تكلفة عملية سحب عينة من الخصية في مصر

يونيو 26, 2024
يونيو 26, 2024 admin

سحب عينة من الخصية هي أحد الإجراءات التي يمكن أن يوصي بها الطبيب في بعض حالات العقم؛ من أجل استخدامها في عمليات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب. يعتمد هذا الإجراء على أخذ عينة من الحيوان المنوي مباشرة من الخصية من أجل فحصها بدقة قبل استخدامها في عمليات التلقيخ الخارجي. في هذا المقال سنتعرف على تكلفة عملية سحب عينة من الخصية، ونسبة نجاح هذه العملية وما إذا كان هناك أي أضرار لها.

تكلفة عملية سحب عينة من الخصية

تكلفة عملية سحب عينة من الخصية

توجد العديد من العوامل التي تتوقف عليها تكلفة عملية سحب عينة من الخصية، وهذه العوامل تختلف من مريض لآخر وأهم هذه العوامل:

  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • الطبيب القائم على العملية.
  • المستشفى الذي سوف يقوم فيه الطبيب بالتحضير للعملية.
  • أسباب أخذ العينة.
  • الطريقة المتبعة في سحب العينة.
  • الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل وبعد الإجراء.

يمكن القول أن تكلفة عملية سحب عينة من الخصية تبدأ من 6000 جنيه مصري، ويمكن معرفة السعر الدقيق للعملية حسب هذه العوامل المتغيرة من مريض لآخر، عن طريق التواصل المباشر مع عيادة دكتور أيمن نجم.

 

أضرار سحب عينة من الخصية

العينة التي تؤخذ من الخصية هي عبارة عن عينة تؤخذ من القنوات المنوية الممتلئة بالحيوانات المنوية بمساعدة ميكروسكوب جراحي، حيث يتم استخدام هذه الحيوانات المنوية في عمليات الحقن المجهري أو عمليات أطفال الأنابيب، وعلى الرغم من فوائد هذه العملية إلا أن لها بعض الأضرار التي يمكن أن تظهر في حال لم يلتزم المريض بتطبيق تعليمات الطبيب، وتتضمن هذه الأضرار ما يلي:

  • الشعور بألم شديد لا يخف باستخدام مسكنات الألم.
  • وجود نزيف دموي.
  • تجمع الدم تحت الجلد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تورم كيس الصفن.

جميع هذه الأضرار والمضاعفات يمكن تجنبها كما يمكن ضمان كفاءة هذه العملية في حال قام بها دكتور ماهر ومتمرس مثل دكتور أيمن نجم.

 

نسبة نجاح عملية فتح الخصية

بعد معرفة تكلفة عملية سحب عينة من الخصية، بقي لنا تساؤل هام يخص العديد من المرضى وهذا التساؤل عن عن نسب نجاح هذه العملية والتي يحددها العديد من العوامل منها: الحالة الصحية العامة للمريض، ومدى كفاءة الطبيب القائم على العملية، وعدد المرات إجراء هذه العملية، من هنا يمكننا القول أن نسب النجاح مختلفة فهي تتراوح بين 60 إلى 23 % وتفصيلها كالتالي:

  • تصل نسبة النجاح إلى 56% مع الحالات التي لم يسبق لها الخضوع لمثل هذه العملية سابقاً.
  • بينما نسبة نجاح هذه العملية إلى 51% في الحالات التي سبق لها الخضوع لهذه العملية مرة أو اثنتين على الأكثر.
  • يمكننا القول أيضاً أن نسبة النجاح تنخفض إلى 23% فقط في الحالات التي سبق أخذ عينة منها تلات أو أربع مرات.

 

طريقة أخذ عينة من الخصية

توجد العديد من الطرق المستخدمة من أجل الحصول على عينة من الخصية وبالطبع تختلف تكلفة عملية سحب عينة من الخصية بإختلاف الطريقة المستخدمة، وأشهر هذه الطرق ما يلي:

سحب عينة من الخصية بالإبرة

هي أحد الطرق الفعالة للحصول على الحيوانات المنوية، وفيها ينصح الطبيب المريض بالصوم ليلة إجراء العملية، وفي الصباح يتوجه المريض إلى المستشفى حيث يقوم الطبيب بتخديره تخديراً موضعياً، ثم يتم سحب الحيوانات المنوية مباشرة من قناة البربخ (الأنبوب الداخلي الموجود بالخصية وهو المكان الذي تنضج وتتخزن به الحيوانات المنوية) يتم هذا الإجراء باستخدام إبرة تحتوي على سائل خاص، بعد ذلك تُنقل العينة إلى المختبر، من أجل استخدامها في عمليات الحقن المجهري.

العينة الجراحية العشوائية

في هذه الطريقة يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في الخصية، من أجل سحب عينة عشوائية من الحيوانات المنوية، بغرض استخدامها بعد ذلك.

عينة الخصية الميكروسكوبية

هي وسيلة دقيقة وآمنة لاستخراج الحيوانات المنوية؛ وذلك لأنها لا تعتمد على عمل شق جراحي بالخصية. في هذه الطريقة يستخدم الطبيب ميكروسكوب جراحي خاص يقوم بعمل مسح للخصية من أجل استكشاف القنوات المنوية المنتفخة داخل الخصية، حتى يتمكن الطبيب من أخذ عينة دقيقة من الحيوانات المنوية.

 

عملية سحب الحيوانات من الخصية

مصطلح سحب الحيوانات المنوية هو مصطلح يستخدم مع الرجال الذين يعانون من عدم وجود حيوانات منوية عند القذف، بالتالي ومن أجل الحصول على أطفال يقوم الطبيب بسحب الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية أو البربخ في الخصيتين. توجد العديد من الطرق لسحب الحيوانات المنوية من الرجل الذي يعاني من عدم القدرة على القذف بصورة طبيعية (فقدان النطاف) واستخدام هذه الطرق يعتمد على حالة كل شخص فمثلاً:

  • إذا كان الرجل يعاني من فقد النطف بسبب انسداد ولكن إنتاجة للحيوانات المنوية طبيعي

فعملية السحب المباشر للحيوانات المنوية من الخصيتين (TESA) هي الأكثر ملائمة في هذه الحالة وهي تتم ببساطة تحت تخدير موضعي.

  • أما إذا كان الرجل يعاني من مشكلة في الخصية وفي تصنيع الحيوانات المنوية، ففي هذه الحالة الإجراء المثالي يكون باستخراج الحيوانات المنوية بالشق الجزئي للخصية و فتحها (Micro – TESE).

 

عينة الخصية صفر

قبل معرفة تكلفة عملية سحب عينة من الخصية دعونا نتعرف أولاً على مصطلح عينة الخصية صفر، هذا المصطلح يطلق على الرجل في حال كان يعاني من انسداد في القنوات التى تنقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى القناة الدافقة، أو في حال كان مصاباً بضعف في الخصية هذا الضعف أثر على إنتاجها من الحيوانات المنوية، في هذه الحالة تكون نتيجة عينة الخصية صفر فى السائل المنوى.

هناك العديد من الأسباب التي تسبب صفر الحيوانات المنوية مثل: في حال وجود خلل هرموني يتسبب في حالة العقم، في حالة الإصابة بدوالى الخصية، الإصابة بمرض السكري، في حال وجود خلل جيني،

مع حالات الخصية المعلقة وغيرها الكثير من الأسباب. الجيد في الموضوع أن معرفة السبب تكون الخطوة الأولى في العلاج، فالكثير من الحالات يمكن علاجها بمجرد معرفة السبب وراء المشكلة.

 

كيفية تنشيط عمل الخصيتين

توجد العديد من النصائح التي ينصح الأطباء باتباعها من أجل تنشيط الخصية بهدف زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وهذه الطرق يمكنها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية ومن أهم هذه النصائح:

  • الاهتمام بممارسة الرياضة بصورة دورية

للرياضة تأثير كبير وبارز في جميع أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، وهي من أهم الحلول التي ينصح بها من أجل زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وكذلك لتحسين حركتها ولحمايتها من التلف.

  • تناول الأطعمة المتنوعة والغنية بالعناصر الغذائية المختلفة

تناول الطعام الصحي والمغذي يقوي الجسم ويساعد في حال مشاكله المختلفة، ومن أشهر الأطعمة التي تزيد من نشاط الخصيتين هي الأطعمة الغنية بأوميجا 3، هذه الأطعمة تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية من أشهر هذه الأطعمة المكسرات والأسماك والسبانخ.

  • الحصول على قسط كافي من النوم

النوم لساعات كافية يعد من أهم النصائح الواجب اتباعها من أجل تنشيط الخصيتين، فالحصول على قسط كافي من الراحة يؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية لدى الرجل والتي من أهمها هرمون التستوستيرون الذي يساعد في تنشيط الخصيتين، كما أن يعمل على تقليل إنتاج الأجسام المضادة المقاومة للحيوانات المنوية في الجسم.

 

 أسباب أخذ عينة من الخصية

هناك العديد من الأسباب التي يطلب الطبيب من أجلها الخضوع لعملية أخذ عينة من الخصية ومن أهم هذه الأسباب:

  1. من أجل الخضوع لإحدى عمليات الإنجاب مثل التلقيح داخل الرحم أو التلقيح الصناعي والحقن المجهري.
  2. تستخدم في حالة فقد النطاف.
  3. التعرف على سبب حدوث تأخر في الإنجاب عند الرجل.
  4. عندما يظهر تحليل السائل المنوي عددًا منخفضًا جدًا من الحيوانات المنوية.
  5. في حال انسداد القنوات المنوية.
  6. وجود خلل في الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية.
  7. فحص الأورام الموجودة في الخصية.

 

أضرار عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب

توجد بعض الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تفتيش الخصية بالميكروسكوب مثل:

  • الإصابة بالعدوى.
  • الشعور بألم حاد.
  • النزيف.
  • ظهور تجمع دموي.

 

خزعة الخصية ونسبة نجاح الحقن المجهري

توجد علاقة وثيقة وقوية بين عملية خزعة الخصية ونسبة نجاح عملية الحقن المجهري، حيث يسجل هذا الإجراء أعلى نسب نجاح لعمليات الحقن المجهري، وذلك لأن الخصية هي المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية بصورة أساسية.

 

كم مرة يمكن اخذ عينة من الخصية؟

يمكن أخذ عينة من الخصية أكثر من مرة، ولكن في كل مرة يتم الخضوع لهذا الإجراء تقل نسبة النجاح.

 

هل يمكن مغادرة المستشفى بعد عملية عينة الخصية ؟

نعم؛ يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعد مرور ساعات من الإجراء، مع الالتزام بتعليمات الطبيب والتي من أهمها الراحة التامة لمدة لا تقل عن أسبوع.

في الختام تكلفة عملية سحب عينة من الخصية تعد من أهم النقاط التي يفكر بها المريض في حال أوصى الطبيب بهذا الإجراء، ولكن لا داعي للقلق من التكلفة فهي ليست مرتفعة كثيرًا كما يظن البعض، ويمكن معرفة هذه التكلفة بدقة عن طريق التواصل مع العيادة مباشرة.

اقرأ ايضا:

علاج تأخر الحمل بدون سبب

 

 

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم