تكلفة المنظار الرحمي في مصر 2023

ديسمبر 26, 2023
ديسمبر 26, 2023 admin

لا تزال مشكلة تأخر الإنجاب تسبب ألمًا نفسيًا في نفوس الكثير من السيدات، وهو ما يفسر سعيهم الدائم إلى تجربة كافة الحلول الطبية الممكنة لعلاج هذه المشكلة، وبالتالي كان ارتفاع البحث عن تكلفة المنظار الرحمي أمرًا طبيعيًا، في ظل قدرته على معرفة مشاكل الرحم التي تتسبب في تأخر الحمل، وكذلك علاجها.

وفي المقال التالي نتعرف على ماهية المنظار الرحمي، خطوات الخضوع لهذه العملية، وأنواعه، وأفضل وقت لإجراء الجراحة، بالإضافة إلى سعر المنظار الرحمي تحت إشراف أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل تأخر الإنجاب، الدكتور أيمن نجم.

تكلفة المنظار الرحمي

المنظار الرحمي المهبلي

المنظار الرحمي المهبلي يعتبر طفرة جديدة في عالم الطب الحديث، خاصًة فيما يتعلق بمشاكل عدم الحمل وتأخر الإنجاب، إذ يهدف المنظار إلى معرفة المشاكل التي تعاني منها المرأة، والتي من شأنها أن تعيق الحمل، كذلك بعض الأنواع تعمل على علاج هذه المشاكل، بما يضمن ارتفاع مؤشرات الحمل فيما بعد.

ما هو المنظار الرحمي؟

“ما هو المنظار الرحمي؟” المنظار الرحمي هو عبارة عن جهاز طبي، يسمح للطبيب المعالج رؤية الرحم وقناة فالوب وعنق الرحم، بهدف الكشف عن المشاكل والأضرار التي يعاني منها الرحم، وذلك من خلال أنبوب رفيع، يتم إدخاله من خلال عنق الرحم وصولًا إلى الرحم نفسه، مزود بكاميرا متصلة بشاشة عرض، يستطيع من خلالها الطبيب المعالج رؤية أدق التفاصيل داخل الرحم.

شكل المنظار الرحمي

يحمل منظار الرحم شكلين ونوعين أساسيين، الأول هو منظار الرحم التشخيصي، والذي يعمل على كشف الأمراض والمشاكل المصاب بها الرحم، والتي تمنع حدوث الحمل، حيث يتمكن المريض من خلاله رؤية المبايض والرحم، حتى يتسنى له معرفة المشكلة بالتفصيل، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجها.

أما شكل المنظار الرحمي الثاني فهو المنظار العلاجي، والذي يقوم بحل المشاكل التي تم اكتشافها بواسطة منظار الرحم التشخيصي، وعادًة ما يتم استخدامه في كيّ الأنسجة الضارة الناتجة عن إصابة المرأة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، أو علاج التصاقات الرحم، والتي تساهم بشكل كبير في منع الحمل.

يمكن القول أن باختلاف الغرض من استخدام منظار الرحم تختلف التكلفة، إذ أن تكلفة المنظار الرحمي في مصر من النوع التشخيصي تختلف تمامًا عن نظيره العلاجي، وعلى الرغم من ذلك، فإن آلية العلاج المتبعة باستخدام هذه المناظير تُغني عن إمكانية إجراء عملية جراحية، والتي غالبًا ما ستكون مرتفعة التكلفة، كذلك ينتج عنها الكثير من الأضرار والآثار الجانبية المزعجة.

نصائح قبل المنظار الرحمي

قبل التعرف على تكلفة المنظار الرحمي في مصر، والخضوع إلى هذا الإجراء، يلزم اتباع بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها تسهيل الخصوع لمنظار الرحم، والتي تتمثل في الآتي:

  • الامتناع عن تناول الطعام أو المشروبات قبل إجراء المنظار بمدة زمنية يحددها الطبيب المعالج، وغالبًا ما تصل إلى 12 ساعة.
  • قبل القيام بالخطوة السابقة، يلزم تناول بعض الملينات التي تساعد على التخلص من فضلات الطعام الموجودة داخل المعدة.
  • إجراء بعض الفحوصات الطبية التي يأمر بها الطبيب، وفقًا لحالة المريضة، والتي غالبًا ما تكون صورة دم أو أشعة مقطعية.
  • التحدث مع الطبيب المعالج حول التاريخ المرضي، وما إذا كان هناك أعراض حساسية تجاه بعض الأدوية.
  • القيام ببعض التمارين النفسية البسيطة مثل اليوغا، بهدف التخلص من القلق والتوتر، ومنع انقباض الرحم، والذي من شأنه تعطيل الخضوع للمنظار الرحمي.

خطوات إجراء عملية المنظار الرحمي

قبل الحديث عن تكلفة المنظار الرحمي في مصر، ينبغي جيدًا التعرف على خطوات هذا الإجراء، والتي تعتبر من الإجراءات الجراحية الآمنة، والتي ربما تشعر العديد من السيدات تجاهها بالقلق والتوتر، وذلك على الرغم من سهولتها، وتشمل خطوات إجراء عملية المنظار الرحمي على الآتي:

  1. منح المريضة بعض الأدوية المهدئة، والتي تساعدها على الاسترخاء، والتخلص من القلق والتوتر، والذي يصاحبه انقباضات في الرحم، مما يساهم في إجراء العملية بسهولة ونجاح.
  2. عمل توسيع للرحم؛ وذلك بواسطة بعض الأدوات الطبية المخصصة لهذا الإجراء، وذلك حتى يتمكن الطبيب المعالج من تمرير خرطوم إلى الرحم، وذلك عبر المهبل مرورًا لعنق الرحم.
  3. البدء في ضخ غاز ثاني أوكسيد الكربون عبر الخرطوم الواصل إلى الرحم، وذلك لانتفاخ البطن، والتخلص من الالتصاقات الموجودة داخل الرحم، كذلك إبعاد أجزاء الجهاز التناسلي عن بعضها البعض؛ ليتمكن الطبيب المعالج من رؤية كافة الأعضاء التناسلية بوضوح؛ لتحديد المشكلة.
  4. وفي الأخير، يبدأ بالبحث عن المشاكل التي تعاني منها المريضة، وإذا وُجدت بالفعل، يبدأ باستخدام المنظار العلاجي في التخلص من هذه المشاكل، أو البدء بإتخاذ إجراءات علاجية أخرى.

افضل وقت لعمل منظار الرحم

يحدد الطبيب المعالج افضل وقت لعمل منظار الرحم، وعادًة ما يكون بعد الأسبوع الأول من انتهاء الدورة الشهرية؛ حتى يتسنى له فرصة الكشف عن كافة المشاكل التي يعاني من العضو التناسلي، بالإضافة إلى وضوح الرؤية فيما يتعلق بالرحم والمبايض وقناة فالوب.

الدوره بعد المنظار الرحمي

أحيانًا من الممكن أن تتأخر الدوره بعد المنظار الرحمي، فبعض السيدات قد ينتظرن إلى 4 أو 5 أسابيع حتى نزول الدورة الشهرية الجديدة، والبعض منهن قد تأتي الدورة الشهرية في موعد مبكر عن هذه الفترة، وتكون مصاحبة بنزيف دموي، ولكنها على الرغم من ذلك لا تؤثر على عملية التبويض.

تكلفة المنظار الرحمي في مصر

عادًة ما تختلف تكلفة المنظار الرحمي في مصر من طبيب إلى آخر ومن مركز طبي إلى آخر أيضًا، وهذا يتحدد وفقًا لخبرة الطبيب المعالج، وسمعة المركز الطبي المتخصص في مثل هذا الإجراء، كذلك نوع المنظار الطبي المراد إجراؤه، سواء كان منظار طبي تشخيصي أو منظار طبي علاجي.

ولكن يمكن القول أن تكلفة المنظار الرحمي في مصر تبدأ من 8.000 جنيه، ويمكن أن تصل بحد أقصى إلى 23.000 جنيه، وفقًا للعوامل المذكورة سلفًا، بخلاف حالة المريضة نفسها، فضلًا عن إمكانية ارتفاع أو انخفاض التكلفة في حال تم الاعتماد على طرق علاجية أخرى، بدلًا من المنظار الرحمي العلاجي.

سعر عملية منظار الرحم في مصر

يقدم الدكتور أيمن نجم لمرضاه تكلفة المنظار الرحمي في مصر بأرخص سعر، بالإضافة إلى طرح المزيد من الطرق والتسهيلات في عملية الدفع، لهذا يعتبره الكثيرون أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل تأخر الإنجاب والعقم، اعتمادًا أيضًا على خبراته الطويلة في هذا المجال، وتحقيقه العديد من النتائج الإيجابية التي فاقت التوقعات.

استئصال الرحم بالمنظار

بعد التعرف على تكلفة المنظار الرحمي في مصر، وخطوات الإجراءات والنصائح التي يجب اتباعها قبل الخضوع لهذا الإجراء، يمكن الاستفادة أيضًا من المناظير الطبية ليس فقط في علاج مشاكل الرحم، وإنما أيضًا في استئصاله.

تختلف تكلفة المنظار الرحمي في مصر عن استئصال الرحم بالمنظار، خاصًة مع اختلاف الإجراءات والخطوات المتبعة في كلا الإجراءين، ويتم استئصال الرحم في حال الإصابة بنزيف شديد، بالإضافة إلى وجود بعض الأورام الليفية أو الأورام السرطانية الخبيثة، والتي ترجع في الأصل إلى سابق الإصابة به لأحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى، بخلاف العديد من الأسباب الأخرى.

المنظار الرحمي والحمل

مما سبق ذكره يتضح علاقة المنظار الرحمي والحمل، إذ يساعد المنظار على معرفة المشاكل والأضرار التي يعاني من الرحم، والتي تمنع من حدوث الحمل، وبالتالي فإن علاج هذه الأمراض يساعد بنسبة كبيرة في ارتفاع احتمالية الحمل والإنجاب.

منظار الرحم

منظار الرحم لإزالة التكيسات

إزالة التكيسات باستخدام منظار الرحم تعتبر إجراءًا جراحيًا حديثًا يستخدم لعلاج تكيسات الرحم أو المبيض. العملية تعتمد على تقنية منظار الرحم، والتي تتيح للجراح إجراء العملية بدون الحاجة إلى فتح كبير في البطن. فيما يلي نبذة عن العملية:

 كيف يتم إجراء إزالة التكيسات باستخدام منظار الرحم؟

 التقييم والتشخيص
يقوم الطبيب بتقييم حجم ونوع التكيسات باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية والفحوص السريرية. يتم تحديد ما إذا كان من الممكن إزالة التكيسات بواسطة منظار الرحم أم يتعين اللجوء إلى إجراء جراحي تقليدي.

التخدير
يتم استخدام التخدير الموضعي أو العام حسب حجم التكيسات وتعقيد الحالة.

إدخال المنظار
يتم إدخال أنبوب رفيع يحمل منظار الرحم (هواء) من خلال فتحة صغيرة في البطن، ويُضاء الجزء الداخلي للرحم للرؤية بوضوح

إزالة التكيسات
باستخدام أدوات صغيرة وأنابيب، يقوم الجراح بإزالة التكيسات. يمكن تقطيع التكيسات الكبيرة قبل الإزالة لتسهيل عملية السحب

الإغلاق
بعد إزالة التكيسات، يتم إغلاق الجروح الصغيرة بالغرز أو المواد اللاصقة الجراحية

تجربتي مع منظار الرحم

في إطار الحديث عن المنظار الرحمي، وأفضل طبيب متخصص في إجراء هذه العملية وهو الدكتور أيمن نجم، ينبغي الإشارة إلى إحدى تجارب مرضاه السابقين، والذين عانوا من مشكلة تأخر الإنجاب، واستطاعوا الحمل والإنجاب فيما بعد، وذلك بعد الخضوع إلى عملية المنظار الرحمي الجراحي، وتروي المريضة تجربتها قائلة:

” كانت تجربتي مع منظار الرحم أكثر من رائعة، وذلك على الرغم من تخوّفي وقلقي الشديد من هذا الإجراء، ولكن الدكتور أيمن استطاع تهيئتي نفسيًا لهذه العملية، من خلال الحديث عن خطوات العملية، وفوائدها المستقبلية في إمكانية الحمل والإنجاب”.

وتابعت قائلة: “وبالفعل اتبعت نصائح الطبيب قبل العملية، وكانت المشكلة وجود بعض الأنسجة الضارة المحيطة بالرحم، واستطاع كيّها والتخلص منها، وذلك في مدة لم تتجاوز الـ 20 دقيقة، وبعد فترة ليست بالطويلة حَمِلت وأنجبت طفلين، ويعود الفضل في ذلك إلى الدكتور أيمن نجم في المقام الأول”.

تلخيصًا لما سبق، وبعد التعرف على تكلفة المنظار الرحمي في مصر وأهميته، نستطيع القول أن مشكلة تأخر الحمل والإنجاب لم تعد من المشاكل المُستعصية كما كان في السابق، وأصبحت طرق علاجها متاحة ومتوفرة بشكل كبير، نظرًا لتطور الوسائل العلاجية الطبية باستمرار، وظهور المناظير الطبية كواحدة من العلاجات الفعّالة للكثير من الأمراض والمشاكل الطبية.

اقرآ ايضا:

الحقن المجهري

التلقيح الصناعي

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم