حاسبة التبويض لزيادة فرص الحمل

يونيو 8, 2024 admin

حاسبة التبويض هي احد الطرق الدقيقة التي تمكنكِ من معرفة الوقت الدقيق والمناسب لحدوث الحمل، فبواسطة حاسبه الاباضه تستطيع السيدات معرفة أيام الإباضة التي تزيد فيها احتمالات حدوث الحمل. في هذا المقال سنتعرف على العديد من المعلومات الهامة التي تتضمن حاسبة التبويض الدقيقة، وكيفية حساب ايام التبويض وعلاقتها بالجماع.

 

حاسبة ايام التبويض

فترة الإباضة هي الفترة التي تخرج فيها البويضة الناضجة من المبيض وتكون جاهزة للإخصاب في حال توفر حيوان منوي، وفترة التبويض عادة تكون قبل 14 يوم من بدء الدورة الشهرية الجديدة، ولكن هذه الفترة تختلف من سيدة لأخرى حيث يمكن أن تزيد أو تقل قليلاً عن هذه الأيام.

 

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة هي طريقة فعالة تساعد العديد من النساء في مضاعفة فرصة حدوث الحمل، وذلك بمعرفة فترة الإباضة وهي الأيام ذات الاحتمالية الكبرى في حدوث الحمل. تحتاج هذه الحاسبة إلى بعض المعلومات الدقيقة الخاصة بالسيدة حول فترة حيضها، ومن أهم المعلومات التي تحتاجها الحاسبة:

  1. موعد آخر يوم للدورة الشهرية الأخيرة.
  2. عدد الأيام التي تستغرقها الدورة الشهرية.

حاسبة التبويض

حاسبة التبويض والحمل

أيام التبويض هي أكثر الأوقات التي ترتفع بها الخصوبة عند المرأة؛ وبالتالي يزيد فيها فرصة حدوث الحمل، حيث أنه من الممكن أن يحدث الحمل إذا حدث الجماع خلال الأيام الخمسة السابقة للتبويض وحتى يوم التبويض. تمثل هذه الأيام الستة أعلى فترة خصوبة عند المرأة، حيث تعيش الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة تصل إلى خمسة أيام بعد الجماع، بينما تعيش البويضة 24 ساعة فقط، بالتالي يمكن القول أن فترة حدوث الحمل أيام التبويض تعتمد على مواعيد حدوث الجماع وتكون كالتالي:

  • نسبة حدوث الحمل صفر تقريبًا إذا حدث الجماع قبل التبويض بأكثر من ستة أيام.
  • نسبة حدوث الحمل مع الجماع قبل خمسة أيام من التبويض تكون 10%.
  • ترتفع نسبة حدوث الحمل إلى 30% إذا حدث الجماع قبل يومين من التبويض.

 

برنامج حساب التبويض

تتساءل النساء عن كيفية حساب موعد التبويض، والإجابة على هذا السؤال بسيطة فهناك العديد من البرامج التي يمكن تحميلها من أجل حساب ايام التبويض بالهجري أو بالميلادي وتعرف هذه البرامج باسم حاسبة التبويض، ومن أشهر هذه البرامج التي يمكن تحميلها هي برنامج Premom ، كما يمكن الاستعانة بالإنترنت حيث تتيح العديد من المواقع حاسبه الاباضه ويدون تحت كل منها كيفية الاستخدام.

 

تساعد هذه البرامج النساء اللاتي لديهن النية للحمل خلال الدورة الشهرية أن يقمن بعملية حسابية بسيطة تمكنهم من معرفة أيام التبويض لديهن، والتي يكون فيها فرصة حدوث الحمل عالية في حال حدوث جماع.

تحتاج جميع السيدات بوجه عام لحساب فترة التبويض، والشائع بين العديد من النساء أنه يمكن حساب فترة التبويض بسهولة مع الدورة الشهرية المنتظمة، حيث تحدث الإباضة قبل حوالي 14 يوم من بداية الدورة الشهرية التالية في مدة بين الدورتين تصل إلى 28 يومًا.

أما إذا كانت الفترة بين الدورتين ليست 28 يوم، ففي هذه الحالة يمكن حساب موعد التبويض عن طريق طرح 14 يوم من تاريخ الدورة الشهرية التالية، ومثال توضيحي على ذلك:

  • إذا كانت الفترة بين الدورتين هي 35 يوم، وتاريخ آخر دورة شهرية هو 2 يناير، فهنا يمكن حساب موعد التبويض كالتالي:
    • موعد الدورة الشهرية التالية المحتمل: هو 5 فبراير.
    • أما موعد التبويض المتوقع والذي يمكن حسابه يكون بطرح 14 يوم من موعد الدورة الشهرية التالية ليصبح 23 يناير.

أما في حال حساب أيام التبويض مع الدورة الشهرية غير المنتظمة، في هذه الحالة يجب على المرأة أن تتابع دورتها الشهرية لمدة 6 أسابيع متتالية وتسجل مواعيدها بدقة، ثم يمكنها أن تحسب فترة التبويض كالتالي:

  1. تبحث عن أطول وأقصر دورة لديها خلال الستة أشهر.
  2. بعد ذلك تقوم بطرح 18 يوم من أقصر دورة لديها و11 يوم من أطول دورة لديها، والناتج هو الحصول على الأيام الأكثر خصوبة.

مثال عملي: إذا كانت أقصر فترة بين دورتين هما 28  يوم فهنا 28 – 18= 10 (أي أن يوم عشرة من آخر دورة شهرية لديها هو بداية أيام الخصوبة).

وإذا كانت أطول فترة بين دورتين هي 31 يوم 31 – 11= 20 (أي أن آخر يوم في الخصوبة لديها هو اليوم العشرين)

مما يعني أن موعد الاباضة للحمل تتراوح مدتها بين (10 إلى 20) يوم من دورتها الشهرية، وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية حساب التبويض.

 

حاسبة الدورة الشهرية والتبويض

بجانب طرق حساب التبويض للحمل المتبعة والتي أوضحناها تفصيلياً والتي من أهمها حاسبة التبويض، يمكن التأكد من حدوث الحمل من خلال ظهور علامات خاصة مثل:

  • ألم في الثدي.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • ظهور بقع دم وردية.
  • وجود إفرازات لزجة تشبه بياض البيض.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • ألم في ناحية واحدة من البطن.

هذه الأعراض متفاوتة بين السيدات في حدتها وشدتها، وقد يظهر بعضها مع بعض السيدات كما يمكن أن لا يظهر أي منها في البعض الآخر.

 

حساب أيام التبويض والجماع

بالتأكيد هناك علاقة وثيقة بين الجماع وأيام التبويض، فإذا كان الزوجين يرغبان في الحصول على طفل، فإن أيام التبويض هي أفضل الأيام التي يمكن أن يمارسا فيها الجماع، لأن في هذه الأيام تحديداً تزيد نسبة الخصوبة.

يتساءل البعض عن عدد مرات الجماع في أيام التبويض، والإجابة على هذا السؤال تكون حسب الزوجين فلا يوجد عدد محدد يجب الالتزام به، مع ذلك ينصح الأطباء والخبراء بممارسة الجماع مرة واحدة في اليوم لا أكثر؛ حتى لا تقل عدد الحيوانات المنوية السليمة والجيدة والقادرة على تخصيب البويضة.

كما يجب على الزوجين معرفة أن ممارسة الجماع بانتظام أي كل يومين يمكن أن يساعد بصورة كبيرة في رفع نسبة حدوث الحمل بين الأزواج.

 

حاسبة التبويض للحمل بولد

في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة يتم حساب أيام التبويض من اليوم 14 من موعد آخر دورة شهرية، لذا تكون أفضل أيام لحصول الحمل هي يوم 12، 13، 14 من بداية الدورة، وعلى الرغم من زيادة احتمالية الحمل في هذه الفترة؛ إلا أنها لا تعني بالضرورة أنها أيام التبويض الخاصة بالحمل بولد. لكن لزيادة فرصة الحمل بولد يمكن اتباع النصائح التالية:

  • احتواء النظام الغذائي على أطعمة غنية بالبوتاسيوم والصوديوم.
  • تجنب شرب الحليب بكثرة أيام التبويض.
  • تعديل طريقة ممارسة العلاقة الزوجية.
  • ارتداء الرجل لملابس داخلية واسعة وغير ضيقة.
  • أن لا تستخدم المرأة أي بخاخات أو علاجات يمكن أن تغير من حموضة هذه المنطقة عندها وتؤثر على الحيوان المنوي.
  • استلقاء المرأة على ظهرها بعد الجماع؛ حتى تسمح للحيوان المنوي بالدخول والاندماج مع البويضة.

 

جدول ايام التبويض لحدوث الحمل

إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة أي تستمر لمدة 28 يوم، فإن هذا الجدول يعرض الفترة التي تزيد فيها احتمالات حدوث التبويض لدى المرأة:

من إلى النتيجة
يوم واحد يوم خمسة فترة حيض.
يوم ستة يوم عشرة لا تكون المرأة مخصبة في هذه الفترة.
يوم الحادي عشر اليوم الخامس عشر خصوبة عالية + احتمال حدوث حمل.
يوم السادس عشر اليوم العشرون إنتهاء فترة الخصوبة.
اليوم الواحد والعشرين اليوم الثامن والعشرين انتظار فترة الدورة الثانية.

 

 

في الختام حاسبة التبويض؛ تعد من أهم الطرق البسيطة التي يمكنها مساعدة السيدات في معرفة فترة خصوبتها، هذه الفترة التي تزيد فيها احتمالية حدوث الحمل، بالتالي فهي فترة هامة في حياة الأزواج الذين يرغبون في الحصول على طفل.

اقرأ ايضا :

علاج ضعف مخزون المبيض

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

CALL: 011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم