زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل و عددها الطبيعي

يونيو 29, 2024
يونيو 29, 2024 admin

زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل هي سر من أسرار تحسن جودة الحياة بين الزوجين، وذلك لأن حالات العقم عند الذكور تكون حالة في كل ستة حالات، ويرى العلماء والباحثون أن حالة من كل ثلاث حالات في العقم ترجع إلى وجود مشاكل في الخصوبة عند الرجل. لذا في هذا المقال سنتعرف على علامات زيادة الخصوبة، وأعراض ضعف الخصوبة عند الرجال، وعمر الحيوان المنوي عند الرجل والعديد من المعلومات الهامة التي تخص هذا الموضوع.

زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

علامات زيادة الخصوبة عند الرجل

توجد بعض العلامات التي تشير إلى سلامة الجهاز التناسلي للرجل وإفرز الحيوانات المنوية بصورة طبيعية، بالتالي زيادة الخصوبة وزيادة فرصة حدوث الحمل، ومن أهم هذه العلامات:

  • عادة ما يكون مزاج الرجل في هذه الحالة جيد أي لا يعاني من أي قلق أو توتر.
  • سلامة البنية الجسدية للرجل.
  • زيادة الرغبة في ممارسة الجنس.
  • ظهور الشعر بصورة طبيعية في أجزاء جسمه.

عدد الحيوانات الطبيعية للرجل

يتراوح العدد الطبيعي للحيوانات المنوية عند الرجل بين 15 مليون إلى 200 مليون حيوان منوي لكل

مليلتر من المني، ويمكن اعتبار الرجل يعاني من نقص في عدد الحيوانات المنوية في حال كان لديه عدد أقل من 15 مليون حيوان لكل ملليلتر أو إذا كان لديه أقل من 39 مليون حيوان منوي في المجمل في القذفة الواحدة.

زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

يعد زيادة السائل المنوى عند الرجال أو زيادة الحيوان المنوي عن الحد الطبيعي في حال كان عدد الحيوانات المنوية يتجاوز الـ 200 مليون حيوان لكل مليلتر، ويعد هذا الفحص من أهم الفحوصات التي يجريها البعض بغرض التعرف على عدد الحيوانات المنوية الطبيعي، والذي يدل وجود أي زيادة أو نقصان فيه لوجود مشكلة.

كمية السائل المنوى الطبيعية لحدوث الحمل

خلال عملية الإخصاب يصل إلى البويضة العديد من الحيوانات المنوية ولكن في النهاية يتم تلقيحها بحيوان منوي واحد. يبلغ مقدار السائل المنوي الطبيعية اللازمة لحدوث الحمل في كل مرة يقذف فيها الرجل حوالي 2 إلى 6 ملليلتر أي ما يقارب 100 مليون حيوان منوي، ولكن يموت الكثير من هذه الحيوانات المنوية عند انتقال السائل من المهبل إلى قناتي فالوب. في بداية القذف يكون السائل المنوي كثيف ولكنه يخف تدريجياً بمرور الوقت.

عمر الحيوان المنوى داخل الرحم

بعد القذف يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة لفترة حيث تقدر مدة حياة الحيوان المنوي حوالي خمسة أيام، خلال هذه الأيام يعمل السائل الموجود داخل الجهاز التناسلي للمرأة على تغذية الحيوانات المنوية بالتالي تستطيع الحيوانات المنوية البقاء حية كل هذه المدة داخل جسم المرأة.

بعد دخول الحيوانات المنوية إلى داخل جسم المرأة تتحرك من الرحم إلى قناة فالوب حتى تصل إلى البويضة، ولأن هذه الرحلة هي رحلة طويلة فالكثير من الحيوانات المنوية تفقد خلال هذه الرحلة.

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

لدى معظم الحالات لا توجد علامات وأعراض بارزة وواضحة لضعف الحيوانات المنوية ماعد أن هؤلاء الأشخاص يعانون من عدم القدرة على الإنجاب، ومن الأعراض الأخرى الدالة على ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل:

  • وجود تورم وألم عند الخصية.
  • الضعف الجنسي.
  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • نقص في شعر الجسم والوجه.
  • صعوبة الحفاظ على الانتصاب.
  • الشعور بثقل في كيس الصفن.

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى

التشخيص الصحيح لضعف حركة الحيوانات المنوية يعد من أهم خطوات العلاج المتبعة في هذه الحالة، لأنه لا يمكن وصف علاج دقيق ومناسب بدون معرفة السبب في المشكلة، وأبرز الخيارات العلاجية المتبعة في مثل هذه الحالة هي:

تناول بعض الأدوية

توجد بعض المشكلات التي تتسبب في حدوث ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل، لذا يوصي الطبيب مع هذه الحالات باستخدام بعض العلاجات الهرمونية التي تزيد من مستوى إفراز هرمون التستوستيرون هذه العلاجات الهرمونية تستلزم وصفة طبية من اجل استخدامها.

الجراحة

يمكن أن يلجأ بعض الأطباء لعمل جراحة من أجل زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل مثل جراحة دوالي الخصية أو علاج الانسداد.

طرق أخرى لعلاج ضعف الحيوان المنوي

توجد بعض الطرق الأخرى التي يمكنها زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل مثل:

  • تناول فيتامين ج لزيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

فيتامين ج يعد من حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل، تلك الأقراص التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة وتحسن جودة السائل المنوي، وتعزز وتقوي الجهاز المناعي لدى الرجل كما أنها تحسن الخصوبة خاصة عند الرجال المصابين بالعقم، وذلك عن طريق تأثيرها المباشر على الحيوان المنوي حيث أنه يزيد من عددها وحركتها كما أنه يقلل من عدد الحيوانات المنوية المشوهة.

  • تناول العديد من المكملات الغذائية

توجد العديد من المكملات الغذائية التي تلعب دور هام في زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل، منها المكملات التي تحتوي على الحلبة فهي تحسن صحة الحيوانات المنوية بصورة كبيرة.

  • زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل بالعسل

العسل من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية الغنية بالعديد من الفيتامينات المزودة للطاقة مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب6، وفيتامين ب2، وفيتامين ج، وفيتامين هـ التي تعمل على زيادة عدد الحيوان المنوي، كما أن له أيضاً دور بارز في علاج المشاكل التناسلية المختلفة وتنشيط القدرة الجنسية لاحتوائه على الزنك الذي يعالج تشوه الحيوان المنوي ويقويه.

  • زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب التي لها دور في زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل منها الحلبة والتي تحسن الصحة الجنسية للرجل عن طريق زيادة إفراز هرمون الذكورة، والذي يزيد الرغبة الجنسية عنده كما يزيد من إفراز السائل المنوي.

  • مشروبات تزيد الحيوانات الذكرية عند الرجل

لا توجد مشروبات محددة ومعروفة لزيادة عدد الحيوانات المنوية، ولكن توجد بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج، والزنك التي تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، ومن الفواكه الغنية بهذه المكونات والتي يمكن تناولها في صورة عصير هي: الفراولة، الكيوي، الرمان.

  • تناول الزنك لزيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

تناول الأطعمة الغنية بالزنك تزيد من الخصوبة عند الرجل كما أنها تزيد من صحة الحيوانات المنوية وجودتها وتحسن كمية هرمون التستوستيرون المفرزة في جسم الرجل، لذا يعتبر الزنك من أقوى المعادن وأهمها لصحة الجسم. يوجد الزنك في اللحوم، الأسماك، والمحار والبيض لذا يجب إضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي اليومي.

  • الابتعاد عن القلق والتوتر

التوتر والقلق يضعف الخصوبة عند الرجل ويقلل من الرغبة الجنسية لديه، حيث يؤدي القلق والتوتر إلى رفع مستوى هرمون الكورتيزول مما يؤثر بصورة سالبة على هرمون التستوستيرون.

  • التخلص من الوزن الزائد لزيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل

أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن يكون لديهم كمية أقل من الحيوانات المنوية بالمقارنة بالشباب ذوي الوزن السليم.

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة

تؤكد الدراسات أن ممارسة الرياضة من أكثر الأشياء التي تحسن الصحة العامة لدى الرجل وتزيد من مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجل، بالتالي تزيد من الخصوبة خاصة عند المقارنة بينهم وبين الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بصورة دورية، وعلى الرغم من أهمية الرياضة في حياة الرجل إلا أنه يجب الاعتدال في ممارستها؛ لأن الإفراط في ممارستها يمكن أن يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون.

نسبة الحيوانات المشوهة الطبيعية

من الشائع وجود نسبة من الحيوانات المنوية المشوهة، ويجب أن لا تقل نسبة الحيوانات المنوية السليمة عن 15% من الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي حتى تكون هناك فرصة كبيرة في الإنجاب، حيث تزيد فرصة الإنجاب كلما زادت نسبة الحيوانات المنوية الطبيعية وتقل كلما قلت هذه النسبة.

كم مدة امتلاء الخصيتين؟

تعمل الخصيتين على تكوين الحيوانات المنوية بصورة منتظمة ودورية، وتبدأ عملية تصنيع الحيوانات المنوية بعد القذف مباشرة حيث يتكون الحيوان المنوي ويتوجه إلى البربخ منتظراً حدوث القذف التالي، لذا لا يمكن اعتبار الخصيتين أكياس فارغة؛ لأنهما تنتجان الحيوانات المنوية بصورة دورية. تستغرق الخصيتين مدة تصل إلى 36 ساعة لإعادة امتلائها قبل القذف.

كيف يتم زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل؟

توجد بعض التغيرات الحياتية البسيطة التي تلعب دور بارز في زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل منها:

  • التوقف عن التدخين.
  • الابتعاد عن شرب الكحول.
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الفاصوليا واللحوم الحمراء.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة.

في الختام يمكن زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل بأكثر من طريقة منها تناول بعض العلاجات الموصوفة من قبل طبيب مختص، وإجراء بعض التغييرات الحياتية الفعالة التي تزيد من عدد الحيوانات المنوية وتحسن الحياة الجنسية للرجل بصورة عامة، كذلك لا يمكن إهمال دور الراحة النفسية والابتعاد عن القلق والتوتر وعن مسبباتها.

اقرز ايضا :

علاج تأخر الحمل بدون سبب

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم