تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي

يونيو 30, 2024 admin

حاجز الرحم واحدة من أكثر المشاكل المُسببة لتأخر الحمل والإجهاض المتكرر؛ ولذلك، تبحث العديد من السيدات عن تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي، والتي تعتبر هي الحل المثالي والأنسب للتخلص من هذه المُعضلة.

 

وفي السطور التالية، نتناول كل المعلومات المتعلقة بالحاجز الرحمي، من حيث الأسباب، الأنواع، الأعراض، كيفية التشخيص، طرق علاج الحاجز الرحمي، بالإضافة إلى معرفة خدمات مركز نور الحياة والدكتور عبد اللطيف سويلم في علاج هذه المشكلة.

تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي

الحاجز الرحمي

كثيرًا ما تطرح الكثير من السيدات داخل أروقة مركز نور الحياة للخصوبة تساؤلًا هامًا، وهو “ما هو حاجز الرحم؟” يُعرف الدكتور عبد اللطيف سويلم الحاجز الرحمي على أنه تشوه خلقي يصيب الرحم، بحيث يوجد حاجز بين قناتي فالوب، يكون بمثابة العائق المباشر لالتحامهما.

 

تتعدد أشكال وأنواع الحاجز الرحمي، ومن هنا يمكن أن تختلف تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي، ولكن قبل الحديث عن تفاصيل الجراحة، ينبغي أولًا الحديث باستفاضة عن الحاجز الرحمي، ومدى خطورته وتأثيره على المريضة.

 

تشمل خطورة حاجز الرحم في كونه المتسبب الرئيسي في حدوث الإجهاض المتكرر أو موت الجنين عند الولادة وكذلك تأخر الحمل، خاصًة وأنه يحمل نسبة ضئيلة من الشعيرات الدموية اللازمة لمنح الجنين الغذاء الذي يحتاج إليه في مراحل نموه الأولى، وذلك في حالات الإصابة بالحاجز الرحمي الكبير، أما الحاجز الرحمي الصغير فقد لا يؤثر بشكل كبير على الحمل والولادة.

اسباب الحاجز الرحمي

من الصعب تفسير اسباب الحاجز الرحمي، ولكن يمكن القول أنها تمنع تجويف الرحم من أن يأخذ شكله الطبيعي، وتجعله ينقسم إلى قناتين منفصلتين، وفي حالة حدوث حمل، يعجز الجنين عن الحصول على القدر الكافي من الغذاء والأوكسجين اللازم للنمو، وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى الإجهاض.

 

تشير الإحصائيات إلى أن 15% من السيدات اللاتي يعانون من مشاكل الإجهاض وتأخر الحمل نتيجة الإصابة بهذا الحاجز، وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق الطبية التي تساعد في الكشف عن المرض في مراحله المتقدمة، إلا أن اسباب وجود حاجز في الرحم لا تزال مجهولة وغير محددة.

انواع الحاجز الرحمي

توجد الكثير من الأنواع المختلفة لحاجز الرحم، والتي تتسبب في تغيّر وعدم ثبات تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي في مصر، ولكن يضمن مركز نور الحياة طرح أسعار في المتناول؛ من أجل مساعدة الكثير من السيدات على تجاوز مثل هذه المشكلة، والتخلص من مشاكل الإجهاض وتأخر الحمل، وتشمل انواع الحاجز الرحمي على الآتي:

  1. الحاجز الرحمي الكامل: هي حالة تمنع الرحم من أن يأخذ الشكل أو التجويف الطبيعي له، وفيها ينقسم الرحم إلى قناتين منفصلتين، وهو ما يتسبب بشكل أساسي في الإجهاض وتأخر الحمل. الجدير بالذكر أن هذا النوع يتطلب تدخلًا جراحيًا لعلاجه.
  2. الحاجز الرحمي الجزئي: السيدات اللاتي يعانون من حاجز رحمي صغير أو كما يُعرف بالحاجز الرحمي الجزئي أوفر حظًا من اللاتي يعانون من النوع السابق، إذ ترتفع إمكانية الحمل وولادة الطفل، ولكن شرط المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج، خاصًة وأن الإصابة بحاجز رحمي جزئي يجعل الرحم أشبه بحالته الطبيعية، ولكن مع وجود تجويف صغير به.

اعراض الحاجز الرحمي

اعراض الحاجز الرحمي لا تظهر بشكل مباشر على المريضة، بمعنى أنه لا يمكن الخضوع إلى أساليب علاج الحاجز الرحمي الطبية المختلفة من مجرد الشعور بآلام في المعدة أو حدوث نزيف في المهبل أو كغيرها من الأعراض الشائعة، ولكن تبرز هذه الأعراض في صورة أكثر قسوة، وهي:

  • حدوث إجهاض متكرر.
  • المعاناة من شدة آلام الدورة الشهرية.
  • الشعور بألام يصعب تحملها في منطقة الحوض.

كيفية تشخيص الحاجز الرحمي

الأعراض السابقة كفيلة بنسبة كبيرة لأن تكون مؤشر واضح للإصابة بالحاجز الرحمي، ولكن على الرغم من ذلك، ينبغي إجراء تشخيص كامل ودقيق، قبل الخضوع لعملية ازالة حاجز الرحم، وتشمل طرق تشخيص الحاجز الرحمي على الآتي:

  • استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلي.
  • الاعتماد على التصوير المغناطيسي.
  • إجراء بعض الفحوصات المعملية والكشف الطبي الدقيق على الرحم باستخدام أشعة الصبغة.
  • استخدام المنظار التشخيصي، والذي يمكن من خلاله الكشف عن حالة الرحم، وما إذا كان هناك تجويفًا غير طبيعيًا أم لا.

هل يظهر الحاجز الرحمي في السونار؟

“هل يظهر الحاجز الرحمي في السونار؟” السونار ثنائي الأبعاد من الصعب أن يكشف عن تجويف الرحم، ولذلك يعتمد مركز نور الحياة على السونار الثلاثي الأبعاد، والذي يقوم بالتقاط مجموعة من الصور الواضحة لشكل الرحم، بالتالي يمكن بسهولة معرفة ما إذا كانت المريضة مصابة بحاجز الرحم أم لا، كذلك يمكن الكشف عن نوعه بسهولة.

علاج الحاجز الرحمي

تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمى في مصر تختلف بالإجراء المُتبع لعلاج الحالة، وعلى الرغم من كون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج الحاجز الرحمي، ولكن يبقى السؤال، هل سيتم علاج الحاجز الرحمي الكامل، أم سيتم كي الحاجز الرحمي الجزئي، بحيث يعود الرحم إلى تجويفه وشكله الطبيعي؟

 

تحدد الفحوصات والتشخيص الطبي الإجابة عن السؤال السابق، ولكن في جميع الأحوال، يبقى التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج هذه المشكلة، وارتفاع احتمالية الحمل الطبيعي، ومن ثمَّ ولادة طفل معافى، يملك القدر الكافي من الغذاء والرعاية التي تمكنه من النمو تدريجيًا.

كيف تتم عملية ازالة الحاجز الرحمي؟

“كيف تتم عملية ازالة الحاجز الرحمي؟” من أكثر الأسئلة التي ترددها كل الراغبات في التخلص من معاناة الإجهاض المتكرر وتأخر الحمل، ويشير الدكتور أيمن نجم إلى أن هذا الإجراء سهل وبسيط، كذلك يعتبر إجراء فعّال ومضمون النتائج؛ لذا لا يوجد أي داعي للقلق أو خوف تجاه عملية الحاجز الرحمي.

 

تبدأ عملية إزالة حاجز الرحم – والتي تُعرف أيضًا بعملية رأب الرحم – بإدخال المنظار الطبي عبر شقوق بالبطن لا تتعدى طولها الـ 1 سم. يُمكن المنظار الطبيب المعالج من رؤية تجويف الرحم بوضوح، إذ يتصل المنظار بشاشة عرض خارجية، وبعدما يتأكد الطبيب من درجة التجويف، يقوم بإدخال بعض الأدوات الطبية الأخرى.

 

تعمل هذه الأدوات على التخلص من الحاجز الرحمي، بحيث يعود الرحم إلى شكله وتجويفه الطبيعي، وذلك من خلال كيّ الحاجز. أهم ما يميز هذه العملية أنها قليلة التوغل، بمعنى أنه لا يوجد حاجة إلى إجراء شقوق جراحية كبيرة الحجم، ينتج عنها العديد من الندوب التي تستمر مدى الحياة، كذلك مدة العملية لا تتعدى الـ 60 دقيقة، ويمكن للمريضة أن تعود إلى منزلها بعد إجراء الجراحة.

نسبة نجاح الحمل بعد ازالة الحاجز الرحمي

تصل نسبة نجاح الحمل بعد ازالة الحاجز الرحمي إلى أكثر من 95%، ولكن شرط التوجه إلى أفضل المراكز الطبية المتخصصة في هذا الشأن، كذلك التزام المريضة بكافة التعليمات والتوجيهات الطبية التي ينصح بها الطبيب المعالج، أبرزها الالتزام بالراحة التامة، وتجنب الجماع لبعض الوقت، وكذلك الابتعاد عن أي نشاط بدني مرهق.

متى يحدث الحمل بعد ازالة الحاجز الرحمي؟

“متى يحدث الحمل بعد ازالة الحاجز الرحمي؟” يحدث الحمل عادًة بعد 3 شهور من علاج الحاجز الرحمي، ولكن ينبغي تناول مجموعة من الفيتامينات والأدوية الطبية حسب الجدول الزمني المُحدد لها.

هل ممكن يرجع الحاجز الرحمي بعد ازالته؟

“هل الحاجز الرحمي يرجع بعد ازالته؟” من الصعب أن ينمو حاجز الرحم بعد إزالته، وهذا ما تشير إليه الكثير من الأبحاث والإحصائيات، إذ يمكن لما يقرب من 80% من السيدات اللاتي عانون من مشاكل حاجز الرحم من التمتع بحمل طبيعي وسليم بعد شهور قليلة من علاج الحاجز الرحمي.

الحاجز الرحمي والحمل

الحاجز الرحمي يمنع الحمل بنسبة تصل إلى 100% تقريبًا، إذ يعتبر من العيوب المشوهة لشكل الرحم الطبيعي، وبالتالي لا تستطيع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة، حتى وإن تمت عملية التبويض بنجاح، والتصق بجدار الرحم، فلن يستطيع الجنين الحصول على القدر الكافي من الغذاء والأوكسجين، لهذا، الحمل مع وجود حاجز رحمي أشبه بالمستحيل.

هل الحاجز الرحمي يسبب الإجهاض؟

“هل الحاجز الرحمي يسبب الإجهاض؟” نعم، الحاجز الرحمي والاجهاض علاقة طردية، إذ يعتبر حاجز الرحم من الأسباب الأساسية لموت الجنين وإجهاضه، وهو الأمر الذي يفسر زيادة البحث عن تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي في مصر.

تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي

يصعب تحديد تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي في مصر، في ظل اختلاف نوع الحاجز الرحمي بين مريضة وأخرى، كذلك تلعب كفاءة الطبيب المعالج وجاهزية المستشفى أو المركز المراد إقامة الجراحة به دورًا رئيسيًا في تحديد السعر، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة العملية ما بين 10.000 إلى 25.000 جنيه.

الفرق بين الحاجز الرحمي والرحم ذو القرنين

نعم، الرحم ذو القرنين هو أحد أشكال تشوه الرحم، يتخذ الرحم في هذه الحالة شكل القلب، في حين أن هذا التشوه لا يعتبر بأي حال من الأحوال أمرًا طبيعيًا، إلا أنه لا يزيد عادًة من خطر الإجهاض إلا في حالات نادرة. و​من ناحية أخرى، يحتوي الرحم المنفصل على جدار فاصل في تجويف الرحم، لكن المظهر الخارجي للرحم طبيعي، بينما الرحم ذو القرنين يظهر بشكل القلب، وله نهاية علوية منفصلة تمامًا داخليًا وخارجيًا.

هل يمنع الحاجز الرحمي الجماع؟

لا يؤثر حاجز الرحم على العلاقة الحميمية، ولكن يُفضل تجنب الجماع بعد إجراء عملية إزالة الحاجز الرحمي؛ تجنبًا للإصابة بالعديد من المضاعفات.

أفضل مركز لعلاج الحاجز الرحمي

عملية الحاجز الرحمي على الرغم من كونها عملية قليلة التوغل وآمنة وفعّالة، ولكنها من الجراحات الدقيقة التي تتطلب الاعتماد على أفضل مركز طبي متخصص في علاج مشاكل تأخر الحمل وغيرها، لذلك، نرشح دائمًا مركز نور الحياة تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم.

 

يعتمد الدكتور عبد اللطيف سويلم على أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية على الإطلاق، وهو ما يضمن نجاح العملية بنسبة 100%، كذلك يقدم الدكتور العديد من التجارب الناجحة لمرضاه؛ حتى يكونوا في أفضل مستوياتهم النفسية والذهنية.

تجربتي مع الحاجز الرحمي

وفي إطار الحديث عن تجارب الدكتور عبد اللطيف سويلم الناجحة في إطار عمليات إزالة الحاجز الرحمي، نوّد عرض إحدى هذه التجارب، والتي عانت كثيرًا مع الإجهاض المتكرر، وتروي هذه المريضة تجربتها قائلة: “تجربتي مع الحاجز الرحمي مُلهمة للكثيرين، فبعد العديد من المحاولات لولادة جنين سليم، عانيت أكثر من مرة من الإجهاض، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، كانت النتيجة إصابتي بحاجز الرحمي”.

 

وأكملت قائلة “ما كان مني إلا أن بحثت عن الحل المناسب لعلاج هذه المشكلة، وكان الحل في إجراء عملية الحاجز الرحمي، وتساءلت في الكثير من المنتديات والمواقع مين حملت بعد ازالة الحاجز الرحمي؛ حتى أضمن ولادة طفل سليم بعد إزالة هذا الحاجز”.

 

وتابعت قائلة: “وبعد رحلة من البحث عن أفضل المراكز الطبية المتخصصة، توصلت إلى مركز نور الحياة للخصوبة، تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف سويلم، والذي كان له الفضل في علاج هذه المشكلة، وبعد فترة من الوقت، ومع التزامي الكامل بالتعليمات، استطعت أن أضع مولودي الأول.”

 

وفي الأخير، وبعد التعرف على تكلفة عملية ازالة الحاجز الرحمي، وكل ما يتعلق بمشكلة حاجز الرحم، ننصح الآن بحجز استشارة في مركز نور الحياة إذا كنتِ تعانين من الإجهاض وتأخر الحمل.

Contact

احجز موعدك الآن

نرحب بكم للتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أي خدمة من خدماتنا

الخريطة

الاتجاهات

العنوان

٣٤ شارع الحجاز ميدان المحكمة مصر الجديدة

الهاتف

+2011285117117

Contact
اضغط للتحدث الان
تواصل مع الدكتور ايمن نجم
تواصل مع الدكتور ايمن نجم