علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون

يونيو 6, 2024 admin

عندما تعاني المرأة من حدوث الاجهاض ل3 مرات متتالية بعد مرور الأسبوع العشرين من الحمل يطلق على هذه الحالة اسم الإجهاض المتكرر. في هذا المقال سنلقي الضوء على معلومات تخص الإجهاض المتكرر مثل علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون، وجرعة الكورتيزون للحامل، كذلك سنجيب على سؤال من هو افضل دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر في مصر، وأفضل مستشفى لعلاج الإجهاض المتكرر.

علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون

ما هو علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون ؟

يختلف نوع العلاج المستخدم في حالات الإجهاض المختلفة باختلاف السبب الحقيقي وراء حدوث الاجهاض المتكرر، لذا توجد العديد من الخيارات التي ينتقي منها الطبيب الأنسب حسب الحالة وهي كالتالي:

العلاج بالأدوية

توجد بعض الحالات المرضية التي يمكن علاج مشكلتها بالدواء من أجل القدرة على التغلب على السبب الرئيسي ومن ثم حصول الحمل بصورة طبيعية فمثلا: إذا كان السبب في حدوث الإجهاض المتكرر هو الإصابة بمرض السكري ففي هذه الحالة يوصي الطبيب بجرعات محددة من علاجات السكر، في حال كانت المشكلة في الغدة الدرقية ففي هذه الحالة يوصي الطبيب بعلاج محدد من أجل القضاء على هذه المشكلة، أما إذا كانت المريضة تعاني من التشخيص متلازمة أضداد الفوسفوليبيد في هذه الحالة يعطي الطبيب المريض جرعات صغيرة من الأسبرين وحقن الهيبارين.

العلاج بالجراحة

يقوم الطبيب باختيار التدخل الجراحي في حال وجود خلل في الرحم مثل لإصابة بأورام ليفية رحمية أو ضعف عنق الرحم، هذه الحالات المرضية التي يترتب عليها عدم اكتمال نمو الجنين.

علاج الاجهاض المتكرر بدون سبب

أو كما يعرف باسم الإجهاض التلقائي هو إسقاط الحمل بدون سبب واضح، وتتشابهة العلاجات المتبعة في حالات حدوث الإجهاض المختلفة، ولكن في حال شك الطبيب في حدوث إجهاض طبيعي عليه أن يخضع السيدة للمراقبة لفتره، كما أنه سيوصي لها بجرعات متكررة من الميزوبروستول الذي يعطى عن طريق المهبل لمدة 7 أيام، كما يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام الميفيبريستون (Mifepristone) قبل 24 ساعة من الجرعة الأولى للميزوبروستول.

تجربتي مع الكورتيزون في الحمل

ذكرت بعض السيدات التي عانين من مشكلة الاجهاض المتكرر أن الطبيب قد وصف لهم علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون، وأن هذا العلاج ساعدهم على الوصول لمرحلة الولادة بأمان وبدون ملاحظة أي مشكلة.

جرعة الكورتيزون للحامل

الكورتيزون هو دواء يعمل عن تهدئة الاستجابة المناعية للجسم، كما يعمل على تقليل الحكة والألم والتورم والالتهاب. يستخدم الكورتيزون لحل العديد من المشاكل الصحية ويستخدم بحذر مع الحوامل وبوصفة طبية.

الآن لم يعد يستخدم الكورتيزون في الشهور الأولى لعلاج الاجهاض المتكرر، ولكنه مازال يستخدم قبل الولادة بأسبوع أي بين الأسبوع 34 والأسبوع 36 من الحمل. جرعة الكورتيزون في هذه الفترة تكون عبارة عن حقنة على جرعتين خلال 3 ساعات أي أن كل جرعة تؤخذ خلال ساعة ونصف، يمكن أيضاً أن يعطي الطبيب حقنة خلال يومين ويقسم لها الجرعة كل 24 ساعة وتأخذ جزء منها فقط.

تفيد هذه الحقنة الأطفال الخدج وأهم فوائدها ما يلي:

  • اكتمال نمو الرئة: حيث تشير الدراسات التي قام بها باحثون من المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة أن حقن الكورتيزون في الأشهر الأخيرة لها فائدة عظيمة للطفل، حيث أنها تساعد على إتمام نمو الرئة واكتمالها كما يمنع حدوث مضاعفات في الجهاز التنفسي للأطفال المبتسرين.
  • تحسن التنفس: وجدت الدراسات أن الأطفال الذين تم حقن أمهاتهم بالكورتيزون خلال الأسابيع الأخيرة في الحمل لم يعانوا من أعراض التهابات صدرية قوية، كما أنهم أظهروا تحسناً كبيراً في مشكلات التنفس واحتاجوا إلى عناية أقل .
  • يمكن استخدام الكورتيزون للحامل في الأشهر الأولى؛ من أجل تقليل تعرض الطفل للنزيف في الرأس.

احدث علاج للاجهاض المتكرر

تم استبدال علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون بالأسبرين والهيبارين، حيث تعد هذه العلاجات من أحدث العلاجات الموصوفة لعلاج الاجهاض المتكرر في حال كانت مشكلة الإجهاض المتكرر تحدث بسبب مشكلات تخثر الدم، وهذه العلاجات عبارة عن أدوية مسيلة للدم يتم حقنها حتى الأسبوع ال20 من الحمل.

يعمل علاج الهيبارين على حل مشكلة تخثر الدم التي تزيد من خطر حدوث الإجهاض المتكرر، والذي يتم اكتشافه بسهولة عن طريق إجراء بعض الاختبارات الجينية، وكذلك فحص التغيرات الجينية. لا يجب استخدام هذا العلاج إلا بوصفة طبية من قبل طبيب مختص. وله العديد من الاستخدامات الأخرى مثل:

  • علاج الرجفان الأذيني.
  • في حال حدوث جلطات دموية وريدية مزمنة أو حادة.
  • لعلاج السكتة الدماغية.
  • في حال وجود مشاكل في أحد صمامات القلب.
  • في حال انسداد الشرايين المحيطية.
  • في حال معاناة السيدة من أي من مشاكل الحمل التي تتعلق بنقص مضاد الثرومبين أو مشاكل في الأجسام المضادة للفوسفوليبيد.

الحمل السليم بعد الإجهاض المتكرر

يمكن للسيدة أن تحصل على حمل سليم بعد حدوث الاجهاض المتكرر بدون أن تفكر في علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون، وتعتمد الفترة المناسبة لتكرار تجربة الحمل على الحالة النفسية والجسدية والصحية للأم، حيث أن الدراسات أثبتت أنه في حال حدوث إجهاض لمرة واحدة، يمكن للسيدة التي تشعر أن صحتها جيدة وتكرر هذه التجربة خلال الـ6 أشهر التالية للإجهاض؛ لإنه وحسب الدراسات هذه الحالات يعانين من مضاعفات أقل من السيدات اللاتي حملن بعد 6 أشهر من الإجهاض.

أما في حال حدث إجهاض مرتين أو أكثر فيجب في هذه الحالة مناقشة الطبيب حول سبب الإجهاض، كما يجب الخضوع لبعض الفحوصات الدقيقة التي تحدد سبب حدوث الإجهاض منها:

  • فحوصات الدم التي تكشف عن وجود مشكلة في جهاز المناعة أو مشاكل هرمونية.
  • فحوصات الكروموسوم لكلا الزوجين لتحديد ما إذا كان سبب الإجهاض جينياً.
  • تصوير الرحم بالصبغة التي تعطي معلومات دقيقة عن أي انسداد في قناة فالوب وتعطي تفاصيل لشكل الرحم.
  • الموجات فوق الصوتية وهي تعطي صوراً دقيقة للرحم، بالتالي تساعد في الكشف عن مشاكل الرحم، والتي منها الأورام الليفية.
  • تنظير الرحم والذي يستخدم من أجل تشخيص وعلاج بعض المشاكل في الرحم.

 

افضل مستشفى لعلاج الاجهاض المتكرر

بعد أن تحدثنا عن علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون جاء الدور للحديث عن أفضل مستشفى يمكن الذهاب إليه من أجل علاج الاجهاض المتكرر، ومن هنا نقول أن اختيار افضل مستشفى يعتمد على العديد من العوامل والتي منها:

  • توفر هذه المستشفى استشاري نساء وتوليد متخصصين للتعامل بدقة مع حالات الإجهاض المتكرر.
  • توفر فريق كامل ومتخصص من الممرضين الذين يقومون بالعناية بالمرضى.
  • لا بد أن يحتوي المستشفى على أجهزة حديثة للفحص والكشف من أجل التعرف على السبب الحقيقي خلف الإجهاض، ولمعرفة هل علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون مناسب أو لا في هذه الحالة.
  • أيضاً لا بد أن يحتوي المستشفى على معمل طبي؛ من أجل إعطاء نتائج دقيقة وواضحة للفحوصات التي تم إجرائها.
  • يجب أن تهتم هذه المستشفى بالتعقيم؛ لأنه الأساس في علاج أي مشكلة.
  • يجب أن يحتوي المشفى على طوارئ فعالة تعمل لمدة 24 ساعة؛ من أجل أن تستطيع استقبال الحالات الشديدة.

 

افضل دكتور لعلاج الاجهاض المتكرر في مصر

توجد العديد من المعايير التي يجب توافرها في الطبيب النسائي المعالج لحالة الاجهاض المتكرر حتى نستطيع القول أنه أفضل دكتور متخصص في العلاج، وهذه المعايير تتضمن:

  • أن يكون الطبيب حاصل على شهادات علمية عالية.
  • أن يتابع الطبيب المريضة قبل وبعد حدوث الاجهاض.
  • عدد الحالات الذين ساعدهم الطبيب في العلاج والوصول إلى حلم الأمومة مرتفع نسبياً.

 

هل الكورتيزون يعالج الاجهاض؟

لا؛ لا يمكن استخدام الكورتيزون في علاج حالات الإجهاض المتكرر، لأن الكورتيزون يستخدم في حالات خاصة ولسبب طبي محدد، لذا لا يمكن علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون مع جميع الحالات.

 

هل الكورتيزون يسبب نزيف الرحم؟

نعم؛ حيث يؤدي استخدام حقن الكورتيزون إلى زيادة دم الحيض وبالتالي حدوث النزيف أحياناً بسبب ذهاب جزء منه إلى الدورة الدموية.

 

في النهاية علاج الاجهاض المتكرر بالكورتيزون؛ يعد واحد من الطرق التي كان يستخدمها الأطباء في علاج الاجهاض، والتي رأى بعض الأطباء أنها غير مناسبة وغير آمنة على صحة الأم والجنين خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، لذا أوجدوا بعض البدائل الآمنة للاستخدام مثل الهيبارين والاسبرين.

اقرأ ايضا:

 

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم