تكلفة اطفال الانابيب في مصر 2023

مارس 26, 2023
مارس 26, 2023 admin

أصبحت عملية أطفال الأنابيب واحدة من الحلول التي ربما تكون الأخيرة بالنسبة للأزواج الذين يعانون من مشكلة العقم وتأخر الإنجاب، وهو ما يفسر كثرة البحث والسؤال عن تكلفة اطفال الانابيب في مصر، رغبًة من هذه الأسر في معانقة حلم الأبوة والأمومة، وتخطي المشاكل والعقبات التي عانوا منها لسنوات طويلة.

وفي هذا المقال، نتعرف سويًا على ماهية عملية أطفال الأنابيب، وكيف تتم، ونسب وعلامات نجاحها، والفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعى، علاوًة على أفضل طبيب متخصص في هذا النوع من العمليات.

تكلفة اطفال الانابيب

ماهو طفل الانابيب؟

” ماهو طفل الانابيب؟” واحدة من الأسئلة التي تتراود في أذهان كل من يعاني من مشكلة تأخر الإنجاب أو العقم بمجرد أن يسمع عن طفل الانابيب، وهي عبارة عن عملية تلقيح صناعي، تتم في المختبرات والمعامل المتخصصة، من خلال مجموعة من الخطوات المدروسة، وتساهم هذه العملية في زيادة فرص الحمل والإنجاب.

عملية اطفال الانابيب بالتفصيل

طفل الانابيب حاله كحال الأطفال العاديين، والذين تتم ولادتهم عبر عملية التلقيح الطبيعي، ولكن الفرق في المسمى يرجع إلى طبيعة الإجراءات التي يتم اتخاذها في ولادة هؤلاء الأطفال، والتي عبر مجموعة من الخطوات، ولمعرفة عملية اطفال الانابيب بالتفصيل، تابع الخطوات التالية:

1- تناول حبوب منع الحمل أو الإستروجين

تناول حبوب منع الحمل هي أولى خطوات عملية أطفال الأنابيب، وينصح الطبيب المعالج بتناول هذه الأدوية من أجل منع تكيسات المبيض من التطور، وإنتاج الكثير من المبايض في الوقت الراهن، بالإضافة إلى التحكم في موعد الدورة الشهرية، كذلك تسمح هذه الأدوية بالتحكم في زيادة عدد البويضات الناضجة، والتي يتم استخدامها في العملية.

بعض الأطباء ينصحون المرضى بتناول حبوب حمل مركبة، مكونة من الإستروجين والبروجسترون معًا، والبعض الآخر ينصح بتناول الأستروجين فقط.

2- تحفيز المبيض

يقوم الطبيب المعالج في الخطوة الثانية من عملية أطفال الأنابيب بتحفيز المبيض على إنتاج بويضات عديدة، وذلك من خلال تناول المريضة لبعض الأدوية الهرمونية، والتي يتم تناولها عن طريق الحقن، لإنتاج عدد وفير من البويضات الناضجة والكاملة، بدلًا من نضح بويضة واحدة فقط بعد مرور دورة شهرية كاملة.

يتم استخدام هذه البويضات في عملية التلقيح الصناعي، ولكن قبل تناول هذه الأدوية، يقوم الطبيب المعالج بعمل بعض الفحوصات الطبية، ليقوم بتحديد الأدوية المتوافقة مع حالة المريضة الصحية، كذلك المتوافقة مع عمرها وتاريخها المرضي.

يقوم الطبيب المعالج قبل التعمق في خطوات العملية بمراقبة استجابة المريضة للأدوية الهرمونية، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية وفحص مستويات هرمون الدم، وعملية المراقبة تشمل فحص الرحم والمبيضين، إما يوميًا أو كل بضعة أيام على مدار أسبوعين، وعادًة ما يحتاج المبيض فترة تتراوح من 8 إلى 14 يومًا لإنتاج بويضات جديدة.

ويشير الأطباء أن نمو البويضة ونضجها يتوقف على حجم البويضة نفسه، فإذا زاد حجمها عن 14 ملليمتر، فهذا يعني أنها ناضجة كفاية للاستخدام، في حين تعتبر بويضة غير ناضجة ولا تصلح للتخصيب إذا قل حجمها عن الوزن السابق ذكره. وبعد التأكد من وجود بويضة صالحة للتلقيح الصناعي، يتم منح المريضة ما يُعرف طبيًا بطلقة التحفيز، والتي تساهم في إنهاء نضج البويضات، من أجل استخراجها.

3- استخراج البويضات

عملية استخراج البويضة الناضجة هي ثالث خطوات عملية اطفال الأنابيب، وتعتبر هي الخطوة الأهم، نظرًا لأهمية سحب البويضات السليمة والمكتملة النضج، وترك البويضات التالفة والغير صالحة لعملية التخصيب، وبالتالي يبقى السؤال، كيف يتم سحب البويضات؟

يتم سحب البويضة بواسطة الموجات فوق الصوتية، والتي تعمل على توجيه إبرة رفيعة للغاية نحو المبيض عبر فتحة المهبل، ويتم ربط الإبرة بجهاز شفط، حتى يقوم بسحب 3 بويضات أو أكثر.

قبل القيام بهذا الإجراء، ينتظر الطبيب المعالج 36 ساعة تقريبًا من بعد حقن المريضة بطلقة التحفيز، ويقوم بعدها باستخدام تخدير موضعي؛ لتقليل الآلام والازعاجات الناتجة عن عملية السحب، وبعدها يتم وضع البويضات الناضجة في بيئة مناسبة، تتمثل في طبق معملي يحتوي على محلول طبي خاص. 

4- عملية التخصيب

واحدة من عوامل تحديد تكلفة اطفال الانابيب في مصر هي عملية التخصيب، إذ يتم تخصيب جميع البويضات الناضجة التي تم استخراجها، وذلك بواسطة استخدام حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم، وبالتالي يتم حقن الحيوان المنوي للرجل في كل بويضة على حدى.

أما في حالة تم استخراج بويضات غير ناضجة، يقوم الطبيب المعالج بوضعها في طبق يضم حيوانات منوية صالحة للتخصيب، بالإضافة إلى مجموعة من المغذيات الطبية، وعلى الرغم من ندرة تحول البويضات الغير ناضجة إلى بويضات كاملة صالحة للتخصيب، إلا أن احتمالية حدوثها قائمة و تكلفة اطفال الانابيب.

عادًة ما يتم تخصيب 70% من البويضات الناضجة، بمعنى أنه إذا تم استخراج 10 بويضات من الرحم، يمكن أن تنجح عملية إخصاب وتلقيح 7 منهم، مع العلم أنه يمكن تجميد بعض البويضات الناضجة، في حالة زيادة العدد المسموح به عملية التلقيح، حتى يتم استخدامها في عملية أخرى مستقبلًا.

5- نقل الأجنة

قبل إجراء عملية زراعة الاجنة، وهذه الخطوة تعتبر هي الأخيرة في عملية أطفال الأنابيب، يقوم الطبيب المعالج بمراقبة الأجنة التي تم تلقيحها، وعادًة تستطيع 50% من الأجنة الدخول إلى مرحلة الكيسة الأريمية، وهو ما يعني أنها الأقرب للانتقال من الرحم عن غيرها، بمعنى أنه إذا تم تلقيح 7 بويضات بنجاح، فـ 3 أو 4 منهم قد يصلون إلى الرحم، أما البويضات الأخرى فيتم التخلص منها.

وبعدها يقوم الطبيب بتحفيز الرحم لإستقبال البويضات الملقحة “الأجنة الملقحة”، وذلك من خلال تناول المريضة أدوية هرمونية عن طريق الفم أو الحقن في المهبل، أو عبر الجلد، وبعد فترة تتراوح من أسبوعين إلى 21 يوم، سيقوم الطبيب بفحص الرحم ومستوى الهرمونات بالدم، للتأكد من مدى قدرة الرحم على استقبال هذه البويضات، وذلك من خلال الموجات فوق الصوتية

وفور التأكد من جاهزية الرحم، يتم إدخال منظار طبي داخل الرحم، بالإضافة إلى قسطرة رفيعة للغاية من خلال عنق الرحم، لتصل إلى الرحم مباشرة، وعلى الطرف الآخر من القسطرة توجد حقنة تحتوي على جنين واحد أو أكثر من الأجنة الملقحة، ويستغرق هذا الإجراء عادًة أقل من 10 دقائق .

6- التأكد من الحمل

بعد نقل الأجنة، تبدأ المريضة بإجراء اختبار الحمل، وذلك للتأكد من دخول البويضات إلى جدار الرحم ونجاح العملية، وهذه الاختبارات يتم إجرائها بعد عملية زرع الاجنة بحوالي 14 يومًا، وتعتبر المعامل والعيادات المخصصة لهذا الأمر أكثر موثوقية من إجراءات الحمل المنزلية، أو يمكن إجرائها من خلال الطبيب المشرف على العملية.

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

قبل الإجابة عن سؤال “كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟” ينبغي الإشارة إلى أنه كلما زاد عدد البويضات المُستخرجة من الرحم، ارتفعت فرص الحمل، فالكثير من الأطباء المتخصصين يقولون أن بويضة واحدة تكفي لنجاح عملية الحقن المجهري، وعلى الرغم من صدق قولهم، إلا أنه من الممكن أن تفشل هذه البويضة في الانقسام أو عملية التخصيب، وبالتالي فشل العملية بأكملها.

أما عن العدد المناسب للحقن المجهري، فيمكن أن تكون 10 أو 15 بويضة كافية لنجاح العملية، وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات البريطانية التي أُجريت على 400.00 حالة حقن مجهري في عام 2011،

حيث ثبت نجاح هذه العمليات بعدما تم سحب 15 بويضة.

ليس هذا وحسب، بل أُجريت بعض الدراسات الأخرى على حوالي 15.000 حالة خضعت لعملية الحقن المجهري، أثبتت نجاح العملية بعدما تم سحب ما يقرب من 20 بويضة، وهذا يعني أن نجاح العملية ليس مقتصرًا فقط على استخراج بويضة واحدة، وإنما يمكن الاعتماد على ما يقرب من 15 بويضة، لضمان نجاح العملية وحدوث الحمل.

نسبة نجاح أطفال الأنابيب

تعتمد نسبة نجاح أطفال الأنابيب على عاملين أساسيين، الأول هو نمط حياة المريضة، وهل إذا كان أسلوب حياتها صحي أم لا، كذلك هل نظامها الغذائي يتكون من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، أم تعتمد على الأطعمة السريعة وتكثر من التدخين وشرب الكحوليات، أما العامل الثاني فهو عمر المرأة، وفي السطور التالية نتعرف على نسب نجاح العملية وفقًا للعمر، وذلك على النحو التالي:

  • أقل من 35 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 54%.
  • من عمر 35 وحتى 37 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 42%.
  • من عمر 38 وحتى 40 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 26%.
  • من عمر 41 وحتى 42 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 13%.
  • أكبر من 42 عامًا، تنجح عملية أطفال الأنابيب لكل بويضة بنسبة 3%.

نسبة نجاح اطفال الأنابيب من اول مرة

نسبة نجاح اطفال الأنابيب من اول مرة مرهونة هي الأخرى ببعض العوامل المؤثرة، والتي إن لم يتم مراعاتها تفشل العملية بالكامل، وهذه العوامل نلخصها في الآتي:

  1. عمر الجنين عند نقله إلى الرحم، إذ ينتظر الأطباء عادًة بعض الوقت إلى أن يتم عمر الجنين من 3 أيام إلى 5 أيام، قبل أن يتم إعادة زرعه في الرحم؛ منعًا لإصابة الجنين بالتشوهات.
  2. عمر المرأة في وقت سحب البويضات، فكما يتضح في الفقرة السابقة، كلما قل عمر المريضة عند سحب البويضات، كلما ارتفعت نسب نجاح العملية.

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

غياب الدورة الشهرية هي أولى علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب، بالإضافة إلى ظهور بعض الدماء والتقلصات البسيطة في منطقة الحوض، ولكن هذه الأعراض ليست كافية، لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي، إذ يجب أن تظهر بعض العلامات الأخرى، والتي تشير إلى نجاح العملية، وتشمل على الآتي:

  • الإصابة بصداع نتيجة اضطراب الهرمونات.
  • الشعور بالإرهاق والغثيان والقيء المستمر.
  • تورم الثديين، والشعور بألم شديد بمجرد لمسهما.

نصائح نجاح عملية أطفال الأنابيب

اكتمال نضج البويضة وصحة الحيوانات المنوية كذلك قلة تكلفة اطفال الانابيب في مصر ليست هي العوامل الوحيدة المؤثرة في نجاح العملية، إذ يلزم اتباع بعض النصائح والإرشادات المهمة، من أجل زيادة فرص الإنجاب وعلاج مشكلة العقم، وتشمل نصائح نجاح عملية أطفال الأنابيب على الآتي:

  1. اختيار الطبيب المثالي لهذه العملية، فأي خطأ في الإجراءات المذكورة سلفًا قد يؤدي إلى فشل العملية، ولا يوجد أفضل من الدكتور أيمن نجم، والذي نتحدث عنه باستفاضة في سطور لاحقة.
  2. تكلفة اطفال الانابيب في مصر تعتبر في المتناول، لذلك ينبغي عدم الاعتماد على الأطباء أو المراكز الطبية التي تقدم هذه العملية بتكلفة منخفضة، فغالبًا ما تكون هذه الأسعار عملية تسويقية ليست على درجة كبيرة من الكفاءة والمهنية.
  3. الحرص على إبقاء الحالة النفسية للزوجين في أفضل حال، كذلك البعد عن القلق أو التوتر أو ضغوطات الحياة الطبيعية لفترة من الوقت.
  4. التوقف عن العادات الاجتماعية السيئة، كالتدخين المباشر أو التدخين السلبي أو شرب الكحوليات.
  5. تجنب الأنشطة الرياضية القاسية، كذلك المهام اليومية الشاقة.
  6. الحفاظ على الوزن والتحكم به، وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والبعد عن السكريات والأطعمة ذات النسبة العالية من الدهون، كذلك الحد من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية.
  7. أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم، والابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد زرع الأجنة مباشرًة.

كيفية حساب اسابيع الحمل في اطفال الانابيب

يبلغ متوسط طول فترة الحمل حوالي 40 أسبوعًا، وذلك في حالات التلقيح الطبيعي، ويبدأ حساب فترة الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ولا يتم حساب فترة الحمل من تاريخ التلقيح، خاصًة وأن هذه العملية تستغرق حوالي أسبوعين أو 21 يومًا حتى يثبت الجنين بالرحم.

أما في حالة أطفال الأنابيب، فيختلف حساب أسابيع الحمل قليلًا، إذ يتم الاعتماد على تاريخ استرجاع البويضة، من أجل تحديد تاريخ الولادة، وذلك من خلال إضافة 38 أسبوعًا أو 266 يومًا على تاريخ سحب البويضة.

أو الاعتماد على طريقة أخرى لحساب أسابيع الحمل في اطفال الأنابيب، وهي طريقة حساب الحمل بعد ترجيع الأجنة، وتقتضي إضافة 38 أسبوع إلى تاريخ نقل الجنين، مع طرح عمر الجنين، بمعنى أنه إذا تم نقل الجنين في يومه الرابع، فيتم طرح 4 أيام من 38 أسبوع.

اطفال الانابيب بعد سن الاربعين

تشير الدراسات والأبحاث الكثيرة التي أُجريت أن نسبة نجاح اطفال الانابيب بعد سن الاربعين لا تكاد تتعدى الـ 15%، وذلك يرجع إلى الكثير من العوامل، أهمها هو ضعف قدرة المبيض على إنتاج بويضات جديدة، بالإضافة إلى قلة جودة البويضات الحديثة، والتي من الصعب أن تنضج وتكتمل من أجل عملية التخصيب، ولهذه الأسباب، من الأفضل أن تقل عمر المريضة عن 35 عامًا؛ للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

افضل مستشفى اطفال انابيب في مصر

مستشفى الدكتور أيمن نجم تعتبر افضل مستشفى اطفال انابيب في مصر، إذ تمتلك من الإمكانيات والمعدات ما يؤهلها لتكون هي الخيار الأمثل عن إجراء هذه العملية، كذلك الدكتور أيمن يعتبر من القامات الطبية الرفيعة، والذي من المؤهلات الطبية العلمية والأكاديمية ما يجعله مصدر ومحل ثقة للكثير من المرضى.

يعتمد الدكتور أيمن على أحدث الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، وذلك لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للزوجين، ومعرفة أسباب تأخر الإنجاب، كذلك التحضير لعملية أطفال الأنابيب، لتحقيق النتيجة المنتظرة منها، وهو علاج مشكلة العقم وتأخر الإنجاب، وأثناء رحلة العملية والعلاج، يقوم الدكتور بمتابعة حالة المرضى باستمرار؛ لمعرفة آخر التطورات الصحية وما آلت إليه العملية، سواء كان بالسلب أو بالإيجاب.

تكلفة اطفال الانابيب في مصر

يخضع تحديد تكلفة اطفال الانابيب في مصر إلى العديد من العوامل، أبرزها هو حسن اختيار الطبيب المعالج، كذلك اختيار المركز الطبي المخصص لعلاج مشاكل الخصوبة، وإجراء هذا النوع من العمليات، بالإضافة إلى التحاليل والفحوصات الطبية التي تسبق العملية، كل هذه العوامل تؤثر في تكاليف عملية اطفال الانابيب، ولكن في المجمل، يمكن القول أن سعر العملية بحد أقصى قد يصل إلى 15.000 جنيه.

ماحكم اطفال الانابيب؟

“ماحكم اطفال الانابيب؟” يراود هذا السؤال أذهان الكثيرين ممن يرغبون في إجراء عملية أطفال الأنابيب، ولكن لديهم شك في مدى إجازة هذا الأمر من عدمه، ولكن أصدرت دار الإفتاء فتوى مفادها أن عملية أطفال الأنابيب جائزة شرعًا، ما دام هناك سببًا قويًا للاستعانة بالتدخلات الطبية، فضلًا عن تلقيح البويضة الخاصة بالمرأة بالحيوان المنوي الخاص بزوجها نفسه.

ما هو الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري؟

“ما هو الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري؟” كلا الطريقتان يهدفان إلى مساعدة الزوجين على التغلب على مشاكل تأخر الإنجاب والعقم، ومن خلال مجموعة من الخطوات تتشابه فيما بينها تقريبًا، ولكن تبقى بعض الفروقات هي عامل الحسم في اختيار إحداها، ويتضح الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في الآتي:

  • عملية الحقن المجهري تعتبر هي الأكثر شيوعًا، ولكن على الرغم من ذلك تبقى الأكثر تعقيدًا مقارنة بأطفال الأنابيب.
  •  الحقن المجهري يتم من خلال تلقيح بويضة واحدة بالحيوان المنوي، في حين أن أطفال الأنابيب تعتمد على تلقيح أكثر من بويضة بالعديد من الحيوانات المنوية.
  • تكلفة اطفال الانابيب في مصر أقل من تكلفة الحقن المجهري، إذ تصل الأولى بحد أقصى إلى 16.000، بينما الثانية قد تصل إلى 20.000 جنيه .

وفي النهاية، وبعد التعرف على تكلفة اطفال الانابيب في مصر، ومراحل إجراءها بالتفصيل، يمكننا القول أن الدكتور أيمن نجم هو الطبيب المناسب لهذا النوع من العمليات، نظرًا لخبرته الواسعة وتجاربه المختلفة، فضلًا عن توفير خدمة تقسيط تكلفة العملية؛ تخفيفًا عن مرضاه بعضًا من أعبائهم المادية، ومساعدتهم في الحمل والإنجاب، والذي طالما تأخر فترات طويلة.

المصادر:

كليف لاند كلينيك

بريجنانسي بيرث بيبي

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم