفكير فيها في حال تشخيص السيدة بانسداد في قناة فالوب وفي حال ظهور علامات انسداد قناة فالوب عليها، ومن أشهر طرق العلاج المتبعة مع الحالات:

التدخل الجراحي

يلجأ العديد من الأطباء للتدخل الجراحي لفتح قناة فالوب ويعتمد هذا الإجراء بصورة أساسية على مدى الانسداد والتندب الحاصل في القناة، وخلال هذه العملية يقوم الطبيب بفتح قناة فالوب بأي من هذه الطرق:

  1. إزالة النسيج الندبي.
  2. فتح قناة فالوب من الداخل.
  3. عمل فتحة جديدة في القناة في الجزء الخارجي.

 

العلاج بالأدوية

يتم استخدام الأدوية في علاج انسداد انابيب قناة فالوب في حال كان الانسداد الحاصل في جانب واحد فقط من القنوات، في هذه الحالة يوصي الطبيب باستخدام بعض الأدوية المنشطة التي تحفز إنتاج البويضات من الجهة السليمة ومن أهم العلاجات الموصوفة في هذه الحالة:

  • الكلوميد.
  • الغونادوتربينات.
  • الليتروزول.

هناك حالات أخرى يوصي معها الطبيب باستخدام جرعة من المضاد الحيوي والأدوية المضادة للالتهاب هذه العلاجات تعمل بصورة أساسية على فتح انسداد القناة، ومثال على هذه الحالات: السيدات التي يعانين من وجود بعض الالتهابات أو العدوى في الجهاز التناسلي للأنثى.

 

علاج الانسداد باستخدام المنظار

في بعض الحالات يوصي الطبيب باستخدام المنظار من أجل إزالة الندبات والانسدادات الموجودة في قناة فالوب، هذا الخيار العلاجي محدود إذا أنه مسموح به في حالات الانسداد البسيطة فقط ولا يمكن استخدامه مع الحالات المعقدة التي تعاني من انسداد كبير.

يوجد نوعين من المنظار المستخدم في هذه الحالة الأول هو تشخيصي والذي يمكن الطبيب من رؤية الانسداد وتشخيص سببه، والثاني هو علاجي يمكن الطبيب من علاج الانسداد. هناك بعض العوامل التي يتوقف عليها استخدام هذه الطريقة مثل:

  • حجم الانسداد الحاصل في قناة فالوب.
  • سن الزوجة.
  • السبب الذي أدى إلى انسداد قناة فالوب.
  • مدى الضرر الناتج عن انسداد قناة فالوب.
  • مكان الانسداد.

 

علاج انسداد قناة فالوب باستخدام الأعشاب

على الرغم من عدم وجود أي أبحاث علمية دقيقة تشرح دور الأعشاب في علاج انسداد قناة فالوب، إلا أن هناك العديد من الأشخاص والأطباء الذين ينصحون باستخدام بعض النباتات والأعشاب بغرض العلاج وتقليل الأعراض، ومن أهم هذه الأعشاب المعروفة بذلك:

  • الكركم: الذي يحتوي على مادة الكركمين الفعالة التي تعمل كمضاد قوي للالتهاب وتحسن تدفق الدورة الدموية.
  • الثوم: يقوى الجهاز المناعي ويحد من ظهور الندبات.
  •  الزنجبيل: من المواد الغنية بمضادات الأكسدة.

 

كيف اعرف انه يوجد انسداد في قناة فالوب؟

توجد طريقتان لمعرفة وجود انسداد في قناة فالوب وهما أعراض وعلامات انسداد قناة فالوب التي تعاني منها السيدة، وتشخيص الطبيب الدقيق والذي يتم عن طريق استخدام أحد هذه التقنيات:

  1. تنظير البطن.
  2. اختبار الأشعة السينية.
  3. اختبار الموجات فوق الصوتية أو تصوير الرحم.

 

هل يمكن الشفاء من انسداد قناة فالوب؟

نعم؛ يمكن الشفاء من انسداد قناة فالوب في حال تم علاجه، وتستطيع العديد من الحالات الإنجاب بعد علاج الانسداد بطريقة طبيعية.

في الختام علامات انسداد قناة فالوب؛ تعد من الأشياء التي يتم بها تشخيص حدوث انسداد في القناة لكن لا يمكن الجزم بحدوث انسداد من خلال الأعراض والعلامات فقط بل تحتاج الحالات إلى الذهاب إلى طبيب مختص من أجل الحصول على تشخيص دقيق.

 

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact