علاج تأخر الحمل بدون سبب ظاهر

مايو 27, 2024 admin

تأخر الحمل مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير من النساء وليس النساء فقط ولكن يعاني منها الرجال أيضاً والمتزوجين حديثاً ولكن مع ظهور الأساليب والتقنيات الحديثة والأخبار السارة أنه من الممكن علاج تأخر الحمل بدون سبب بالطرق الطبية الطبيعية لأن تأخر الحمل يحدث نتيجة معاناة إحدى الزوجين الرجل أو الأنثى من العقم يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي أو الجهاز التناسلي الذكري، لذلك في هذا المقال سوف نوضح طرق علاج تأخر الحمل ومدة التأخير الطبيعية وأسباب تأخر الحمل في السطور القادمة. 

 علاج تأخر الحمل بدون سبب

أسباب تأخر الحمل للبكر

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل للبكر نعلم أن تأخر الحمل شيء صعب وليس سهلاً على النساء ولكن هناك بعض الأسباب التي سوف نوضحها لك عزيزتي الآن حتى تعرفين ما هي أسباب تأخر الحمل وبعد ذلك سوف نتحدث عن علاج تأخر الحمل بدون سبب: 

  • مشكلة في الرحم : بعض السيدات تعاني من مشكلة في الرحم وهذه المشكلة تمنع الحيوانات المنوية أن تصل إلى الرحم، وبالتالي يكون هناك صعوبة في إكمال الحمل.

 

  • اضطراب الهرمونات : حيث إن الهرمونات تؤثر بشكل كبير جداً على خلل أعضاء الجسم الداخلية وتؤثر على صحة المرأة ومن الممكن أن تكون اضطرابات الهرمونات متعلقة بالخصوبة لدى المرأة ونقصان وزيادة الهرمونات ينتج عنه عدم حدوث تغييرات من أجل إكتمال عملية التبويض داخل الرحم وهذه تسبب مشكلة كبيرة في الإنجاب عند البكر. 

 

  • انسداد قناة فالوب: أما انسداد قناة فالوب فهي مشكلة كبيرة جداً لأنها تعتبر هذه القناة الوسيط الذي يكون بين المبيضين الذين يكون مسؤولين على إنتاج البويضات بعد التلقيح وأن انسداد مجرى هذه القناة يكون مشكلة كبيرة تؤذي الخصوبة لدى الأم ولكن يحدث في حالات بسيطة ويكون بسبب الجراحات الطبية في الرحم والتلوث أيضاً. 

 

  • الورم الليفي : أما الورم الليفي فهو من أخطر أنواع الأورام التي تكون في الرحم لكنه يكون ورم حميد يصيب الرحم لدى الأم لذلك ينتج عنه نمو خلايا أخرى في بطانة الرحم بكميات كبيرة مما يؤدي ذلك إلى تأخر الحمل وعدم الإنجاب أيضاً ولكنه يمكن علاجه ببعض الجراحات العلاجية البسيطة وتستطيع المرأة بعد ذلك الخلفه بشكل طبيعي جداً.

 

  • تكيس المبايض : تكيس المبايض في هذه الفترة أصبح منتشر كثيراً عند الكثير من النساء والبنات أيضاً وهي حالة طبية بمسمى متلازمة تكيس المبيض ولكنها ليست خطيرة وفي هذه الحالة يحدث خلل هرموني الذي يؤدي إلى ارتفاع في نسبة هرمون الذكورة لدى الأنثى لذلك يحدث اضطرابات في الهرمونات التي تكون مسؤولة عن الحمل مما يؤدي ذلك إلى خلل في عملية التبويض مما يؤثر على الحمل بشكل كبير ويمنع عملية التبويض ولكن علاجه سهل.

 

  • انسداد عنق الرحم : ويحدث انسداد في عنق الرحم نتيجة لعدم إفراز المادة المخاطية إلى الرحم بصورة طبيعية لأن هذه المادة تساعد حركة الحيوانات المنوية في الوصول إلى الرحم بسرعة.

سبب تأخر الحمل مع انتظام الدورة

هناك أيضاً أسباب تؤدي إلى تأخر الحمل مع انتظام الدورة الشهرية ولكن قبل أن نعرض أسباب ضعف التبويض مع انتظام الدورة لابد من معرفة مشكلة الدورة الشهرية والإباضة التي تكون شائعة جداً حيث إن هرمون الأستروجين في الجسم في المرحلة الأولى من الدورة الشهرية يزداد كثيراً ويرسل إشارتين مع التبويض وتكون الإشارة الأولى للجريب حتى يتم تحفيز بالبدء في انتاج بويضات والإشارة الثانية تكون للرحم حتى يبدأ بتهيئة نفسه لإنتاج البويضة التي تم تخصيبها ومن الضروري أن نعلم أن الرحم ينطق البطانة حتى في حالة عدم إنتاج البويضة، ولكن أسباب ضعف التبويض مع انتظام الدورة ما هي إلا إختلالات في الهرمونات التي تكون مرتبطة بضعف التبويض في مرحلة الدورة. 

علاج تأخر الحمل بدون سبب

علاج تأخر الحمل هام كثيراً ولكن يفضل الذهاب إلى الطبيب لأن العلاج يعتمد على سبب أكيد، لذلك ينصح بالبدء في تغيرات نمط الحياة حتى يتم تعديل الاختلالات الهرمونية التي تكون لدى المرأة والحفاظ على وزن صحي والحفاظ على نظام غذائي متكامل وممارسة الرياضة والبعد تماماً عن التوتر والزعل والإجهاد لذلك يصف الطبيب أدوية تزيد من مستويات الهرمونات حتى تحفز البويضة على إطلاق عدد كبير من البويضات ويمكن تشجيع الجسم على الإباضة بعدة طرق طبيعية حتى يتم علاج تأخر الحمل بطريقة طبيعية وهذه الطرق تكون كالآتي: 

 

  • أولاً ممارسة التمارين الرياضية حيث إن التمارين تساعد بشكل كبير على الحفاظ على وزن محدود وصحي لأن السمنة والنقصان الوزن الكبير يؤدي بالسالب على البويضات وتساعد أيضاً التمارين الرياضية على التخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي التي تكون مرتبطة بالهرمونات وضعف التبويض لدى المرأة لذلك ممارسة التمارين الرياضية من الطرق التي تؤدي إلى تشجيع الجسم على الإباضة بسهولة. 
  • ثانياً ننصحك أيضاً بتغيير نظامك الغذائي واتباع الكثير من الأطعمة الصحية وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنها تؤدي إلى تعجيل الحمل بشكل غير متوقع مثل تناولك الخضار الورقية وتناول البقوليات والبروكلي فإن هذه الأطعمة هامة كثيرا وتساعد بشكل كبير على انتاج بويضات أكثر ولكن تجنبي تماماً السكريات والأطعمة المقلية. 
  • ثالثاً ننصحك دائماً بالابتعاد عن الكحول والتدخين لأن هذا يؤثر بالسلب على الإباضة ويؤدي إلى تأخر الحمل بشكل كبير. 
  • وأخيرا من الضروري الحفاظ على تحسين وقت النوم الخاص بك وأخذ قسط كامل من النوم لا يقل عن ثمان ساعات يومياً لأن جودة النوم تؤثر على البويضات. 

علاج تأخر الحمل بعد سن الأربعين 

بعد أن تحدثنا عن علاج تأخر الحمل بدون سبب ننتقل إلى علاج تأخر الحمل بعد الأربعين حيث إن فرص الحمل تقل دائماً بعد بلوغ المرأة الأربعين حيث إن قلة مخزون البويضات في المبيض تقل والمرأة تولد ويكون معها عدد كبير من البويضات يصل إلى 2 مليون بويضة وفي كل مرة تخسر عدد من البويضات ولكن مع بلوغها 40 عاماً يقل عدد البويضات جداً بالإضافة إلى ضعف عمر البويضة عند المرأة التي تبلغ سن الأربعين، وإذا حدث واكتمل الحمل ترتفع نسبة التشوهات للجنين وذلك يكون نتيجة لوجود عيوب خلقية ومشاكل في الكروموسومات لأن البويضة تكون مخزنة منذ 40 عاماً وبالتالي تكون قدرتها أضعف وأقل عند الإنقسام. 

أسباب تأخر الحمل الثاني

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل الثاني على الرغم من أن المولود الأول أو الحمل الأول تم بدون أي علاج وبطريقة طبيعية ولكن هناك بعض النساء الذين يعانون من مشكلة تأخر الحمل الثاني ويسألون عن علاج تأخر الحمل بدون سبب وتكون هذه المشكلة سببها كل ما يلي: 

  • التدخين وشرب الخمر والمخدرات من العادات السلبية التي تؤدي إلى تأخر الحمل الثاني.
  • بالإضافة إلى الضغط النفسي والاكتئاب.
  • ظهور الدوالي أيضاً في الخصيتين، يؤدي ذلك السبب إلى تأخر الحمل وعدم حدوثه إلى أن يتم  علاج هذه الحالة بالجراحة أو بالإبر.
  • والجدير بالذكر أن قلة نشاط وانخفاض الأعداد التابعة للحيوانات المنوية وانعدام وجود الحيوانات المنوية عموماً أو الالتهابات وانغلاق ممرات الحيوانات المنوية يكون ذلك سبب في تأخر الحمل.
  • الضعف الجنسي نتيجة الإصابة بمرض مفاجئ الضغط، أو الضعف بسبب مرض السكر والتي تؤدي إلى منع انتصاب القضيب وحدوث القذف.
  • أيضًا ظهور عيوب خلقية في الأعضاء التناسلية يؤدي إلى حدوث مشكلة في الخلفه والانجاب والتي تؤدي إلى عدم قذف الحيوانات المنويّة في المهبل.

 

في الختام نحن نعلم أن تأخر الحمل شيء ليس سهلاً على المرأة والرجل لذلك قدمنا لكم هذا المقال الذي يحتوي على الكثير من المعلومات التي تفيدك و علاج تأخر الحمل بدون سبب، وقدمنا لكم الكثير من النصائح والأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل لذلك من الأفضل التوجه إلى الطبيب إذا لم تنجح كل هذه النصائح التي قمنا بإرشادك إليها. 

اعرف اكثر عن :

الحقن المجهري

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم