علامات نجاح الحقن المجهري و متي تظهر

يونيو 7, 2024
يونيو 7, 2024 admin

في بداية المقال نتناول و نشرح متي تظهر  علامات نجاح الحقن المجهري  ومن الضروري أن تعرفي أن العلامات التي تظهر على جسد المرأة بعد نقل الأجنة ليست علامة أكيدة على نجاح عملية الحقن المجهري، لكن من الممكن أن تكون بسبب أدوية معينة أو أدوية الخصوبة التي تناولتيها قبل إجراء عملية الحقن المجهري ومن الممكن أن تلاحظين أعراض مثل أعراض الدورة الشهرية خلال فترة الانتظار التي تكون اسبوعين بين اختبار الحمل ونقل الأجنة لذلك في هذا المقال سوف نوضح لك أعراض نجاح الحقن المجهري وعلامات نجاحه ومتى تظهر علامات الحقن في السطور التالية. 

علامات نجاح الحقن المجهري

متى تظهر علامات نجاح الحقن المجهري

من المتوقع أن تنتظر المرأة 14 يوم بعد إجراء عملية الحقن المجهري حتى يتم إجراء اختبار الحمل، ولكن نحن نعلم أن  الانتظار ليس سهلاً، خاصتاً عندما يمتلىء عقل المرأة الشكوك بشأن نجاح عملية نقل الأجنة أو لا، ولكن أهم علامة وهي واحدة من العلامات المبكرة بعد نقل الأجنة هي ظهور بقع الدم والتى قد تظهر في اليوم الثالث أو اليوم الخامس من أيام نقل الأجنة.

أهم علامات نجاح الحقن المجهري

يوجد بعض العلامات التي تؤكد لك نجاح عملية الحقن المجهري لأن الكثير من السيدات يكونوا قلقين بشأن النجاح عملية الحقن المجهري أو فشلها لذلك سوف نوضح ما هي أهم علامات نجاح العملية كالتالي: 

 

  • ألم الثديين : 

حيث إن يعد انتفاخ الثديين من علامة من علامات الحمل في الشهور الأولى، لذلك تشعر الأم بانتفاخ الثديين أو ثدي واحد على الأقل وتشعر المرأة بالألم الشديد عند الضغط عليه.

 

  • النزيف المهبلي

من العلامات الأخرى أيضاً وجود نزيف دموي وبقع من الدم  بعد عملية ترجيع الأجنة وهذه العلامة من أول العلامات التي تؤكد لك نجاح عملية الحقن المجهري لأنها تشير إلى تثبيت الجنين في بطانه الرحم بنجاح.  

 

  • الغثيان

تبدأ الأم بالشعور بالدوخة والغثيان وذلك في أول الشهر الثاني من حدوث الحمل لذلك فإن الغثيان يعد دليل واضح على نجاح عملية الحقن المجهري ولكن لا تشعر المرأة بهذه الأعراض إلا بعد مرور أسبوعين من عملية ترجيع الأجنة. 

 

  • التشنجات في منطقة الحوض

واحدة من العلامات أيضاً التي تؤكد نجاح العملية وهي الشعور بتشنجات بداخل الرحم بعد ترجيع الأجنة ولكن التشنجات تكون خفيفة. 

 

  • الشعور بالتعب والإرهاق

علامة أخرى وهي أن الأم تشعر بالتعب والإرهاق وعدم قدرتها على فعل أي مجهود وتشعر أيضاً برغبة الشديدة في النوم عند نجاح العملية وهذا يرجع إلى ارتفاع هرمون بروجسترون الذي يؤدي إلى هبوط تشعر به المرأة وتكون بحاجة كبيرة الى النوم. 

 

ومن العلامات الأخرى دليل على نجاح العملية هي الشعور بالدوخة والانتفاخ والتشنج في منطقة الظهر والحوض والتبقع المهبلي، حساسية الثديين، ازدياد الحاجة للتبول والإفرازات المهبلية وأيضاً الشعور بالثقل في أسفل البطن.

علامات نجاح الحقن المجهري بعد أسبوع

 

هناك أيضاً بعض العلامات الأخرى التي توضح لك نجاح عملية الحقن المجهري بعد أسبوع من نقل الأجنة ومنها كل ما يلي: 

  • أولاً ظهور إفرازات مهبلية خفيفة: حيث إن من الممكن أن تلاحظ الأم ظهور إفرازات مهبلية و رائحة غريبة ليست طبيعية، حيث يمكن أن تكون دليلًا على التغيرات التي تحدث في الجهاز التناسلي وذلك يكون بعد عملية الحقن المجهري.

 

  • ثانياً من الممكن حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم: فقد يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم بعد إتمام الحقن المجهري وذلك يكون نتيجة تفاعل الجسم مع عملية الحقن المجهري.

 

  • ثالثاً من الممكن أن يظهر تورم أو انتفاخ خفيف في  البطن ومن الممكن أن يحدث بعض الانتفاخ في  البطن وذلك يكون نتيجة تكوين البويضات.

 

  • رابعاً حيث أيضاً يحدث آلام في الحوض حيث إن تشعر الأم ببعض الآلام في منطقة الحوض نتيجة لعملية الحقن.

 

علامات نجاح الحقن المجهري بعد أسبوعين 

 

بعد مرور أسبوعين من الحقن المجهري قد تظهر بعض العلامات التي من الممكن أن تشير إلى نجاح العملية، ومن أهم العلامات التي قد تظهر بعد أسبوعين من نجاح عملية الحقن المجهري كل ما نقدمه في السطور التالية: 

 

  1.  ثبات مستوى هرمون الحمل (HCG): حيث إن  في حالة الحمل الناجح يستمر مستوى هرمون الحمل في الارتفاع وذلك يكون بعد أسبوع من نجاح عملية الحقن المجهري.

 

  1. زيادة في مستوى هرمون البروجستيرون لأنه من الممكن أن يكون مستوى البروجسترون في الدم يؤشر إلى نجاح الحقن المجهري.

 

  1. ظهور بعض أعراض الحمل حيث إن بعد أسبوعين من عملية الحقن المجهري قد تلاحظ بعض السيدات ظهور أعراض مشابهة لأعراض الحمل وذلك يؤدي إلى إثبات نجاح عملية الحقن المجهري وتكون الأعراض مثل التعب و الغثيان  والثدي يكون متورم.

 

  1. عدم نزول الدورة الشهرية: فإذا تأخرت الدورة  الشهرية بعد أسبوع من الحقن المجهري كذلك يعد إشارة إيجابية لأنها تؤكد لك وجود حمل بالفعل ولكن ليست علامة مضمونة بنسبة 100% ولا يوجد أي من العلامات هذه تؤكد لك الحمل بنسبة 100% ولكن عليك بالمتابعة مع الطبيب الخاص بك أفضل.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

 

حيث إن الحقن المجهري تقنية جديدة ومهمة جداً ويتم من خلالها سحب البويضات وبعد ذلك دمجها مع الحيوانات المنوية في عيادة أو مختبر، ثم بعد ذلك إعادتها إلى التخصيب وتتطور بعد ذلك إلى جنين في رحم الأم ولكن هنا السؤال كم تستغرق عملية الحقن المجهري والإجابة أن تستغرق العملية ثلاث أسابيع حتى تكتمل هذه العملية بنجاح ولكنها تمر بعدة مراحل منها مرحلة: 

 

1- الاستشارة تكون أول المراحل التي تتم في عملية الحقن المجهري، وتتم عن طريق الذهاب إلى عيادة خاصة حتى تسأل الأم عن كل ما تريده وبعد ذلك يتم للإجابة على كل ما يتعلق بالعملية من الدكتور المشرف للعملية وهي الأدوية التي يتم صرفها والاستشارات المالية وبالإضافة إلى تغطية تكاليف العملية كاملة ولكن في جميع الأحوال تستغرق هذه العملية أسبوعين. 

 

  1. التحضير المسبق للعملية ويتم في هذه المرحلة التحضير للعملية والتي تضمن عدة فحوصات تقوم بها الأم من أجل تقييم حالة الخصوبة ومنها فحوصات الأمراض المعدية وتقييم حالة الرحم وفحوصات للدم وأيضاً فحوصات باستخدام الموجات فوق الصوتية وبعد ذلك يتم صرف حبوب منع الحمل لمدة من أسبوعين إلى أربع أسابيع وذلك يكون من أجل تنظيم الدورة الشهرية وتحضير المبايض لهذه العملية.

 

نسبة نجاح الحقن المجهري فى سن الثلاثين والأربعين 

 

بعد أن تحدثنا عن علامات نجاح الحقن المجهري ننتقل بعد ذلك إلى سؤال يتساءلون عليه الكثير من النساء وهي ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري في سن الثلاثين وما هي نسبة نجاح الحقن المجهري في سن الأربعين حيث إن النساء الذين يكونون أصغر من 35 تكون نسبة النجاح 44% أما النساء الذين يكونون بين 35 وسن الأربعين فإن نسبة نجاح العملية تكون 35% ولكن النساء في سن الأربعين تكون نسبة نجاح العملية 21% فقط والنساء الذين يكونون أكبر من 40 سنة تكون نسبة النجاح 11% فقط لذلك يتضح في الآخر إن عمر الأم هو العامل الأساسي والرئيسي في نجاح عملية الحقن المجهري فكلما تقدمت السيدة في العمر أدى ذلك إلى انخفاض نسبة النجاح بشكل كبير حيث إن نسبة النجاح في سن الأربعين تكون منخفضة جداً وتكون قليلة في سن 35. 

 

هل الإمساك من علامات نجاح الحقن المجهري؟

 

الإمساك علامة كبيرة من علامات نجاح عملية الحقن المجهري حيث إن تكون أعراض الحمل الأولى هي الإمساك وأن هذه الأعراض تكون شائعة جداً لكثير من النساء ولكن الإمساك من الأعراض الجازمة لحدوث حمل ولكن من الممكن أن يكون هذا الإمساك نتيجة لاضطراب الهضمي أو التوتر التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل أو خلال فترة إجراء هذه العملية حتى يتم التخفيف من حدة الإمساك يتم اتباع بعض الطرق المنزلية مثل شرب كمية من الماء والسوائل بجانب تناول أطعمة مثل الفواكه والخضروات وننصحك دائماً باتباع نظام صحي غذائي متكامل. 

 

ما هو الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟ 

 

هناك تشابه بين خطوات عملية الحقن المجهري وخطوات عملية أطفال الأنابيب ولكن يختلفون في مرحلة تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية حيث إن في الحقن المجهري تكون أكثر تعقيداً وتحتاج إلى طبيب ذو مهارة وخبرة كبيرة وتحتاج إلى تواصل أجهزة متطورة بالمعمل ويتم في هذه العملية إدخال حيوان منوي واحد إلى البويضة ويكون ذلك من خلال أجهزة تحكم دقيقة تحت ميكروسكوب حديث ويكون هذا الميكروسكوب مخصص لإجراء هذه العملية وبعد ذلك يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، أما في تقنية أطفال الأنابيب فيتم في هذه العملية مزج الحيوانات المنوية مع البويضات وبعد ذلك إخصاب البويضات بشكل تلقائي ولكن ينجح حيوان منوي واحد في اختراق البويضة ليتم إخصابها بعد ذلك.

 

في الختام نحن على علم كبير إن التحلي بالصبر ليس سهلاً وأن الانتظار لمدة أسبوع أو أسبوعين أو ثلاث أسابيع بعد مرحلة نقل الأجنة لا تخلو من التقلبات التي تكون عند الأم ولكن من الضروري عزيزتي أن تعلمي أن هناك بعض العلامات المبكرة مثل ما تحدثنا في السطور السابقة وذلك يكون مثل التشنج والنزيف الخفيف عند الأم بالدوخة والغثيان وارتفاع درجة الحرارة في الجسم والتهابات خفيفة في المهبل ووجع بسيط في الظهر والبطن وهذه العلامات تعني أن عملية الحقن المجهري ناجحة ولكن الطريقة المضمونة هي زيارتك إلى الطبيب حتى تتأكدي من وجود حمل أو لا. 

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم