أغسطس 16, 2023 admin

اسباب الاجهاض المتكرر و علاجه

الإجهاض المتكرر يعتبر من أشهر المشاكل التي تعاني منها السيدات في العصر الحالي، نتيجة أسباب ليست معلومة بدقة بالنسبة لهن، تؤدي في النهاية إلى فشل اكتمال نمو الجنين وفقدانه، وفي مقالنا التالي، نتعرف على اسباب الاجهاض المتكرر بالتفصيل، وكيف يمكن علاجه، أعراض وأضرار الإجهاض، وأفضل دكتور متخصص في علاج هذه المشكلة.

ما هو الإجهاض؟

الإجهاض هو موت الجنين وفقدانه وعدم اكتمال الحمل، وعادًة ما يحدث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، نتيجة العديد من الأسباب، ربما يكون على رأسها هو عدم علم الأم بحملها من الأساس، وهو ما يجعلها تقوم بمهامها اليومية بشكل اعتيادي، وبذل الكثير من المجهود، وهو الأمر الذي يتنافى تمامًا مع تعليمات السلامة ونصائح الحفاظ على الجنين.

اسباب الاجهاض المتكرر

الإجهاض المتكرر

يعتبر الإجهاض المتكرر من أشهر أنواع الإجهاض على الإطلاق، ويحدث عادًة في الشهر الثالث من الحمل، وسُمي بذلك نتيجة فشل الأم في الحفاظ على جنينها لـ 3 مرات متتالية، بالتالي فهي مصابة ببعض المشاكل التي تودي بحياة جنينها، مما يعني أن الأمر تطور من مجرد مشكلة عارضة، إلى حالة مرضية لها أسباب محددة، ويلزم اتباع طرق العلاج المعروفة.

أنواع الإجهاض

قبل الدخول في تفاصيل اسباب الاجهاض المتكرر، ربما يجدر الإشارة إلى أنواع الإجهاض بصفة عامة، والتي تتضمن الإجهاض المتكرر كواحدة من أشهر أنواعها وأكثرها شيوعًا بين السيدات، وتشمل أنواع الإجهاض على الآتي:

الإجهاض المهدد

يعرف الإجهاض المهدد بـ Threatened Miscarriage، وسمى بذلك نتيجة ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى احتمالية إصابة الأم بالإجهاض، مثل آلام أسفل البطن والظهر، والنزيف الدموي المهبلي الخفيف، ولكن في كثير من الأحيان يمكن التغلب على هذه الأعراض باستشارة الطبيب المتخصص، وإكمال الحمل بصورة ناجحة وطبيعية.

الإجهاض الغير مكتمل

يُعرف في الأوساط الطبية بـ Incomplete Miscarriage، ويعني خسارة الأم لجنينها بالفعل وحدوث الإجهاض، ولكن مع وجود بعض بقايا ومخلفات الحمل داخل الرحم، مثل الأنسجة ومخلفات المشيمة وغيرها، والتي تتسبب في الكثير من المشاكل للأم، مثل تشنجات البطن، النزيف المهبلي، وغيرها من الأعراض السلبية، الجدير بالذكر أن ظهور هذه الأعراض تشير إلى محاولة الجسم في التخلص من مخلفات الحمل وإفراغ الرحم.

الإجهاض الحتمي

يمنح الإجهاض الحتمي دلالة إلى حتمية فقدان الجنين في القريب العاجل، فمسألة خسارة الجنين في هذا النوع تعتبر مسألة وقت ليس إلا، وعادًة ما تصاب الأم بالإجهاض الحتمي بعد المرور بالإجهاض المهدد، وفي حالة فقد جنينها، فهي تسير نحو الإصابة بالإجهاض المتكرر.

في هذا النوع من الإجهاض، يُفتح عنق الرحم، وهو ما يترتب عليه الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، مثل النزيف المهبلي الحاد، وتشنجات شديدة بالبطن، وتحديدًا أسفل المعدة، بالإضافة إلى خروج الجنين من المهبل، وهو ما يعني إجهاض الطفل وسقوط الحمل بنسبة 100%.

الإجهاض المنسي

يُسمى الإجهاض المنسي الاجهاض الصامت، وهذا دلالة على سقوط الجنين بدون علم الأم، وبدون ظهور أي أعراض تقليدية متعارف عليها تشير إلى احتمالية الإصابة بالإجهاض. الاجهاض المنسي وعلاجه يتلخص في تناول بعض العقاقير والأدوية، التي تساهم في طرد بقايا الحمل من الرحم، مع إمكانية الخضوع لجراحة توسيع الرحم؛ بهدف شفط الأنسجة العالقة به.

اسباب الاجهاض المتكرر

الإجهاض بمختلف أنواعه المذكورة سلفًا ليس وليد الصدفة، وإنما يحدث نتيجة العديد من الأسباب والمشاكل التي لم ترعى لها الأم اهتمامًا، أو نتيجة عدم معرفتها بحملها، وبالتالي لم تأخذ كافة الاحتياطات ومعايير السلامة اللازمة والمتعارف عليها أثناء الحمل، ولهذا وفي السطور التالية، نستعرض اسباب الاجهاض المتكرر بصفة عامة، وأسباب اجهاض جنين داخل رحم الأم في الشهور الأولى من الحمل. 

يحدث الإجهاض المتكرر بصفة عامة نتيجة الأسباب التالية:

1- العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية والاختلالات التي تحدث بين الزوجين من أهم اسباب الاجهاض المتكرر، إذ تشير الأبحاث والدراسات التي أُجريت على السيدات اللاتي يعانون من تكرار الإجهاض، أن بنسبة 8% بحد أقصى منهن يعانون من اضطراب الهرمونات، وهو ما يتسبب في الإجهاض المبكر للطفل في الشهور الأولى من الحمل.

الخلل الوراثي والذي يشمل على تشوهات الكروموسومات بشكل رئيسي من الممكن علاجه مبكرًا، وذلك من خلال خضوع كلا الزوجين إلى فحص طبي قبل إتمام الزواج، بهدف علاج المشكلة، والذي يتضمن انفصال بعض الكروموسومات أو تغييرها.

2- العيوب الخلقية

يقصد بالعيوب الخلقية وجود تشوه في تجويف الرحم، نتيجة وجود حاجز يمنع التقسيم الرحمي من أن يأخذ شكله الطبيعي، أو نتيجة الإصابة بورم ليفي في التجويف الداخلي للرحم، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالتصاق التجويف الرحمي، ولكن هذا نادرًا ما يحدث، كذلك ربما يكون اتساع عنق الرحم من اسباب الاجهاض المتكرر.

3- اضطراب المناعة الذاتية

اضطراب المناعة الذاتية واحدة من اسباب الاجهاض المتكرر في الشهور الاولى، فهو من الأمراض التي تحفز الجسم على إنتاج أجسام غير طبيعية، تعمل على مهاجمة خلايا الدم، وهو ما ينتج عنه الإصابة بجلطات الدم، وبالتالي فشل الدم في الوصول إلى المشيمة بشكل طبيعي، وهو ما يؤدي إلى فقدان الجنين للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

4- الالتهابات البكتيرية

تصاب بطانة الرحم بالالتهابات نتيجة فرط نمو البكتيريا الضارة في المهبل، وهو ما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، وعدم وصول الأوكسجين اللازم إلى الجنين، وبالتالي يفقد القدرة على التنفس والنمو، وينتهي به المطاف إلى الموت بعد حوالي 12 أسبوع فقط.

5- الاضطرابات الهرمونية

تلعب الاضطرابات الهرمونية دورًا مؤثرًا في التعرض للإجهاض المتكرر، فإن فرط إنتاج أو نقصان هرمون الغدة الدرقية يؤثر بشكل أساسي على العديد من وظائف الجسم، وهو يمنع الجنين من الحصول على العناصر التي يحتاج إليها ليكتمل نموه، كذلك عدم توازن مستوى هرمون الأستروجين في الدم يؤدي إلى الإصابة بتكيس المبايض، وهو ما يؤدي بدوره إلى سقوط الجنين.

الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية يرفع من احتمالية الإصابة بالإجهاض المتكرر، خاصًة مع عدم القدرة على السيطرة على نسبة السكر بالدم، وبالتالي حدوث الكثير من التشوهات الخلقية، والتي تعجل بموت الجنين داخل الرحم، أو حدوث خلل في هرمونات الجسم عند محاولة السيطرة عليه.

6- العمر

عمر الزوجة من العوامل المؤثرة في نجاح واكتمال الحمل، إذ أشارت الكثير من الإحصائيات أن الزوجات البالغات من العمر سن الـ 30 هن الأكثر حظوظًا في الاحتفاظ بالجنين ونجاح الحمل، إذ تصل نسبة الإصابة بالإجهاض إلى 10% بحد أقصى، في حين أن تخطي السيدات حاجز الـ 35 من أعمارهن قد يؤدي بنسبة كبيرة إلى الإصابة بالإجهاض المتكرر، بنسبة تتخطى الـ 25%.

7- نمط الحياة

أسلوب الحياة السلبي يعتبر من اسباب الاجهاض المبكر المتكرر، إذ أن التدخين وشرب الكحوليات وتعاطي المواد المخدرة يصيب الرحم بتشوهات خطيرة، تجعل من الصعب الاحتفاظ بالجنين داخل الرحم، كذلك الإفراط في تناول الطعام قد يؤدي إلى اختلال نسب السكر بالدم، وهو ما يجعل احتمالية الإصابة بالإجهاض المتكرر كبيرة.

8- الاجهاض المتكرر بسبب الزوج

أحيانًا قد يكون سبب الإجهاض هو الزوج نفسه، وهذا يرجع إلى ضعف قدرة الحيوانات المنوية للرجل على إكمال نمو المشيمة، وبالتالي يفتقد الجنين الأوكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها لاكتمال النمو، وهو ما يستدعي فحص الزوج أيضًا أثناء رحلة العلاج.

اسباب الاجهاض في الشهر الاول

ترجع اسباب الاجهاض في الشهر الاول بشكل رئيسي إلى عمر الزوجة، والذي غالبًا ما قد يكون تخطي حاجز الـ 35، بالإضافة إلى حدوث الكثير من الاختلالات الهرمونية، والتي معها يعجز الجنين عن الثبات داخل رحم الأم، كذلك النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا إجهاض الطفل في الشهر الأول، إذ يشير الأطباء إلى أن تناول الأناناس، الكبدة، البيض النيء وغيرها من المأكولات قد تساعد في الإصابة بتسمم غذائي، وهو ما يؤدي إلى الإجهاض.

اسباب الاجهاض في الشهر الثاني

الاجهاض المتكرر في الشهر الثاني ترجع أسبابه بشكل أساسي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، بالإضافة إلى ضعف عضلات عنق الرحم، والتي تعتبر من اسباب الاجهاض المتكرر في الاسبوع الخامس، فضلًا عن اضطراب الهرمونات والتعرض للأشعة الضارة أو المواد الكيماوية بطريقة ما، الجدير بالذكر أن أسباب فقدان الجنين في الشهر الثاني تتشابه كثيرًا مع أسباب الإجهاض في الشهر الثالث.

اجهاض الجنين في الشهر الرابع

بمجرد أن تدخل الأم الشهر الرابع من حملها، فهذا يعني أنها في الثلث الثاني من الحمل، وفي هذا إشارة إلى انخفاض احتمالية حدوث الحمل بنسبة 1% عن الثلث الأول، ولكن على الرغم من ذلك، ترتفع نسبة الإصابة بالإجهاض المتكرر بين السيدات، وذلك نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية.
  • المعاناة من فيروس نقص المناعة.
  • الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية.
  • مضاعفات أمراض الكلى والسكري – إن تم الإصابة بكليهما قبل الحمل –

اسباب الاجهاض في الشهر الخامس

لا تختلف اسباب الاجهاض في الشهر الخامس عن الشهر الرابع، ربما تقل احتمالية موت الجنين مقارنًة بالشهور الأولى من الحمل، ولكن عدم التزام الأم بالتعليمات والنصائح المتعلقة بالحفاظ على الحمل والجنين، ربما تكون عواقبه حرمانها من حلم الأمومة.

اعراض الاجهاض المبكر

توجد مجموعة من الأعراض والدلالات التي تشير بنسبة كبيرة إلى احتمالية التعرض لإجهاض مبكر، أي في الشهور الأولى من الحمل، وتشمل اعراض الاجهاض المبكر على الآتي:

  • الإصابة بنزيف تتراوح شدته ما بين الخفيف والمتوسط.
  • وجود تشنجات شديدة بالرحم، بالإضافة إلى الإصابة بآلام شديدة بالبطن والظهر.
  • الإعياء المستمر والضعف العام.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لفترة طويلة.
  • ظهور بعض السوائل أو الأنسجة الغريبة من المهبل.

اضرار الاجهاض المتكرر

مشكلة الإجهاض المتكرر ربما تُلقي بظلالها لاحقًا على صحة الأم، إذا لم تتخذ كافة الإجراءات الطبية اللازمة، إذ تصبح مُعرضة للإصابة بالكثير من الأضرار والمضاعفات الخطيرة، وتشمل اضرار الاجهاض المتكرر على الآتي:

  • إصابة الرحم بالضعف، وبالتالي انخفاض فرص احتمالية حدوث حمل في المستقبل.
  • عدم نمو المشيمة بشكل كامل، وهو ما يعرض الأم إلى خطر الولادة المبكرة في حال حدوث حمل جديد.
  • احتمالية الحمل خارج الرحم، وهو ما يؤثر على خصوبة الأم.
  • تضرر الأوعية الدموية المحيطة بالرحم، وإحداث الكثير من المشاكل، مثل ثقوب الرحم أو التصاقات الرحم، كذلك تصاب الأم بالكثير من الالتهابات في منطقة الحوض، والتي تؤثر بصفة عامة على حالة الجسم.
  • الإصابة بتسمم الحمل، كذلك ارتفاع نسب الإصابة بالعقم، وبالتالي عدم القدرة على الحمل أو الإنجاب في المستقبل.
  • التعرض للإيذاء النفسي والكثير من المشاعر السلبية، والتي قد تصل إلى حد الاكتئاب، والذي قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة.

ما هو علاج الاجهاض المتكرر؟

“ما هو علاج الاجهاض المتكرر؟” تبدأ خطوات العلاج بمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر بدقة، وذلك من أجل اختيار الآليات الطبية التي من شأنها أن تحقق نتائج إيجابية، بمعنى أنه إذا كانت المشكلة اضطرابات الغدد والهرمونات وعدم القدرة على السيطرة على نسبة السكر بالدم، يلزم تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تساهم في ضبط معدلات بعض الهرمونات بالجسم، كذلك تعزيز إنتاج الإنسولين بالدم؛ للحد من خطورة السكري على حياة الجنين.

تشمل خطوات علاج الإجهاض بعض العمليات الجراحية، والتي تعالج التشوهات التي تصيب الرحم، كذلك تساعد على توسيع عنق الرحم، بالشكل الذي يمنح الجنين القدرة على الثبات، بالإضافة إلى إمكانية تناول بعض الأدوية التي تعزز من نمو المشيمة، وتجعلها قادرة على القيام بوظائفها بشكل طبيعي.

التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب الاجهاض المتكرر

الخطوة الأولى في خطوات علاج مشكلة الاجهاض المتكرر هو عمل بعض التحاليل والفحوصات الطبية، والتي تشير بنسبة كبيرة إلى الأسباب التي تعيق الحمل واكتمال نمو الطفل، وتشمل اسماء تحاليل الاجهاض المتكرر على الآتي:

  • تحليل ACL: وهو تحليل يختص بمعرفة نسبة الأجسام المضادة في الجسم، ومدى تأثيرها على الحمل.
  • تحليل TSH: وهو تحليل الغدة الدرقية، والذي يقيس وظائف الغدة الدرقية، وهل تعاني من خلل ما يؤدي إلى موت الجنين أم لا.
  • تحليل PTT: وهو تحليل سيولة الدم، والذي يكشف عن حالة الدورة الدموية، وهل يوجد أي جلطات دموية من شأنها التأثير على الحمل أم لا.
  • تحاليل أخرى: وهي مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبيعية، مثل تحليل السكري وفحص المهبل والرحم، بالإضافة إلى تحليل هرمون البروجسترون وفحص الكروموسومات.

دكتور متخصص فى الاجهاض المتكرر

مشكلة الإجهاض المتكرر تتطلب تدخل دكتور على درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة، بل تتطلب دكتور متخصص فى الاجهاض المتكرر، ومن الصعب الحديث عن هذه المشكلة بدون الإشارة إلى الدكتور أيمن نجم، استشاري العقم والحقن المجهري في مصر، والذي يمتلك تاريخًا حافلًا من الإنجازات والحالات الإيجابية، التي استطاع أن يزيل بينها وبين حلم الأمومة الكثير من العوائق.

يعتمد الدكتور أيمن نجم على أحدث ما توصل إليه الطب الحديث من حيث أساليب التشخيص والعلاج، كذلك الأدوات الطبية والأجهزة المعنية بالكشف عن اسباب الاجهاض المتكرر، من أجل اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، والتي تختلف بطبيعة الحال بين مريض وآخر.

تجارب الاجهاض المتكرر

وفي إطار الحديث عن الإجهاض المتكرر والأسباب المسؤولة عن حرمان الأم من جنينها، وبعد الإشارة إلى أفضل طبيب متخصص في علاج مشكلة الإجهاض، ربما آن الأوان لمعرفة بعض التجارب السابقة، والتي عانت من مشكلة الإجهاض، واستطاع الدكتور أيمن من تحقيق نتائج رائعة ومثالية.

تحكي إحدى المرضى تجربتها قائلة: “تعرضت للإجهاض أكثر من مرة، وأًبت بحزن شديد وخيبة أمل كبيرة، وشعرت أنني لن أستطيع أن أكون أمًا في يوم من الأيام، ولكني اتجهت إلى الدكتور أيمن، والذي قام بدوره في إجراء الفحوصات اللازمة، وأوضح لي أسباب مشكلة الإجهاض المستمر، وبعض مجموعة من الجراحات والعلاجات الطبية، استعدت حلم الأمومة من جديد، ونجحت في الحفاظ على الحمل الجديد”.

وتروي إحدى الحالات المرضية تجربتها مع الدكتور نجم قائلة: “حملت بعد 4 شهور من زواجي، ولكن لسبب لا أعلمه، فقدت جنيني في الشهر الأول من الحمل، وكان ذلك على شكل أنسجة بيضاء خرجت من المهبل، وبعدها اتجهت إلى الدكتور أيمن نجم، والذي استطاع حل مشكلتي بسهولة، والتي اقتصرت على بعض المشاكل والتشوهات البسيطة في الرحم، واستطعت أن أضع مولودتي بعد أن خضعت للعلاج لى مدار 5 أشهر”.

الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر

بطبيعة الحال تفكر الكثير من السيدات في كيفية حدوث حمل سليم بعد اجهاض متكرر، وهذا نابع من غريزة الأم بداخلها، بغض النظر عما إذا كان هذا ممكنًا أم لا، أو قد يشكل خطورة على صحة الأم أو الجنين في المستقبل.

تشير منظمة الصحة العالمية أن الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر متوقف على وقت الحمل نفسه، إذ تنصح المنظمة انتظار فترة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 12 شهرًا كاملًا قبل إعادة محاولة الحمل مرة أخرى، خاصًة في ظل تعرض الأم للكثير من المشاكل الصحية والنفسية، على رأسها الاكتئاب والقلق والتوتر.

بعد التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة باسباب الاجهاض المتكرر، لا داعي للانتظار طويلًا، كل ما يتوجب القيام به هو حجز استشارة مع الدكتور أيمن نجم، والبدء على الفور في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو علاج مشكلة الإجهاض، ومداعبة حلم الأمومة من جديد.

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم