علاج انسداد انابيب قناة فالوب

مايو 5, 2024 admin

علاج انسداد انابيب قناة فالوب

تعاني 30% من النساء من العقم الناتج عن الإصابة بانسداد في قنوات فالوب، ولأن قناتي فالوب هما من الأعضاء الهامة في الجهاز التناسلي الأنثوي اللازم للتكاثر، لابد من علاج انسداد انابيب قناة فالوب من أجل حدوث الحمل بصورة طبيعية وآمنة. في هذا المقال سنتعرف على أهم أعراض انسداد قناتي فالوب، كذلك سنلقي الضوء على أسباب حدوث انسداد في هذه القنوات، وأيضاً طرق العلاج المتبعة في هذه الحالة بالتفصيل.

علاج انسداد انابيب قناة فالوب

أعراض انسداد قناة فالوب

توجد العديد من الأعراض التي تظهر في حال حدوث انسداد في قناة فالوب، وقناة فالوب هي القناة التي تنتقل من خلالها البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم، ومن أشهر الأعراض التي تعاني منها السيدة في هذه الحالة:

  • وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • ألم في الحوض والبطن، وتكون هذه الآلام مشابهة لآلام الدورة الشهرية.
  • حدوث العديد من المحاولات الفاشلة للحمل، وتكون هذه الحالة نتيجة انسداد قناتي فالوب لأن حدوث انسداد في قناة واحدة من قنوات فالوب لا يسبب العقم.
  • وجود ألم بسيط في جانب واحد من البطن، يحدث هذا الألم نتيجة امتلاء قناة فالوب بالسوائل التي تعيق وصول الحيوان المنوي إلى البويضة؛ بالتالي لا يحدث تخصيب للبويضة ولا يحدث حمل.
  • حدوث حمل خارج الرحم، والذي يحدث نتيجة انسداد قناة فالوب وفي هذه الحالة يحدث الحمل في قناة فالوب ويسمى بالحمل خارج الرحم.

كما أن هناك العديد من الحالات التي لا تعاني نهائياً من أي أعراض ناتجة عن انسداد قناة فالوب، لذا تختلف شدة وحدة الأعراض من حالة لأخرى.

اسباب انسداد قناة فالوب وعلاجها

حتى يتمكن الطبيب من اختيار طريقة علاج انسداد انابيب قناة فالوب، عليه أولاً التعرف على سبب الإصابة بهذه المشكلة ومن أهم اسباب الإصابة بانسداد في انابيب فالوب ما يلي:

  • حدوث حمل خارج الرحم، وفيه يحدث انغراس البويضة الملقحة في قناتي فالوب، ولأنهما رفيعتين للغاية فإن البويضة الملقحة لا تجد فيها مكان كافياً لتنمو وتتطور إلى جنين وبالتالي تنفجر.
  • الإصابة بعدوى في بطانة الرحم.
  • وجود أي من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان، هذه الأمراض التي تسبب العدوى البكتيرية هذه العدوى تؤدي إلى وجود التهابات وجروح في قناة فالوب، الأمر الذي يؤدي إلى انسدادها.
  • حدوث التهابات في الحوض.
  • وجود تليف في الرحم والذي يمكن أن ينمو ويؤدي إلى انسداد قناتي فالوب.
  • الخضوع لعملية جراحية في البطن تؤثر في الحوض، حيث أن الخضوع لعملية جراحية في البطن يمكن أن تتسبب في حدوث التصاق وندبات مما يؤدي لحدوث ضرر في قناة فالوب.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • الانتباذ البطاني الرحمي، الذي يحدث عندما تنمو بطانة الرحم الداخلية في مكان خارج الرحم حيث يكون نموها باتجاه قناتي فالوب، والحوض، والمبيضين؛ لذا الانتباذ البطاني في قناة فالوب يسبب التصاقات الانابيب أو حدوث جرح أو انسداد هاتين القناتين.

تتعرض قنوات فالوب للضرر والانسداد بسهولة بسبب صغر حجمها، حيث عادة ما تسد هذه القنوات بسبب نسيج الجرح أو الندبة أو بسبب حدوث التصاق أو بسبب العدوى الميكروبية في الحوض، وفي جميع هذه الحالات تحتاج المريضة إلي علاج انسداد انابيب قناة فالوب.

ماهو علاج انسداد قناة فالوب؟

الخطوة الأولى لعلاج انسداد انابيب قناة فالوب هي التشخيص الصحيح والذي يتم عن طريق منظار الرحم والأنابيب أو عن طريق الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية، وطبقاً للتشخيص الخاص بكل حالة يختار الطبيب طريقة العلاج المناسبة. هناك العديد من طرق العلاج المتبعة في علاج انسداد انابيب قناة فالوب منها:

  • الجراحة: هي أكثر العلاجات شيوعاً لدى حالات انسداد انابيب قناة فالوب، وفيها يقوم الطبيب بإزالة الأنبوب المصاب من قناة فالوب، خلال هذه العملية يمكن أن يلجأ الطبيب لإزالة بعض الأنسجة التي تؤثر على الخصوبة.

هناك جراحة أخرى تجرى لدى بعض الحالات من أجل علاج انسداد انابيب قناة فالوب تسمى باسم “جراحة المناظير” خلال هذه العملية يقوم الطبيب بإزالة الانسداد الحاصل في قناة فالوب.

 

  • العلاجات الدوائية: في هذه الحالة يمكن أن يوصي الطبيب بتجربة بعض الأدوية التي تلعب دور هام وبارز في العلاج مثال: عليها تناول بعض المنشطات، التي تعمل على حل مشكلة العقم الناتجة عن حدوث انسداد جزئي في أحد انابيب قناة فالوب عن طريق أنها تزيد من التبويض.

كذلك يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام المضاد الحيوي الذي يعمل على علاج العدوى البكتيرية المسببة للمرض.

هل يمكن الحمل بعد عملية ربط قناة فالوب؟

ربط قناة فالوب أو قطع قناة فالوب هي عملية جراحية يتم فيها منع انتقال البويضات من المبيض إلى الرحم وبالتالي منع حدوث الحمل، هذه العملية تعد طريقة من طرق منع الحمل الفعالة؛ بالتالي فنسبة حدوث الحمل بعد الخضوع لعملية ربط قناة فالوب هي نسبة ضئيلة جداً؛ لأن هذه الطريقة فعالة لمنع الحمل بنسبة 99% وفي حال حدوث حمل مع هذه الطريقة يكون سببه أي مما يلي:

  1. أن المراة كانت حامل في الأساس قبل الخضوع للعملية.
  2. أن العملية تمت بصورة غير صحيحة.
  3. أن القنوات قد نمت مرة أخرى وتستطيع الوصول إلى الحيوان المنوي.

الفرق بين انسداد والتصاق الانابيب

انسداد قناة فالوب هي حالة تحدث عندما يتكون نسيج ندبي داخل هذه القنوات بحيث تمنع دخول أو خروج البويضة الملقحة من وإلى الرحم. توجد العديد من الأسباب لظهور هذه الحالة المرضية مثل: التهاب أمراض الحوض، حدوث انتباذ رحمي، والتي تتسبب في حدوث العقم. يصاحب هذه الحالة المرضية ظهور بعض الأعراض مثل: الشعور بألم من منطقة الحوض، والشعور بألم عند التبول، نزول الدورة بكثافة.

 

أما بالنسبة لالتصاق قناة فالوب فإنها حالة مرضية تحدث عندما تلتحم قنوات الجدران الداخلية لقناة فالوب. أما اعراض التصاق القنوات مشابهة لحد كبير لأعراض انسداد القنوات، فكلاهما يمنع مرور أي شيء من وإلى القناة.

ما هو سبب وجود سائل في قناة فالوب؟

وجود سائل في قناة فالوب يعد واحد من أهم الأسباب التي تمنع حدوث الحمل أو تتسبب في حدوث حمل خارج الرحم، وهناك العديد من الأسباب التي تتسبب في ظهور سائل في قناة فالوب منها:

  • التهاب قناة فالوب.
  • الإصابة بأي من الأمراض الجنسية.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • إجراء جراحة سابقة في قناة فالوب.

كيف تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب؟

لا تتوقف الدورة الشهرية عن النزول في حال حدوث انسداد في قناة فالوب، لأن دم الحيض يأتي نتيجة سقوط بطانة الرحم ولا علاقة له بقناة فالوب، لكن يمكن أن يحدث بها بعض التغيرات مثل غزارة في الدم الناتج عن الدورة، ظهور بقع دم خارج مواعيد الدورة الشهرية.

هل يمكن فتح انسداد الانابيب؟

نعم؛ يمكن فتح قناة فالوب بنسبة 90% في حال وجود تلف في أحد القنوات أو لإزالة الحمل الذي يحدث خارج الرحم، عادة ما تجري بعض العمليات الأخرى معه مثل: استئصال القيصرية، استئصال المبيض.

في الختام توجد أكثر من تقنية لعلاج انسداد انابيب قناة فالوب، منها التقنية الجراحية أو تجربة بعض العلاجات، والاختيار بينها يكون بعد الرجوع إلى الطبيب النسائي حسب بعض المعايير التي تخص المريضة مثل حالتها الصحية، ومدى تضرر قنوات فالوب.

اقرأ ايضا:

 الحقن المجهري

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم